الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تخليق البروتين Protein Synthesis

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 28
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: تخليق البروتين Protein Synthesis   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 12:17 pm

وهذه العملية تضيف مستوى أخر أكثر تخصصاً لعملية نقل المعلومات . لأنها تتضمن تحويل القواعد الأربع الموجودين على الحمض النووى ( وهى بالطبع رموز الشفرة الوراثية ) إلى عشرين نوع مختلف من الأحماض الأمينية لتترابط مع بعضها بروابط ببتيدية وبذا يتم تخليق البروتين. وعملية الترجمة Translation تحتاج إلى معاونة وظائف أكثر من مائة نوع من الجزئيات الكبيرة Macromolecule والتى تتضمن البروتين ومكونات جزئيات RNA والريبوسومات Ribosomes والـ m-RNA والأحماض الأمينية التى ترتبط بالـ Transfer RNAs ( t-RNAs) .
والأحماض الأمينية يجب أن ترتبط أولا بالـ t-RNA المتخصص لها قبل أن تدخل فى السلسلة الببتيدية لأن الأحماض الأمينية لو دخلت السلسلة الببتيدية عن طريق m-RNA فسوف يتخلق بروتين غير البروتين المطلوب من ناحية تواجد الأحماض الأمينية فى التعاقب الصحيح لها ( لاحظ أن m-RNA هو الخيط المكمل وليس الخيط المطابق للـ DNA Protein Coding Region) وكما ذكرنا من قبل أن الأحماض الأمينية ترتبط ببعضها بروابط ببيتدية لتكوين البروتينات . والمعروف أن الحمض الأمينى يرتبط بمجموعة الكربوكسيل للحمض الأمينى المجاور له . كما أن نوع البروتين يحدده عدد وتعاقب الأحماض الأمينية فى السلسلة . وبالتالى لو أخذنا معلومات الكودونات المكونة للبروتينات من m-RNA لكان هناك اختلافاً كبيراً بين البروتين المطلوب كمعلومة مأخوذة من DNA والبروتين المتكون . لذا يجب إعادة المعلومة لأصلها . لذا أوضح العالم كريك وجود محول Adaptor وهى جزئيات t-RNA .
والأحماض الأمينية ترتبط تساهميا بجزئيات t-RNA المقابلة لها عن طريق إنزيمات متخصصة يطلق عليها Aminoacyl t-RNA Synthetases والتى تستخدم جزئيات ATP كمصدر للطاقة . وناتج ارتباط الأحماض الأمينية بهذه الإنزيمات يطلق عليه Aminoacyl t–RNAs والأخيرة تكون قابلة للارتباط بالتعاقب الشافر لـ RNA الرسول m-RNA Coding Sequence و بالتالى تضع الأحماض الأمينية فى الترتيب الصحيح لها فى السلسلة الببتيدية .

تخليق البروتين :


الشكل يوضح تكوين معقد t-RNA مع الحمض الأمينى Amino-acid t-RNA Complex والذى يحفز تكوينه إنزيم Aminoacyl t-RNA Synthetase


خصائص جزئيات t-RNA :

جزيئات t-RNA بها مناطق خاصة لها وظائف متخصصة Specific Functions . فبالرغم من أن جزيئات t-RNA أصغر من جزيئات كلا من m-RNA and r-RNAإلا أن لها تركيباً معقداً . فجزئ

t-RNA يجب أن يحتوى على عدد من الخصائص وهى : ـ

1. يجب أن يكون قادراً على تمييز إنزيم Aminoacyl t-RNA Synthetase المتخصص له والذى يضيف له الحمض الأمينى المطلوب ( أى الصحيح ) .

2. يجب أن يحتوىt-RNA على مكان يعمل كموقع ربط للحمض الأمينى .

3. يجب أن يكون قادراً على التعرف على الريبوسومات Ribosomes .

4. يجب أن يحتوى أيضا على الـ Anticodon( الـ Anticodon هو التعاقب المكمل والمتخصص للقواعد التى سوف ترتبط بالـ m RNA المكمل لها ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخليق البروتين Protein Synthesis
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم الوراثة-
انتقل الى: