الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لا تنتظر الشكر من احد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
agamy
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 213
العمر : 27
اسمك الحقيقي : أحمد عبدالسلام
الهواية : طالب أي حاجه
المزاج : فرش جداً
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 16/09/2007

مُساهمةموضوع: لا تنتظر الشكر من احد   الخميس نوفمبر 08, 2007 12:05 am



مع أن نعم الله تلاحقنا فى كل نفس يملأ الصدر بالهواء ؛ فنحن قلما نحس ذلك الفضل الغامر أو نقدر صاحبه ذو الجلال والاكرام . يقول تعالى :

إن الانسان لربه لكنود ( العاديات 6 ) .

إن الجحود ينبت على وجه الأرض كالاعشاب الفطرية – التى تخرج دون أن يزرعها أحد – أما الشكر فهو كالزهرة التى لا ينبتها إلا الرى وحسن التعهد . والاسلام يوجه المعطى إلى ذكر النعمة التى سيقت له ، وإلى الثناء على مرسلها وإلى مكافأته عليها بأية وسيلة . فإن لم يجد الجزاء المادى المعادل لما نال فليشكر بلسان الحال والمقال ، وليدع الله يثيب من عنده الثواب . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من اصطنع اليكم معروفا فجازوه ، فان عجزتم عن مجازاته فادعوا له، حتى تعلموا أنكم قد شكرتم ، فان الله شاكر يحب الشاكرين .( الطبرانى ) .

إلا أن الإسلام مع توكيده لواجب الشكر وتحقيره لشأن الجاحدين يطلب من أولى الخير ان يجعلوا عملهم خالصا لوجه الله ، والمعروف الذى يقبل ويحترم هو الذى يبذله صاحبه بدوافع الخير المحض لا يطلب عليه ثناء بشر وشكره إنما يطيع به أمر الله ويطلب رضوانه ومغفرته .

كن كما وصف الله الأبرار من عباده : ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما

وأسيرا * إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ( الإنسا ن 8-9 ) .

توقع أن يضيق الناس بك وأن يحقدوا عليك وأن يبتغوا لك الريبة وينسوا الفضل .

يقول مؤلف الكتاب : وقلت لنفسى : ألا تتعلمين الإخلاص لله من مسلك الإمام الشافعى الذى ملأ الأرض علما ثم قال : وددت لو نشر هذا العلم دون أن يعرف صاحبه ؟ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تنتظر الشكر من احد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: منتديات عامة :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: