الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطبيقات الوراثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 28
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: تطبيقات الوراثة   الخميس ديسمبر 06, 2007 11:31 pm

اولاً : الوراثة كوسيلة لتحسين الإنتاج النباتي والحيواني :

1 – التهجين :

تُتبع هذه الطريقة عندما يحتوي أحد الأصناف لنبات أو حيوان ما على صفة وراثية مرغوبة إلى جانب صفة أخرى غير مرغوبة .



فعند تهجين هذا الصنف بصنف آخر لهذا الكائن يحوي الصفات الوراثية المضادة ثم تلقيح أفراد الجيل الأول تلقيحاً ذاتياً يمكن الحصول على سلالة نقية تحوي الصفتين المرغوبتين .

@ حدث ذلك في القطن والقمح والأرز، والنحل والأبقار .



2 – الانتخاب الصناعي :

يتم ذلك عن طريق ملاحظة الأصناف المختلفة لحيوان أو نبات ما، وعزل الأصناف ذوات الصفات المرغوبة، وجعلها تلقح بعضها بعضاً عدة مرات وإكثارها، وبذلك تنتج سلالات نقية منها .

@ تم ذلك على القمح والدجاج .



3 – زواج الأقارب والأباعد :

ينصح العلماء بعدم زواج الأقارب إن كانوا يحملون صفات غير مرغوب فيها، إذ أن زواج الأقارب يؤدي إلى عزل السلالات النقية، وبذلك تكون النتيجة سيئة ولكنهم في نفس الوقت لا يمنعون هذا الزواج إن كانت هناك صفات مرغوب فيها كالذكاء والقوة البدنية وعدم وجود عيوب أو استعدادات للأمراض، إذ تكون النتيجة في هذه الحالات جيدة .



ثانياً : دراسة توارث فصائل الدم في الإنسان :

يتكون الدم في الإنسان من سائل البلازما تسبح فيه الكريات الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، غير أنه يوجد اختلاف كيماوي في تركيب الدم من شخص للآخر ، هذا الاختلاف من الصفات الوراثية في الإنسان .



عند نقل الدم من شخص لآخر قد تتجمع الكريات الدموية الحمراء وتلتصق ببعضها وتنسد الأوعية الدموية وقد تؤدي هذه الظاهرة المعروفة بظاهرة الإلصاق إلى وفاة الشخص المنقول الدم إليه .



ثبت أن هذا الإلصاق يرجع لوجود مواد معينة في الكريات الحمراء تُعرف بمولدات الإلصاق وهي نوعان يُرمز لهما بالرمزين A ، B ومواد أخرى في بلازما الدم تُعرف بالأجسام المضادة Antibodies وهي نوعان يُرمز لهما بالرمزين a ، b .



* تقسيم فصائل الدم :

الأجسام المضادة في البلازما
مولدات الإلصاق في الكريات الحمراء

فصيلة الدم

B

A

A

A

B

B
-
A,B

AB

A,B
-

O


* هذا يعني أنه لا يمكن أن تجتمع في دم شخص واحد الأجسام المضادة ومولدات الإلصاق المشابهة لها ، أي لا يمكن أن تجتمع A مع a ، أو B مع b لأن اجتماعهما معاً يسبب التصاق الكريات الحمراء ببعضها وانسداد الأوعية الدموية والوفاة .

A



آخذ عامAB O معطي عام


B
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيقات الوراثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم الوراثة-
انتقل الى: