الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انشاء مشروع منحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: انشاء مشروع منحل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:40 pm

كيف تبدأ بإنشاء مشروع نحل صغير صالح للنجاح...

تربية النحل من أنجح المشروعات الاقتصادية، والعائد منها هو الأعلى بلا منازع؛ فثمن الخلية الخشبية حوالي 50 جنيها مصريا، وثمن طرد النحل حوالي 50 جنيها أخرى، أي أن تكلفة طائفة النحل 100 جنيه.. هذه الطائفة تعطى في المتوسط 20 كجم عسل، وسعر الكيلو 15 جنيها، وهذا يعني أن قيمة العسل 300 جنيه.

هذا، مع العلم أن هذه الطائفة قد تستمر عشرات السنين، أي أن ثمنها الأصلي يحمّل على عشرات السنين.. ليس هذا فحسب، بل إن هذه الخلية التي بدأنا بها يمكن أن تقسم في السنة الواحدة من مرتين إلى ثلاث مرات، فهذه 100 جنيه أخرى. وليس هذا هو كل شيء، بل يمكن أن نحصل على غذاء ملكي وحبوب لقاح تمثل عائدًا إضافيًّا.

وتتكون طائفة النحل من:

1- ملكة واحدة، وهي الأنثى الخصبة الوحيدة في الخلية، ووظيفتها الوحيدة هي وضع البيض، ولها آلة لسع لا تستخدمها إلا في قتل الملكات المنافسة لها.

2- ويوجد بالخلية آلاف من الشغالات، وهي إناث عقيمة تقوم بجميع الأعمال من رعاية البيض حتى يفقس، وتغذية اليرقات، وبناء الأقراص الشمعية، وجمع الغذاء وتخزينه، والدفاع عن الخلية وتنظيفها، وتغذية الملكة بالغذاء الملكي.

3- كما يوجد بالخلية عدد من الذكور، وتظهر هذه الذكور في الخلية عند توافر الغذاء والظروف الجوية المناسبة.. ووظيفتها الوحيدة هي تلقيح العذارى (الملكات الحديثة)، ولا تستطيع القيام بأي عمل آخر، ولا تملك آلة لسع.

جدير بالذكر أن الشغالات تقوم بقتل جميع الذكور في نهاية موسم الرحيق، بحيث تخلو الخلايا تماما من الذكور في الشتاء.




*إنشاء الخلية الخشبية:

تصنع الخلايا من خشب يتحمل الظروف الجوية، ويطلى من الخارج فقط بلون رمادي، وتتركب الخلية من الأجزاء التالية:

1- حامل الخلية: له أربع أرجل، ومثبت فيه لوحة الطيران.

2- القاعدة: يفضل أن تكون سميكة (1.5سم)، ولها حواف من الجهتين.

3- صندوق التربية: وهو الصندوق السفلي؛ حيث تربى الحضنة، ويسع 10 براويز.

4- غطاء داخلي: من الخشب الرقيق بمساحة الصندوق، وبه فتحة للتهوية.

5- صندوق العسل: يخصص للعسل، وقد يضاف للخلية الواحدة أكثر من صندوق عسل، ويفصل الغطاء الداخلي المحتوي على حاجز ملكات صندوق العسل عن صندوق التربية (حاجز الملكات عبارة عن سلك يسمح بمرور الشغالات ولا يسمح بمرور الملكة).

6- الغطاء الخارجي: يصنع من الخشب، ويثبت فوقه طبقة من الزنك لحماية الخلية من المطر.

7- الباب الخشبي: قطعة خشبية مستطيلة، بها فتحة كبيرة للصيف، وفتحة ضيقة للشتاء.

8- البراويز الخشبية: 20 بروازًا يثبت بها سلك صلب وشمع أساس.

*كيف تنشئ منحلاً؟

يمكن تربية النحل في الحديقة الخلفية للمنزل أو فوق أسطح المنازل، ويقوم بعض الهواة بتربية النحل في إحدى حجرات المنزل داخل خلايا زجاجية لها فتحة تؤدي إلى الخارج. ويستطيع الهاوي رعاية 25 طائفة في أوقات فراغه.

موقع المنحل:

يجب أن يكون قريبا من البساتين والحقول، وأن يكون في منطقة سهلة المواصلات، ومنعزلة عن الطريق العام؛ حتى لا يؤذي المارة، وأن يكون بعيدا عن الحظائر كريهة الرائحة، وبعيدا عن المناطق التي يكثر فيها دبور البلح، والمناطق المزعجة مثل السكة الحديد.

عدد الطوائف:

يفضل البدء بعدد قليل، ثم نزيد العدد بالتقسيم في الأعوام التالية، ويحسن البدء بعشر طوائف؛ حتى يكتسب المبتدئ الخبرة اللازمة.

تجهيز المكان:

يفضل عمل سور حول المنحل من الطوب أو البوص أو شجيرات الأسيجة.. وتزرع أشجار متساقطة الأوراق مثل التوت، فتوفر الظل في الصيف والشمس في الشتاء، أو يتم عمل تكعيبة من الخشب البغدادي للسقف، ويتسلق عليها اللوف أو العنب أو تغطى بحصير.. يلزم حجرة لفرز العسل وأخرى لتخزين الأدوات.. وتوضع الخلايا الفارغة؛ بحيث تكون المسافة بين كل خلية وأخري مترًا واحدًا تقريبًا، وتكون فتحاتها ناحية الجهة الجنوبية؛ حتى تستقبل الشمس في الصباح، فيبكر النحل بالسروح.

شراء النحل:

يتم شراء النحل من مصدر موثوق به (مثل كليات الزراعة)، ويباع طرد النحل (خمسة براويز عليها نحل وحضنة ومعهم ملكة) بنحو 50 جنيها، وينقل في صندوق سفر محكم الإغلاق، ويوضع كل صندوق- وهو ما يزال مغلقا- فوق الخلية الخشبية التي سوف يسكنها، وبعد يومين يتم وضع براويز النحل المشتراة في الخلية الخشبية.

*رعاية النحل (النحالة)

من الضروري حماية النحال من لسع النحل، خاصة إذا كان النحل شرسا. وجدير بالذكر أن بعض الأنواع هادئة، فلا تحتاج إلى أي ملابس خاصة، ولكن يفضل للمبتدئين- بصفة خاصة- ارتداء معطف من قماش سميك، وقناع سلكي للوجه، وقفازين. ويلزم أيضا مدخن لتهدئة النحل، وذلك بوضع لفافة من الخيش المشتعل. كما يلزم عتلة أو سكين لتحريك البراويز، وفرشاة رقيقة لإزالة النحل من فوق الأقراص الشمعية.

عمليات النحالة

1- تثبيت شمع الأساس في البراويز الخشبية:

يتم شراء شمع الأساس، وهو عبارة عن شمع نحل يتم صهره وتحويله إلى رقائق مثل الورق، وتطبع العيون السداسية على الناحيتين.

يتم شد سلك صلب مجلفن مع تثبيته في البراويز- كما في الشكل- ثم إدخال شمع الأساس "خلف خلاف" مع السلوك المشدودة (وقد نستخدم عجلة التثبيت لغرز السلك في الشمع)، ثم ندخل طرف شمع الأساس في المجرى السفلي للخشبة العليا للبرواز، ويثبت بصب شمع منصهر في هذا المجر.. تجهز هذه البراويز في الشتاء وتضاف للخلايا القوية؛ حيث يقوم النحل بمط هذا الشمع أو ببناء العيون السداسية فوقه متبعا العيون المطبوعة عليه.

2- فحص الخلايا:

يتم فحص خلايا النحل مرة كل أسبوع في الربيع والصيف، بينما يقل هذا المعدل في الخريف، ويمكن أن يفحص مرة كل شهر في الشتاء.. الغرض من الفحص هو الاطمئنان على وجود الملكة وهدم البيوت الملكية التي لو تركت لأنتجت عذارى تؤدي إلى التطريد، وكذلك من أغراض الفحص إضافة المزيد من البراويز ذات شمع الأساس أو الناتجة من الفرز إذا كانت الخلية قوية أو إضافة براويز حضنة من خلية أخرى لتقوية الخلايا الضعيفة… إلخ.

وقت الفحص: يتم الفحص من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، وذلك حتى يكون النحل الجمّاع الشرس في الحقل؛ مما يسهل الفحص، ويجب تجنب الفحص في أثناء هطول المطر أو البرد القارس أو الرياح.

طريقة الفحص: يقف الفاحص عند أحد جانبي الخلية، ويدخن بهدوء على فتحة الباب، ثم يرفع الغطاء الخارجي ويدخن، ثم ينتظر قليلاً، ثم يزيل الغطاء الداخلي ويبدأ الفحص.. الدخان يؤدي رسالة للنحل مفادها أن هناك خطرًا من الحريق، وبالتالي تلتهم الشغالات كمية كبيرة من العسل وتختزنها في بطنها استعدادا للهجرة؛ مما يجعل النحل غير قادر على اللسع بسبب امتلائه.

يمسك النحال بالعتلة (أو السكين) في يده اليمنى ويحرك بها البراويز؛ لأنها تكون ملتصقة بالشمع، ثم يمسك البرواز من منتصفه بيده اليسرى ويرفعه خارج الخلية، وينظر فيه من الجهتين، ثم يضعه بجوار الخلية مستندا عليها، أو يضعه في صندوق فارغ مجاور (وذلك لإفساح مكان داخل الخلية)، ويوالي فحص البراويز الأخرى.

هدم البيوت الملكية وبيوت الذكور: وهى من أهم مهمات الفاحص؛ فالبيوت الملكية تؤدي إلي التطريد، وبيوت الذكور تؤدي إلي إنتاج أعداد هائلة من الذكور التي تلتهم العسل دون أن تقوم بوظيفة مفيدة، ويمكن تمييز البيت الملكي بسهولة؛ فهو كبير ومدلى لأسفل، ويشبه الفول السوداني غير المقشور– كما في الشكل- أما بيوت الذكور؛ فيمكن تمييزها قبل تغطيتها باتساع فتحتها، وبعد التغطية ببروز الغطاء كالقبة، بينما غطاء بيوت الشغالات غير بارز.

تنظيف الخلية: يقوم النحل بكل الوظائف بما فيها النظافة، ولكن الخلايا الضعيفة تحتاج لبعض المساعدة؛ فيتم إزالة الحشرات الميتة من الأرضية وكنسها، كما يتم إزالة الزوائد الشمعية.

التعلية: يتم إضافة أدوار علوية عند امتلاء أقراص الدور السفلي بالحضانة والعسل، ويراعى أن أقراص الحضانة تكون في المنتصف، وأقراص العسل وحبوب اللقاح على الجوانب.

3- تقسيم الطوائف:

يتم بهدف زيادة عدد طوائف المنحل أو بهدف بيع هذه الطوائف، ويلاحظ أن التقسيم لا يتم إلا إذا كانت الخلايا قوية ومزدحمة بالنحل، ويجب التنبيه على أن التقسيم سوف يؤثر على إنتاج العسل؛ لأنه كلما زاد عدد النحل في الطائفة زاد الإنتاج، كما أن النحل سينشغل في بناء البيوت الملكية وإنتاج ملكة جديدة.

وتحتاج عملية التقسيم إلي صندوق سفر محكم المنافذ، ويتم غلق فتحة خروج النحل بإحكام، والميزة في صندوق السفر هي وجود فتحة تهوية مغطاة بالسلك، فرغم إحكام الإغلاق فسيدخل الهواء للنحل. والخلية التي سيتم تقسيمها يجب أن تكون قوية وبها أقراص بيض.. نأخذ خمسة أقراص بما عليها من نحل- يجب أن يكون أحد الأقراص على الأقل مليء ببيض لم يفقس بعد- ونضعها في صندوق السفر مع إحكام غلق الصندوق؛ لأن خروج أي نحلة معناه خروج كل النحل وعودته إلي خليته الأصلية.

يوضع صندوق السفر في مكان، يفضل أن يكون بعيدا عن الخلية الأصلية بعدة أمتار.. يلاحظ أننا لا ندري هل الملكة في صندوق السفر أم في الخلية الأصلية، وليس لهذا أهمية كبيرة؛ لأن النحل الذي ليس لديه ملكة سيقوم ببناء بيوت ملكية حول بعض البيض وينتج عدد من الملكات.

يظل النحل في صندوق السفر محبوسا مدة ثلاثة أيام، يكون خلالها قد نسي خليته الأصلية، واعتبر الموقع الجديد خلية له.. نفتح باب الخلية بعد ثلاثة أيام ثم نتركه لمدة أربعة أيام أخرى، ثم نفحص الأقراص.. لو كان معهم الملكة الأصلية فليس لديهم مشكلة، ويتم استبدال صندوق السفر بخلية خشبية، ونضيف لهم أقراص فارغة. أما إن لم تكن معهم الملكة فسنجد الكثير من البيوت الملكية، وعلى النحال عندئذ هدم كل البيوت عدا أكبر بيت أو بيتين، وبعد أسبوع آخر تخرج العذراء وتتلقح ويصبح لدينا طائفة جديدة. وفي مهنة النحالة يعتبرون من يجيد التقسيم نحالا، ومن لا يجيده ليس بنحال؛ فهي أهم عمليات النحالة بلا شك.

4- ضم الطوائف :

في كثير من الأحيان يقوم النحال بضم الطوائف الضعيفة، خاصة في موسم الرحيق حتى يزيد المحصول؛ فإنتاج خلية واحدة قوية أكبر من إنتاج خليتين ضعيفتين، كما يتم الضم لأسباب أخرى مثل اجتياز الشتاء؛ فالخلايا الضعيفة لن تجتاز الشتاء ببرده وقلة رحيقه، أو قد يكون لدينا طائفة فقدت ملكتها وفشلت في إنتاج ملكة جديدة، فتظهر بها الأمهات الكاذبة (شغالات تضع بيضا غير مخصب) وإحدى وسائل القضاء على هذه الأمهات الكاذبة تكون بضم هذه الطائفة إلى طائفة أخرى قوية تقوم شغالاتها بقتل الأمهات الكاذبة.

هناك طرق عديدة للضم، ولكن الطريقة التي نجحت معي هي طريقة أوراق الجرائد؛ حيث يتم- أولا- قتل أضعف الملكتين، ويرفع غطاء الخلية ذات الملكة، وتغطى الأقراص بورقة جرائد مثقوبة بضعة ثقوب بمسمار 5 سم، ثم نحمل صندوق الخلية الأخرى التي قتلنا ملكتها ونضعه فوق صندوق الخلية الأولى، أي أن ورقة الجريدة تفصل الصندوقين عن بعضهما، فلا يتقاتل نحل الطائفتين؛ لأنهم لن يتصلوا ببعض.

والميزة في الثقوب أنها تنقل فرمونات (رائحة) الملكة إلي النحل اليتيم، فيتخذها ملكة له، وهذا الأمر يلزمه 3 أيام يكون النحل خلالها قد وسع الثقوب، وانتقل من أعلى لأسفل، وبالعكس في سلام.. فقد أصبحوا خلية واحدة.

مقاومة الآفات والأعداء

للنحل قائمة طويلة من الأعداء الطبيعية، مثل: الزرزور، والفئران، والضفادع، والسحالي، والبرص، والعناكب، والدبور الأصفر، وحشرة ذئب النحل، والذباب السارق، والنمل، وقمل النحل، وفراشة السمسم، وفراشة الشمع، ولكن أخطر الأعداء بلا منازع هما طائر الوروار ودبور البلح.

ويجب الإشارة إلى أن الخلية القوية لا نخشى عليها من أية آفة؛ فالنحل قادر على صدّ كل هذه الأعداء، بشرط أن تكون الخلية قوية.. وخطورة دبور البلح وطائر الوروار تتمثل في أنهما يصيدان النحل خارج الخلية؛ فالدبور الذي يجرؤ على دخول خلية النحل لن يخرج حيا إلا إذا كانت الخلية ضعيفة جدا، ومن قوانين النحل أن الدبور إذا خرج حيا من إحدى الخلايا؛ فهذه خلية مقضي عليها لا محالة. وإنما يقترب الدبور من باب الخلية ويخطف أحد حراس الباب ويطير به بعيدا.

ويجب بداية عدم إنشاء المناحل في المناطق الموبوءة بهذا الدبور، كما أن هناك طرقا عديدة لمقاومته، منها خلط مبيد حشري مع لحم سمك ووضعه بالقرب من الخلايا (فهذا الدبور يأكل اللحم) أو باستخدام مصايد للدبابير تباع في محلات النحالة. أما الوروار فهو يهاجر في جماعات، ويهدد المناحل في الربيع، ويلتهم الطائر الواحد مئات النحل في اليوم، كما يصيد النحل في الجو؛ فله قوة إبصار عجيبة وقدرة على الطيران والمناورة مذهلة، ولا حيلة للنحال في مقاومته. ولكن النحل له حيل كثيرة وطريفة، وكم تمنيت أن أسجل هذه الحيل بكاميرا فيديو.

مقاومة النحل للوروار:

يحط سرب الوروار (50 –100 طائر) على المباني والأشجار المحيطة بالمنحل، ويلتهم النحل الرائح والغادي، وبمجرد شعور النحل أن الوروار بالخارج؛ فأول إستراتيجية دفاعية هي عدم الخروج من الخلايا، عسى أن ييئس الوروار من قلة الصيد فيرحل، فإذا لم يرحل خلال ثلاثة أيام لا بد للنحل أن يخرج لجلب الماء والغذاء للخلية؛ فيخرج ولكن بتكنيك منظم.

وفي العادة يسرح النحل في الساعة التاسعة؛ حيث يكون الجو صحوا، ويكون الندى قد تتطاير من الأزهار، ولكن في هذه الحالة الاستثنائية يسرح مع انبلاج الفجر حتى يتعذر على الوروار رؤيته، ويحصل على الماء والرحيق، ولكنه لا يعود للخلية أثناء النهار، بل بعد غروب الشمس ويعود في وقت واحد، فيصعب الصيد لتعذر الرؤية، كما تزيد فرص النجاة لكثرة العدد.

إذا مرت الأيام ولم يرحل السرب، يرمي النحل بآخر سهم في جعبته؛ فيهاجم طيور الوروار، فأي طائر يقترب من المنحل يهاجمه سرب من النحل ويطارده لمسافة طويلة.. وللعلم فإن الريش يحمي طائر الوروار، ولكن نقطة ضعفه في عينيه؛ لذلك يفر من اللسع، وعندما يتّبع النحل هذا التكنيك لا يلبث أن يرحل سرب الوروار.

مقاومة الأمراض:

يصاب النحل بالعديد من الأمراض، لعل أخطرها هو مرض "الفاروا"، وهو أحد أمراض الحضنة، يسببه أكاروس (عنكبوت). بالكاد يمكن رؤيته بالعين المجردة.

تتطفل أنثى الفاروا البالغة على جسم الشغالات البالغة، وتمتص دماءها، أما الذكور فلا تتغذى مطلقا.. وتضع الأنثى بيضها على يرقات النحل، وعندما يفقس بيض الفاروا يتغذى علي يرقات النحل، فتتعفن وتموت.

وعلاج هذه الآفة هو حمض الفورميك (حمض النمليك)، وهو حمض طبيعي يفرز من النمل، ويوجد ضمن التركيب الطبيعي للعسل.. توضع كمية من هذا الحمض في عبوة بلاستيك أو زجاج تكون منضغطة الجوانب؛ حتى يمكن وضعها بين الأقراص، ويتم ثقب غطاء هذه العبوة حتى يتبخر الحمض فيقضي على الفاروا بينما يتحمله النحل، ويلاحظ أن النحل يسد هذا الثقب، وبناء عليه يجب تسليكه من وقت لآخر، كما يجب أن يوضع العلاج لكل الخلايا في وقت واحد، ويستمر لمدة 15 يوما.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: تغذية النحل وفرز العسل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:40 pm

تغذية النحل:

في بلاد مثل مصر لا يحتاج النحل لأي تغذية صناعية؛ فلا تخلو المناطق الزراعية من مصدر الرحيق صيفا وشتاء، إنما يلجأ النحالون في أوروبا وأمريكا الشمالية وروسيا إلي التغذية الشتوية؛ لأن الجليد لديهم يغطي كل شيء، بينما نحن لدينا في الشتاء زهور الفول وزهور المشمش والخوخ والبرقوق واللوز والكمثري وزهور الكافور والكازورنيا، هذا فضلا عن زهور الحشائش النامية بين المزروعات وعلى الجسور، فليس هناك أي ضرورة للتغذية الشتوية ولا في بقية الفصول بالطبع، بل إن للتغذية أضرارا جسيمة؛ فالمحلول السكري سرعان ما يتخمر، فيسبب للنحل إسهالا ودوسنتاريا، ويؤدي إلى هلاك أعداد كبيرة من النحل، وإنما يلجأ النحالون إلى التغذية في الشتاء- وأيضا في الصيف- كنوع من الغش؛ لأن النحل يحول المحلول السكري إلى عسل، كيلو سكر يعطى كيلو عسل.

ولكن في بعض الحالات تحتاج الخلايا إلي تغذية، خاصة الخلايا الضعيفة، أو إذا لاحظ النحال خلو الخلية من العسل أو انتشار السرقة بين الطوائف؛ فيقوم بتحضير محلول سكري 2 سكر: 1ماء، يسخن الماء دون الغليان ويضاف السكر مع التقليب المستمر حتى يذوب وتعصر ليمونة لمنع التسكر، وعندما يبرد المحلول يعبأ في أكياس نايلون ويوضع في الخلية مع ثقبه بإبرة رفيعة.

ويجب متابعة فحص الخلايا بعد التغذية كل ساعتين؛ للتأكد من أن المحلول لم يسل فيغرق الخلية، ويجب إزالة المحلول بعد عدة ساعات؛ لأنه يكون قد تخمر. وهناك بدائل لحبوب اللقاح، أهمها عبارة عن خليط من 3 أجزاء (دقيق- فول- صويا)، وجزء من خميرة البيرة، وجزء لبن فرز مجفف يتم عجنها بمحلول سكري مركز، وتوضع على قمم الأقراص على هيئة رقائق، وتغطى بورقة بلاستيك حتى لا تجف بسرعة.

فرز العسل:

يجمع النحل الرحيق في حويصلة خاصة بذلك في صدره، ويفرز عليه العديد من الإنزيمات، ثم يضعه في العيون السداسية، ويركزه بالتهوية عليه حتى يصل إلى درجة تركيز معينة؛ فيقوم بتغطيته بطبقة رقيقة من الشمع (رحيق مختوم).. يقوم النحال بجمع أقراص العسل المختوم، ويتم استخلاص العسل من القرص الشمعي بالطرد المركزي بعد كشط الغطاء الرقيق الذي يختم العسل.

الهواة المبتدئون، الذين لا يملكون فراز طرد مركزي، يمكنهم تقطيع قرص العسل بالسكين، وهو يباع على هذه الحال، خاصة إذا كان الشمع جديدا (أبيض اللون)، وهو أغلى من العسل السائل. أما إذا أراد الانتفاع بقرص الشمع الفارغ أو إذا كان الشمع أسود اللون- بسبب كثرة استعماله- فلا مناص من فرز العسل بفراز طرد مركزي. وهي عملية بسيطة، خاصة في وجود الفرازات الكهربية التي لا تتطلب بمجهود بدني.

بعد فرز العسل تُعاد الأقراص الفارغة إلى الخلايا، ويجمع العسل، ويوضع في المنضج (وعاء مستطيل له صنبور سفلي)؛ فتطفو الشوائب وقطع الشمع، ونحصل على العسل الرائق من الصنبور السفلي، ولا بد من تصفيته من خلال شاش أو قماش رقيق، ثم يعبأ من أجل التسويق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: ضم طوائف النحل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:42 pm

( ضم الطوائف )


الطوائف الضعيفة محصولها ضعيف جدا ولا تستطيع تربية كمية كافية من الحضنة وتتعرض للهلاك بفعل برودة الجو او السرقة او مهاجمة الدبابير وديدان الشمع

والفئران




........... ( اسباب ضعف الطوائف )..............


1& ضعف الملكة بسبب رداءة السلالة او كبر سنها او رداءة التلقيح او مرضها او فقد احد اعضائها


2& يتم الطائفة وظهور الامهات الكاذبة والاحلال والتطريد والتقسيم الجائر


3& موت النحل والحضنة بسبب الجوع والسرقة والاصابة بالامراض والافات والحرارة الشديدة والبرودة الشديدة او المبيدات





.......................( طرق تقوية الطوائف ).................................




1& ملافاة اسباب الضعف


2& ضم الطوائف الضعيفة الى القوية وذلك قبل الشتاء او فى اوائل الربيع وذلك لتقريب المسافة بين الطائفتين المراد ضمهما . استبعاد الملكة الضعيفة . التقفيص على

الملكة القوية . ثم ضم الطائفتين بالدخان الشديد على كلا الطائفتين اثناء الضم او بالتعفير على كلا الطائفتين اثناء الضم . او استعمال ورق الجرائد مثقب يفصل

بين نحل الطائفتين اثناء عملية الضم




3& تربية طوائف ذات ملكتين فى صندوقين للحضنة فى وضع راسى او افقى يفصل بينهم صندوق عاسلة او اكثر . مع حاجز ملكات بين صندوق الحضنة

لكل ملكة والعاسلة البينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: تاريخ و تطوير النحل فى العالم و فى مصر   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:43 pm

اثبتت الحفريات القديمه وجود العسل فى احقاب تاريخيه قدبمه قبل ظهور الانسان الاول و نحن نعلم ان النحل من الحشرات الاجتماعيه الراقيه التىلا يعمل فيها الفرد لصالح المجموعه ولا يمكن للفرد ان يعمل منفردا
و هذه الحشرات الاجتماعيه ظهرت على الارض بعد ظهور الحشرات الانفراديه فتعرف الانسان اولا على منتجات النحل من عسل و شمع و تعرف على استعمالها و كان يحصل عليها من عشوش النحل المنتشره داخل تجاويف الاشجار و الصخور كما تدل على ذلك بعض النقوش فى اسبانيا التى يرجع تاريخها الى حوالى 7000 سنه قبل الميلاد
اما عن تربية النحل فتوضح النقوش المصريه القديمه على ان الانسان المصرى هو اول من توصل الى تربية النحل فى كوائر من الطين منذ ما يقرب من 5000 سنه قبل الميلاد
ثم توالت صناعو الخلايا لتربية النحل فى الحضارات القديمه فصنغت من افرع الاشجار المجوفه او من اوعيه مختلفه من الطين او الفخار او الخشب او القش و ذلك حسب الخامات المحليه المنتشره فى البلاد
و فى الحضاره الاغريقيه كتب ارسطو سنة 380 قبل الميلاد عن افراد طائفة النحل و تقسيم العمل بها
عرفوا فى الحضاره الرومانيه كيفية تغذية النحل على الموارد الطبيعيه
اما فى العصور الوسطى استطاع النحالون ان يتوصلوا الى الملابس التى تحميهم من لسع النحل و فى القرن السادس عشر الميلادى تم اكتشاف اطوار النحل

عصر النحاله الذهبى ( 1850 - 1900 م ) :
دفعت الاكتشافات السابقه العالم الامريكى لانجستروث سنه 1851 ان يخترع خليه خشبيه ذات اطارات متحركه يسهل بواستطها الكشف عن النحلداخل الخليه بدون اتلاف او ازعاج النحل و ذلك بعد ان اكتشف المسافه النحليه و التى تسمح بمرور النحل حول الاقراص و بين غطاء الخليه و قمم الاقراص و التى قدرت ب ( 5 / 16 ) من البوصه
تمكن العالم الالمانى جوهانز مهرنج من عمل الاساسات الشمعبه عام 1857
توصل العالم النمساوى هيروشكا الى صنع الفراز الذى يستخرج العسل دون اتلاف الاقراص الشمعيه عام 1865
ثم عرف بعد ذلك المدخن و حاجز الملكات و سكاكين الكشط و تم اكتشتف بعض طرق تربية الملكات

تربية النحل فى مصر :
عكف قدماء المصريين على دراسة طبائع النحل و نظام تربيته و استخدموا الدخان لتهدئة النحل و كان مركز النحال المصرى القديم ذات اهميه حيث كانت تجبى الضرائب فى صورة عسل اة شمع و كان العسل يعرف بشراب الاله
كما كان يستخدم فى علاج الامراض و يوضع اسضا فى مقابر الملوك اما الشمع فكان يستخدم فى انارة المعابد و فى تكفين و تحنيط الموتى
كان قدماء المصريين يرمزون للملك بالنحله كام ترسم النحله على تاج ملوك الوجهين البحرى و القبلى و قد عثر على اثار مصريه قديمه توضح نقوشها كيفية نقل النحل و استخراج العسل

النحاله المرتحله :
تدل النقوش فى معبد الاقصر ان قدماء المصريين كانوا ينفلون خلايا النحل الطينيه على عوامات تسير فى مجرى النيل بحثا عن مناطق الرحيق فى البلدان التى يمرون بها فكانوا يسيرون فى هذه العوامات من اقصى الصعيد و ينتقلون من بلد لاخرى حتى يصلوا الى منف (قرب القاهره )حيث تكون خلايا النحل قد ملئت بالعسل و حان قطافها و يعرف ذلك برسمهم خط طولى على جانبى العوامه حيث ان اختفاء هذا الخط تحت مستوى الماء يدل على زيادة حمولة العوامه و امتلاء الخلايا بالعسل
= فى العصر الحديث ادخلت الخلايا ذات الاطارات المتحركه لاول مره فى مصر عام 1880 و ادخل معها نحل قبرصى
= فى عام 1912 انشأت وزارة الزراعه المصريه منحلا فى الجيزه و هو من خلايا خشبيه لتشجيع الاهالى لتربية النحل فى الخلايا الحديثه
= فى عام 1922 انشأ الدكتور احمد ذكى ابو شادى اول مجله علميه عن النحل فى انجلترا و سماها عالم النحل bee world و كان يعيش فى انجلترا فى ذلك الوقت
= عندما عاد الى مصر عام 1930 انشأ رابطة مملكة النحل و مجلة مملكة النحل
= بدأـ وزارة الزراعه عام 1959 فى تحديد مناطق منعزله لتربية السلالات النقيه من نحل العسل و اصبحت ىالسلالاتان الايكالى و الكرنيولى هما السلالاتان الاجنبيتين اللتان تربى فى مصر و منهما الهجين مع النحل المصرى
ثم بعد ذلك اصبحت سلالة النحل الكرنيولى هى السلاله الاجنبيه الرئيسيه فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: غش العسل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:44 pm

غش العسل


إن موضوع غش العسل موضوع حساس جداً وله مفاهيم مختلفة طبقاً لاختلاف المناطق، وهذا الموضوع كثيراً ما يشغل بال المستهلكين، وهو السؤال الذى واجهنى كثيراً لذلك فإنني سوف أحاول توضيحه بكل صراحة، حيث سوف نلقى بعض الضوء على ذلك فيما يلى :
1- فى بعض البلاد المتقدمة و فى حدود سنة 1880 عندما تعلم بعض تجار العسل شراب سكر الذرة corn sugar syrup والقريب فى تركيبه من العسل، فان بعضهم بدأ بإضافته على العسل نظراً لرخص سعر شراب الذرة السكرى, وكان أول قانون يصدر باعتبار أن ذلك يعتبر غش للعسل هو القانون الذى أصدره الكونجرس الأمريكى سنة 1906, ومن يومها وبتقدم طرق التحليل فانه يمكن الكشف على العسل لمعرفة غشه من عدمه .
2- فى بلاد الشرق الأوسط لجأ بعض مروجى العسل إلى الطرق التالية فى غش العسل :
* إضافة محلول سكر السكروز . * إضافة محلول سكر الجلوكوز التجارى .
* إضافة محلول السكر المحول . * إضافة العسل الأسود . * إضافة الماء .
3- فى مفهوم كثير من مواطنى دول الشرق الأوسط أنه توجد طريقة أخرى لغش العسل، وهى تغذية النحل على محلول سكروز أو سكر محول, حيث يعتقدون أن ذلك ينتج عنه عسل مغشوش فبدلاً من أن يتغذى على رحيق الأزهار فانه يتغذى على المحلول السكرى, ولكن كما سبق الذكر فان هذا الاعتقاد خاطئ، وأن تغذية النحل تعتبر عنصر هام وخاصة فى فترات عدم تواجد الأزهار وأنه من الصعب إمداد طائفة نحل العسل بكل ما تحتاجه من المحلول السكرى بالرغم من أن رحيق الأزهار يتكون بشكل عام فى المتوسط من 30 : 35 % سكروز ( سكر القصب ) و 60 % ماء .
4- يحاول بعض مروجى العسل التشكيك فى الأعسال الأخرى وقد اقترحوا بعض الاختبارات البدائية ينشرونها بين المستهلكين تقوى من مدى إقناعهم بما ينتجونه من أعسال جيدة وكلها اختبارات خاطئة تتلخص فيما يلى:
أ- يعتقدون أن لون العسل يجب أن يكون قاتماً لأنه قد تم جمعه من الأزهار البرية, ولكن فى الواقع وحسب خبرتى مع هذه الأعسال وبسؤالهم عن كيفية إنتاجهم لهذا العسل وبمشاهدتي الميدانية لهذه العملية فان إنتاجهم من عسل النحل يكون بطريقة غاية فى البدائية حيث:

* يتم إنتاجه من الخلايا البلدية فى أقراص قديمة، وهذه تكسب العسل لوناً داكناً.
* يتم تسخين العسل على درجات حرارة عالية لفصله من الشمع وهذه العملية تشجع تكسير جزئ الفركتوز كما سبق الذكر وينتج عنه مادة الهيدروكسى ميثايل فيرفورال والتى تكسب العسل اللون الداكن.
* تعريض أقراص العسل للشمس لفصل العسل منها تحت الحرارة العالية وخاصة فى دول الخليج حيث أن ذلك أيضاً يشجع على إنتاج مادة الهيدروكسى ميثايل فيرفورال.
* ينشرون بين المستهلكين أن عسل مثل عسل السدر ذو اللون الداكن أو الأعسال المنتجة من الأعشاب البرية هى الوحيدة التى تشفى من الأمراض, ولكن فى الواقع فان عسل النحل الطبيعى هو عسل النحل الطبيعى وقد سبق الحديث عن تركيب العسل بالتفصيل, لذلك فان هؤلاء المستهلكين يتفاخرون باقتناء مثل هذه الأعسال والتى يصل سعرها الى أرقام مبالغ فيها للغاية.
* يلجأ بعض النحالين إلي تغذية النحل قبل قطف المحصول على شراب البيبسى كولا والذى يخزنه النحل مع العسل فيكسبه طعم خاص وكذلك اللون البنى.
* يلجأ بعض النحالين إلى إضافة العسل الأسود إلى عسل النحل لإكسابه اللون والطعم المميزين, ومثل هذه الأعسال تسقط فى اختبار المواصفات والمقاييس ولكن تسويقها يتم بطريقة شخصية.

ب- اختبار آخر تعود كثير من المستهلكين إجراءه إذا تم غمس ملعقة فى العسل وسحبها إلى أعلى فإنها تعمل مع سطح العسل خيط لا ينقطع، ولكن إذا انقطع هذا الخيط فان ذلك يدل على أنه عسل مغشوش, وهذا الاختبار غير سليم لأن ذلك يعتمد على نسبة الرطوبة فى العسل ( المحتوى المائى ) وفى المتوسط فان نسبة الرطوبة فى العسل حوالى 18% بمدى يتراوح من 12: 32% ونظراً لجفاف الجو فى بعض المناطق فان نسبة الرطوبة فى العسل تتراوح ما بين 9 : 13%, وهذا العسل لزج جداً ويكون خيطاً لا ينقطع, لذلك فانه لا يمكن الاعتماد على هذا الاختبار.
ج- اختبار آخر وهو غمس عود ثقاب فى العسل و محاولة إشعاله فى جدار علبة الكبريت، فإذا اشتعل العود دل ذلك على أن العسل جيد، وإذا لم يشتعل دل ذلك على أن العسل مخلوط بالماء، وهذا اختبار لا يمكن الاعتماد عليه حسب نسبة الرطوبة فى العسل.
د- اختبار آخر يعتقد الكثيرون أنه يعتمد على نظرية التوتر السطحى وذلك بإلقاء قطرة من العسل على الرمل فإذا تكورت هذه القطرة فان ذلك يعنى أن العسل سليم، وإذا لم تتكور فمعنى ذلك أنه عسل مغشوش, وهذه الفكرة أيضاً خاطئة لأنها أيضاً تعتمد على نسبة الرطوبة فى العسل.
من هنا يأتى التساؤل وهو كيف تعرف أن عسل النحل طبيعى بطريقة سهلة, الحقيقة الإجابة صعبة على هذا السؤال، فالطريقة السليمة لمعرفة غش العسل هى التحليل الكيميائى، ولكن بعض الذواقة والذين لهم خبرة طويلة فى العسل يمكنهم معرفة ذلك عن طريق ما يلى:
1- عند تناول العسل يدرك المستهلك طعم شمع النحل حيث يدل على أن العسل أتى فعلاً من قرص العسل .
2- نكهة العسل دالة على مصدره إن كان عسل موالح أو برسيم أو قطن حيث تظهر هذه النكهة بوضوح فى العسل .
معظم انواع الاعسال المغشوشة بشراب السكر تكون غالبا خفيفة القوام( اللزوجة ) وهذا ينطبق ايظا على العسل الطبيعي والذي تزيد نسبة الرطوبة على 18% والذي يسقط في اختبارالمواصفات القياسية بالرغم من عدم احتوائة على اية اضافات خارجية .
الطريقة التى سأعرضها تكون باستخدام الماء البارد:
- العسل الطبيعي يكون خيط سميك في قاع الكوب وهذا يدل على اللزوجة العالية للعسل وعدم احتواءة على مكونات غير طبيعية.
2- اذا بدأت القطرة في التشتت في الماء فهذا دليل على انه مغشوش او على الاقل محتواه المائي اعلى من المقرر في المواصفات القياسية للعسل انظر الى الاشكال الأتية :
اضف قطرة من العسل الى كوب ماء بارد ولاحظ الفرق
1- العسل الطبيعي يكون خيط سميك في قاع الكوب وهذا يدل على اللزوجة العالية للعسل وعدم احتواءة على مكونات غير طبيعية.
2- اذا بدأت القطرة في التشتت في الماء فهذا دليل على انه مغشوش او على الاقل محتواه المائي اعلى من المقرر في المواصفات القياسية للعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: شمع البروبوليس   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:45 pm

كلمة (برو) تعنى قبل و كلمة (بوليس) تعنى مدينه و هما كلمتان يونانيتان حيث ان النحل فى البلاد البارده يضيق مدخل الخليه للتدفئه و ذلك بمادة البروبوليس التى تجمعها الشغالات فى صورة كتلتين لونهما من الاصفر الى البنى القاتم و تكونا محمله على سلتى الارجل الخلفيه
وهذه الماده ماده صمغيه راتنجيه كان من المعتقد ان النحل يقوم بفرزها و لكن ثبت بعد ذلك خطأ هذا الاعتقاد حيث تجمعه الشغالات من جذوع الاشجار و خاصة من قلف اشجار الصنوبر و الحور و الاكاسيا و من براعم بعض الاشجار .
ــــ و يستخدم النحل هذه الماده الى جانب تضييق فتحات خلاياه فى استخدامات اخرى منها :
1 - سد الفتحات و الشقوق لوقاية مسكنه من العوامل الجويه الغير ملائمه لذلك فهو يجمعها فى تهاية موسم فيض المحصول فى الايام الدافئه استعدادا للشتاء القادم
2 - لصق اقراص الشمع و بعضها
3 - طلاء الجدران الداخليه للعيون السداسيه لتضع بها الملكه البيض
4 - تغطية الحشرات التى تتمكن من دخول الخليه بعد ان يقتلها النحل خشية ان تصدر منها رائحه عفنه و ذلك لان البروبوليس ماده معتمه

#) استعمالات البروبوليس :
عرف قديما فوائد قليله لماده البروبوليسي و لكن بدأـ تعرف قيمته العلاجيه بعد الدراسه التى بدأت عام 1970 و ذلك بعد تطور الكيمياء العضويه و اكتشاف ما يقرب من 50 ماده ملونه فيه و هى التى تعرف بالفلافونات و من فوائد مادة البروبوليس :
1 - له قدره قاتله لكثير من انواع الفطر و البكتريا خاصة العنقوديه و السبحيه لذا يدخل فى تركيب المطهرات المستخدمه فى العمليات الجراحيه
2 - يحتوى على زيوت طياره تعمل على قتل البكتريا التى تعيش داخل يرقة دودة الشمع و التى تعتبر من اهم افات النحل و تقوم هذه البكتريا بهضم الشمع داخل يرقة دودة الشمع و بالتالى عند قتلها تموت الديدان جوعا و المواد الطياره تظهر فى البروبوليس الطازج و لكن عند قدمه فان هذه المواد تقل فيه
3 - يدخل فى تركيب بعض المراهم التى تستعمل فى علاج الحروق و الجروح
4 - له تأثير فعال فى مقاومة بعض الامراض الجلديه كالسنط
5 - له اثر فعال فى علاج بعض امراض الفم و الاذن و الحنجره و قرحة القولون و بعض امراض المعده
و من ذلك فان ثمن كيلو جرام البروبوليس يعادل ثمن 100 - 150 كيلو جرام عسل

#) عيوب شمع البروبوليس :
1 - يعمل على لصق ايادى و ملابس النحال خاصة فى الجو الحار
2 - يختلط مع الشمع فيقلل من قيمته
3 - يحتاج الى مجهود لازالته من صناديق الخلايا و الاقراص و القطاعات

#) تركيب البروبوليس و خواصه :
يتركب من شموع 30% - مواد راتنجيه و حمضيه 55% - كالسيوم و زيوت اثيريه عطريه 10% - حبوب لقاح 5% - بعض البروتينات و الفيتامينات و المعادن
ينصخر البروبوليس عند درجو 65.5 درجه مئويه و يذوب جزئيا فى الكحول و بقله فى التربنتينا و يذوب فى الايثير و الكلوروفورم و الاسيتون و البنزين و ايدروكسيد الصوديوم 2% .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: سم النحل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:45 pm

هو السائل الذى يدافع به النحل عن نفسه و عن خليته و الذى يدفعه الى داخل جسم الغدو عن طريق الة اللسع
و هو سائل ذو رائحه نفاذه و طعم لاذع مر حمضى لاحتوائه على بعض الاحماض و تكوينه غير كامل فى اليومين الاولين لخروج الشغاله من العين السداسيه
توجد هذه الماده فى الملكات مع خروجها من البيت الملكى و تستخدمها الملكه لخوض المعارك ضد الملكات المنافسه

#) استعمالات سم النحل :
يسبب لسع النحل حساسيه خاصه لبعض الناس و تختلف درجتها من شخص لاخر
فالبعض يتحمل من 5 - 10 لسعات و لكن ان وصلت الى 200- 300 فانها قد تسبب ضيقا فى التنفس و زرقه فى اللون و اسراعا فى النبض و تشنجات ثم شلل لذا يجب عدم استعمال سم النحل مباشرة فى العلاج بل يكون محضرا كدواء له جرعه معلومه يحددها الطبيب

#) فوائد سم النحل:
1 - غلاج امراض المفاصل و الروماتيزم
2 - علاج التهاب الاعصاب و الامها
3 - يفيد فى تضخم الغده الدرقيه المصحوب بجحوظ العينين
4 - يصلح احيانا لعلاج بعض امراض العيون مثل التهاب القزحيه
5 - امكن استخلاص بعض المواد من سم النحل تستخدم فى علاج بعض الامراض مثل الدفتريا و ضغط الدم المرتفع و الذبحه الصدريه

#) تركيب سم النحل :
يحتوى على بعض المواد التى ليس لها تأثير سام مثل الهستامين و الدوبامين و الادرينالين و مركبات اخرى لها تأثير سام مثل الملتين و انزيم الفوسفوليبيز و انزيم الهيالورونيز و الذى يذيب المواد السمنتيه بين ألياف النسيج الضام و يستخدم فى انتشار المركبات الدوائيه عند خلطه معها عند الحقن
هذا بالضافه الى وجود نسبه مرتفعه من الماء و اثار النحاس و الكالسيوم و الفسفور و المغنسيوم و مادة الهستامين و التى قد تسبب الحساسيه فى الانسان عندما يلسع من شغالة نحل العسل
و للحصول على سم ألة اللسع فى الشغالات تزال الة اللسع و غددها بملقط و تجمع او يمرر سلك يحمل تيار كهربى منخفض الفولتيه و ذلك على مدخل بعض الخلايا و الذى يسبب للشغالات الداخله صدمه عصبيه خفيفه و تقوم بفرز السم من غدتى السم الحامضيه و القاعديه و الموجودتانه فى الة اللسع
يستقبل سم النحل على قطعه من النشاف توضع تحت السلك
و يرسب السم باضافة حامض البكريك و هو فى صورة املاحه ثم باضافة حامض الهيدروكلوريك يتحول حامض البكريك الى كلوريدات قابله للذوبان فى الماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: العسل غذاء ودواء   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:46 pm


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليكم بالشفاءين العسل و القرآن ). و عرف قدماء العرب العسل و كانوا يستخدمونه للعلاج لكثير من الأمراض ، قال عنه ابن القيم
هو غذاء مع الأغذيه ، ودواء مع الأدويه ، وفيه منافع كثيره ، فهو مغذ وملين ، منق للكبد و الصدر ، و مدر للبول .
و يحتوي العسل على البروتين و الفيتامينات و المعادن و الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و النحاس و الزنك و اليود ، و قد أثبت العلم الحديث أن من فوائد العسل إحتوائه على خميرة الشعير التي تحول النشادر الى سكر و هي تنشط وتحمي و تقوي المعده . و يعتبر العسل من المضادات الحيويه القاتله للبكتيريا والجراثيم .و قد أجرى أحد كبار العلماء تجربة عمليه بالعسل فقد قام بزرع جراثيم مختلف الأمراض في عسل نحل طبيعي وحصل على نتيجه فاقت كل التوقعات فقد قتل العسل ميكروب التيفود بعد ثمانية واربعين ساعه فقط و ميكروب الباراتيفود المسبب لحمى الأمعاء بعد اربعة وعشرين ساعه و ماتت جراثيم الألتهاب الرئوي في اليوم الرابع و جراثيم الدوسنتاريا بعد عشرة ساعات . كم هي عظيمه نعم الله علينا ما خلق شيء الا و كان له فائده لنا و ما حرم علينا شيء الا و كان ضار بنا ، سبحان الله
واليكِ الآن بعض الوصفات الطبيه بالعسل
لإلتهاب اللوزتين : تناول ملعقه كبيره قبل الطعام بساعتين أو بعد الطعام بثلاث ساعات مضاف اليه زيت السمك ، مفيد جدا في هذه الحاله .
لعلاج الزكام و نزلات البرد : تمزج ملعقة عسل كبيره على كوب حليب دافئ أو تضاف ملعقة عسل مع نصف كوب من عصير الليمون الطبي .
التهاب الجيوب الأنفيه : تمضغ قطعة شمع صغيره مع العسل لمدة ربع ساعه و تكرر هذه العمليه يوميا من خمس الى ست مرات ، و قد أكد الدكتور جارفيس أن ذلك يخفف الألتهابات الحاده من الأنف بعد يوم واحد ، و للحصول على أفضل النتائج يُنصح بالإستمرار في هذا العلاج من سبعة الى عشرة أيام .
لعلاج السعال و أمراض الرئه : فنجان عسل تضاف اليها ملعقه صغيرة زنجبيل مع عصير ليمونه ، تأخذ من هذا المزيج ملعقه كبيره ثلاث مرات يوميا

متمنياّ للجميع بحياة ملؤهـا الصحة والسعادة والهناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: أمراض نحـل الـعسـل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:48 pm

أمراض نحـل الـعسل
نحل العسل مثله مثل أي كائن حي يتعرض للعديد من الأمراض والآفات التي قد تؤدي إلي هلاك طوائفه أو نقص إنتاجها بما في ذلك من خسائر للنحال لذلك وجب علي النحال أن يدرك أن إلمامه بأعراض الأمراض المختلفة قد يساهم في إنقاذ طوائف النحل في الوقت المناسب.
وفيما يلي أهم الأمراض التي تصيب نحل العسل
أولا الأمراض التي تصيب الحضنة (بكتريا – فطر – فيروس )

هناك العديد من الأمراض التي تسببها البكتريا لنحل العسل من بين هذه الأمراض تعفن الحضنة الأمريكي – تعفن الحضنة الأوروبي – تعفن القشره الدقيقة – مرض الركتسيا – مرض الإسبيروبلازما ولكن يعتبر المرضين الأولين هما من أخطر الأمراض التي تصيب حضنة نحل العسل علي الإطلاق لذا سوف يتم تناولهما بالتفصيل .

( مرض تعفن الحضنة الأمريكي )American Foulbrood disease
يعتبر هذا المرض من أخطر الأمراض التي تصيب نحل العسل خاصة في شمال أمريكا وخطورة هذا المرض في أن جراثيمه لها قدره عالية علي البقاء لفترة طويلة قد تمتد إلي خمسون عاما حيث تنمو الجراثيم عندما تتهيأ لها الظروف المناسبة ويعتبر نحل العسل هو الكائن الوحيد الذي يصاب بهذا المرض .

(المسبب ) :
نوع من البكتريا يسمى paenibacillus larvae larvae
ويكفى القول أن عدد عشرة جراثيم من هذا المرض تكون كافية لإحداث المرض فى اليرقة الصغيرة التي يتكاثر الجراثيم بداخلها لتصل
الى ملايين الجراثيم فى خلال 3-4 أيام (2000 مليون جرثومة ) والعدوى دائما تنتج من ابتلاع اليرقة لغذاء ملوث بهذه الجراثيم .
( أعراض المرض) :
1- وجود حضنة غير منتظمة .
2- تحول اليرقات المصابة من اللون الأبيض إلى اللون البني ثم إلى اللون البني الداكن .
3- اليرقات المصابة تكون لزجة ويصعب على النحل إزالتها وإذا تم غمس عود كبريت فيها فإنها تمتط إلى مسافة2.5 سم .
4- عادة تموت اليرقات والعذارى بعد تغطية العين السداسية ويكون هذا الغطاء مقعرا وقد تحتوى هذه الأغطية على ثقوب غير منتظمة الشكل .
5- يصبح سطح الأغطية الشمعية رطب .
6- جفاف اليرقات الميتة وتحولها إلى قشور ملتصقة بقاع وجوانب العين السداسية يصعب أزالتها .
7- قد تنكمش العذارى الميتة وتحولها إلى قشور يمتد فيها اللسان عند الزاوية اليمنى للقشرة أو متجها إلى قمة العين السداسية وهذا عرض هام جدا يختص به هذا المرض .
8- ظهور رائحة كريهة تشبه رائحة السمك المتحلل أو رائحة الغراء .

(الاختبارات المبدئية للتعرف على الاصابة بالمرض)

اختبار الخيط اللزج Ropy test
حيث يتم غمس عود ثقاب داخل العين السداسية حتى تميل إلى قاع العين ثم قم بتحريك العود دائريا ثم اسحب العود ببطء إلى خارج العين السداسية فإذا التصق جزء من اليرقة الميتة بالعود واستطال حوالي 5و2سم أو أكثر خارج العين السداسية بينما الطرف الآخر ملتصق باليرقة الميتة فإن ذلك يعنى أن هذا الموت هو تعفن حضنة أمريكي .
اختبار هولست للبن
يعتمد هذا الاختبار على قدرة البكتريا على تحليل اللبن الفرز حيث يتم أخذ عينة من قشور اليرقة الميتة واضافتها إلى أنبوبة اختبار بها 3-4 مم لبن فرز مخفف بالماء بنسبة 50:1 ووضعها فى حضانة كهربائي على درجة حرارة 37&ordm;م فإذا كانت جراثيم المرض موجودة فأنها تنمو مفرزة أنزيمات تعمل علي تخمير اللبن وترسيب البروتين ويصبح لون المحلول صاف شفاف وذلك في خلال 10 – 20 دقيقة وبالتالي ستكون تلك الجراثيم لمرض تعفن الحضنة الأمريكي أما إذا حدث ذلك بعد ساعة فان ذلك يدل علي جراثيم مرض تعفن الحضنة الأوروبي أما إذا ظل لون مـحـلول اللـبن غير صـافى ( غير رائق ) فان ذلك يعني أن جراثيم المرضين غير موجودة .
* الاختبارات ألتا كيدية :

وهي تتم بطرقتين : -
أخذ عينة من قشور اليرقات الميتة أو المصابة ويتم عمل معلق من هذه القشور في الماء وذلك علي شريحة زجاجية ثم يتم فيلم رقيق من هذا المعلق علي شريحة زجاجية أخري وتجفيف الشريحة علي لهب ضعيف ثم صبغها بصبغة الفوكسين وغسيلها بالماء بعد ذلك للتخلص من الصبغة الزائدة بعد ذلك يتم تغطية الشريحة الزجاجية بالغطاء الزجاجي الرقيق وفحصها باستخدام العدسة الزيتية للميكروسكوب حيث تشاهد جراثيم بكتريه مصبوغة باللون الاحمرابعادها 1, X 6, ميكرون .
أو قد يؤخذ جزء من القشرة مع كمية قليلة من الماء ويتم خلطها على شريحة زجاجية حتى يصبح المعلق معتم خفيف وعندئذ توضع علية نقطة من محلول النجروزين (10% نيجروزين فى محلول ماء يضاف الية 5, % فورماالدهيد كمادة حافظة ) ويتم خلط المعلق ونشرة على كل سطح الشريحة الزجاجية وذالك باستخدام حافة شريحة أخرى لعمل فيلم على الشريحة والذي سرعان ما يجف ويتم فحصة تحت العدسة الزيتية للميكروسكوب حيث يمكن رؤية الجراثيم فى شكل أجسام صغيرة لامعة .
( العلاج ):
حيث أن مرض تعفن الحضنة الأمريكي من الأمراض الفتاكة و القاتلة فان الإعلان عن وجوده واجب قومي ونتيجة أن جراثيم المرض قادرة على البقاء مدة طويلة فان أنسب الحلول لمقاومة المرض هو الحرق للخلايا المصابة أما باقي الطوائف فيمكن علاجها بأحد المضادات الحيوية التالية :
1- سلفات الصديوم sodium sulfathiazol: بمعدل ربع جرام للطائفة فى المحلول السكري .
2- التراميسين : ومنة عدة تحضيرات فإذا كان التراميسين المتوفر هوTM25 فأنة يجب أن يستخدم بمعدل 1 جرام فى اللتر من المحلول السكري أو 400 جرام لكل 2 كجم سكر بودرة و يتم تعفير الطوائف بعدل 20 جرام للطائفة ذات الدورين وعشرة جرمات للطائفة ذات الدور الواحد على أن يكون التعفير على قمة الأقراص عند نهايتيها العلويتين وتختلف جرعة الخلط بمقدار تغيير المادة الفعالةoxytetracyclin hydrochlorid فى مستحضر التراميسين فإذا كان التراميسين المتوافر 20% فأنة يتم الخلط بعدل 1 جرام من التراميسين لكل 3 لتر ماء أو واحد جرام لكل 15 جرام سكر بودرة فى حالة التعفير وعموما فان التعفير بسكر البودرة مفضل عن المحلول السكري لأن هذا المضاد الحيوي يتدهور خلال ست ساعات من ذوبانه فى المحلول أما فى حالة التعفير فإن مفعولة يمتد لمدة أطول وإذا تم خلطة بعجينة من الكاندى أو بدائل حبوب اللقاح فأنة يستمر لمدة أطول بكثير (5 جرام تراميسين + 1.25 كجم عسل + 3.25 كجم سكر بودرة ) .
3 - التيلوزن %100 Tylosin tetrate : هو مركب قوى يستخدم بعدل واحد جرام لكل 100جرام سكر بودرة حيث يتم التعفير بة بمعدل 10جرام من المخلوط لكل طائفة آي عشرة جرامات فى الكيلو جرام يكفى 100 طائفة . 4 - 4- مكافحة المرض عن طريق اتباع طريقة الهز وفيها يتم التخلص من أقراص الشمع للطوائف المصابة ونقل الطائفة لخلية جديدة بها عدة بروايز محتوية على أشرطة من شمع الأساس ثم بعد يومين يستبدل تلك البروايز بأخرى بها شمع أساس كامل ثم التغذية بمحلول سكرى يحتوى على أي من المضادات الحيوية المذكورة سابقا .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

( مرض تعفن الحضنة الأوربي foulbrood european )
هو أحد أمراض الحضنة التي يسببها عدة ميكروبات أو بكتريا متعاونة وعديدة لذلك يطلق علية مرض الميكروب المعقد حيث تشترك كثير من الميكروبات فى ظهور الأعراض ولكن البكتريا الأساسية المسببة للمرض هي بكتريا Melissococcus pluton 0

أعراض المرض :
1 - تغير لون البرقة المصابة من اللون الأبيض إلى اللون السمنى ثم الأصفر ثم البني الداكن .
2 - تظهر الأعراض دائما على اليرقات قبل الإغلاق عليها .
3 - تموت اليرقة وهى فى حالة أو مرحلة الإلتواء داخل العين السداسية وقد تظهر منها تفرعات القصبات الهوائية .
4 - تكون رائحة الطائفة أو الحضنة الميتة رائحة حمضية فاسدة .
5 - تتحول اليرقات الميتة إلى قشور سوداء سهلة الإزالة .
علاج المرض :
حيث أنة من الأمراض التي ممكن أن تظهر وتختفي بسهولة فإنه من أهم العمليات النحلية لمقاومة المرض هو تغيير الملكة وإضافة العديد من أقراص الحضنة المفتوحة والعلاج بآي من المضادات الحيوية التالية :
التراميسين بنفس المعدل السابق ذكرة مع مرض تعفن الحضنة الأمريكي
استخدام Erythromycin stearate
استخدام Erythromycin thiocyanate
استخدام Streptomycin sulfer
استخدامDithydrostreptomycin suifer
وعموما فإن جراثيم هذا المرض من السهل القضاء عليها لأنها من النادر أن تصل لمرحلة عمل جراثيم قادرة على البقاء بل أغلبها خلايا حضرية .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

( مرض تكيس الحضنة Sac brood disease)
هو أحد الأمراض الذي يسببه نوع من الفيروسات التي تتكاثر سريعا وتؤدى إلى أعراض مرضية واضحة وهى كما يلي:

( الأعراض )
1 - تموت اليرقة فى الطور الانفرادي وهى ممددة بطول العين السداسية من أعلى إلى اسفل .
2 - ينتفخ جسم اليرقة وتظهر الرأس بلون داكن عن باقى الجسم.
3 - يتحول الجسم إلى كيس ممتلئ بالسوائل .
(العلاج)
1 - فى حالة الإصابة البسيطة أي أقل من 20% من مساحة القرص مصابة فإن الأفضل هو انتزاع هذا القرص وقطع مساحة الشمع منة و صهرها أما خشب البرواز فيمكن تطهيره بوضعة داخل كيس بلاستك به قطنة مبللة بالفورمالين 40% لمدة 24 ساعة .
2 - فى حالة شدة الإصابة فان صهر أقراص الشمع مع تغيير الملكة أمر ضروري .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

( مرض الحضنة الطباشيري )Chalkbrood disease

وهو أحد الأمراض الذي يسببه نوع من الفطريات يسمى Ascosphera apis وهو مرتبط دائما بظروف الإجهاد وتوفر الرطوبة بالخلية .
( أعراض المرض )
1 - موت اليرقات فى طور مبكر داخل العيون السداسية مع وجود نموات زغبية بيضاء .
2 - قد تشاهد بعض اليراقات ملتصقة بجدار العين السداسية .
3 - يجف جسم اليرقة ويأخذ المظهر الطباشيري ويكون سهل الهرس أو التفتيت .
4 - قد يقوم النحل بإلقاء اليرقات الميتة على قاعدة الخلية أو أمام مدخلها .
(العلاج)
هناك ثلاث مراحل للعلاج وهى :
1- مرحلة العمليات النحلية مثل رفع أو إزالة قطعة الخيش المغطى بها الأقراص صيفاً لتحسين ظروف التهوية وكذلك عدم التقسيم الجائر – وضع صرة
من الجير فى قاعدة الخلية – تعليم الخلية المصابة – تزويد الطائفة المصابة بأقراص حضنة مغلقة على وشك الفقس – حرق مخلفات الخلايا .
2- مرحلة العلاج الكيميائي بأي من مضادات الأكسدة مثل حامض البنزويك أو السلسليك آو حامض الاستيل سيسليك بمعدل 100 جزء فى المليون فى
المحلول السكري .
3- مرحلة تغيير الملكة بملكة أخرى من خط وراثي مختلف .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

( مرض تحجر الحضنة Stonbrood disease)

وهو أيضا أحد الأمراض آلتي تهاجم يرقات نحل العسل وآلتي بتسبب فيها فطرAspergillus fumigatus .
( الأعراض)
نفس أعراض المرض السابق آلا أن اليراقات الميتة تأخذ ملمس وقوام حجري صعبة التفتيت ومع الوقت تتكون الأكياس الثمرية القادرة على مقاومة الظروف البيئية لمدة قد تصل 15 عام .
( العلاج )
نفس ظروف العلاج السابق .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ثانيا : الأمراض آلتي تصيب الحشرة الكاملة ( النحل )
هناك العديد من الأمراض آلتي تصيب الحشرة الكاملة لنحل العسل تختلف فيما بينها باختلاف الأعراض آلتي تظهر على أفراد النحل
وفيما يلي أهم هذه الأمراض :
( مرض الاكارينا )Acarine disease
وهو أحد الأمراض الذي يسببه نوع من الحلم يسمى Acarapis woodi وهو حلم متطفل داخليا فى القصبات الهوائية لنحل العسل .
( أعراض المرض )
1 - زحف النحل وعدم قدرته على الطيران مع تفرق فى الأجنحة وعدم تشابكها .
2 - ظهور النحل الزاحف غالبا فى الشتاء وفى بداية النهار .
3- عند تشريح بعض من النحل الزاحف ينزع قصباتة الهوائية تظهر بلون داكن مع ظهور أفراد الحلم داخلها .
( العلاج )
1- أستخدام سلسيلات الميثيل كأبخرة داخل الخلايا .
2- استخدام مستخلص النيم .
3- استخدام زيت الخضراوات مع سكر البودرة كعجينه .
4- استخدام أكياس المنتول Menthol .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: تابع أمراض نحـل الـعسل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:48 pm

( مرض النوزيما )Nosema disease
يسبب هذا المرض أحد أنواع البرتوزوا المسمى Nosema apis وهى تأتى عن طريق تناول شراب ملوث بهذه البروتوزوا .
( الأعراض )
1 -انتفاخ بطون النحل وعدم قدرته على التبرز.
2 - زحف النحل وعدم قدرته على الطيران.
3 - تناقص أفراد الطائفة بشكل تدريجي.
4 - تساقط أفراد النحل من على الأقراص بمجرد آي هزة خفيفة.
5 - تناقص الحضنة المفتوحة السليمة نتيجة عدم قدرة الشغالات على إفراز الغداء الملكي

( العلاج )
1- من أهم المواد العلاجية هو عقار الفيوماجلين ( فيومادل-B ) حيث انه له تأثير فريد ضد اليروتوزوا المسببة للمرض .
2- استخدام مغلي الشيح داخل المحلول السكري .
3- استخدام مركب الفلاجيل كمركب بديل.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

( مرض الشلل ) Paralysis disease
وهو أحد الأمراض الذي يصيب الحشرة الكاملة للنحل ويتسبب فيه أحد أنواع الفيروسات حيث أن هناك نوعين من الشلل أحدهما الشلل الحاد Acute والأخر الشلل المزمن وكلاهما يتسبب في تدهور صحة أفراد الطائفة .
( الأعراض )
1- سقوط الشعر من علي جسم النحل
2- زحف النحل مع ارتعاش في الأرجل والأجنحة
3- عدم القدرة علي الطيران وتغير لون الجسم
4- وجود بعض النحل علي مدخل الخلية وقد تم سحبه بواسطة بعض الشغالات
( العلاج )
1- أستخدم فيتامين سي في محلول التغذية .
2- تغيير ملكة الطائفة بأخرى من خط وراثي أخر .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

( مرض الفاروا ) Varroa diseass
هو من أخطر الأمراض التي تفتك بكل من الحضنة والنحل الكامل علي السواء لأنه من الطفيليات الخارجية التي تمتص دم كل من
النحل الكامل والحضنة .


( الأعراض )
1- يمكن رؤية أفراد الطفيل علي جسم النحل وفي الحضنة المغلقة .
2- وجود نحل مشوه الأجنحة صغير الحجم .
3- في حالة شدة الإصابة يكون النحل ليس له القدرة علي الطيران .
4- تدهور إنتاجية الطائفة وقصر عمر الشغالات .
( العلاج )
1- حامض الفورميك 60% طالما أن الحرارة اقل من 30&ordm; م .
2- استخدام شرائط البيفارول.
3- استخدام الزيوت الطيارة .
4- استخدام شرائط الابيستان آو المافريك .
5- استخدام الميتاك .
6- استخدام حامض الاكساليك آو اللاكتيك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: من افات النحل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:49 pm


طيور الوروار

طائر الوروار - يسمى آكل النحل

طيور مهاجرة ذات ألون جذابة، وهي أخطر آفات النحل، ويسمى "آكل النحل"، يلتهم الطائر الواحد نحو 70 نحلة في اليوم أو أكثر، وهو يظهر في المناحل في مصر في الربيع أثناء عودته إلى أوروبا؛ فيغير على المناحل في طريقه ويفتك بها، ولا حيلة للنحال في دفع هذا البلاء.
والطائر يتمتع بقوة خارقة وقدرة على المناورة مذهلة أثناء الطيران؛ بحيث يصطاد النحلة أثناء طيرانها. في البداية بمجرد شعور النحل بتواجد الوروار حول المنحل فإنه يمتنع تماما عن الخروج من الخلايا لعدة أيام عسى أن ينصرف سرب الوروار، لكنه يضطر في النهاية للخروج لجمع الماء والغذاء الضروري، ولكنه يتبع إستراتيجية غاية في الذكاء؛ إذ يخرج من خلاياه في الصباح الباكر على غير العادة حتى يستفيد من غبش الصبح في الفرار من الوروار، ولا يرجع النحل إلى خلاياه؛ بل يظل في الحقول طوال النهار، ولا يعود إلا بعد الغروب (على غير العادة أيضا) حتى يتفادى قنص الوروار؛ بسبب قلة الضوء، وبسبب رجوع النحل دفعة واحدة فيقل العدد المَصيد. فإذا استمر سرب الوروار رابضا حول المنحل فإن النحل يطور إستراتيجية أخرى تنمّ عن الذكاء والبسالة أيضا؛ إذ يخرج نحل مختلف الطوائف في أسراب تطارد الوروار لتلسعه فيفر منها الطائر خوفا على عينيه؛ فهي الجزء الوحيد الممكن لسعه، وعندما يصل النحل إلى هذه المرحلة تؤثر الطيور السلامة، وترحل عن المنحل.

الدبور الأحمر

يُسمى أيضًا "دبور البلح"، وهو من أخطر آفات النحل أيضا (إذ يلتهم النحل، ويدخل الخلايا، ويأكل العسل)، ويجب عدم إقامة المناحل في المناطق الموبوءة بالدبور الأحمر، وتتلخص المقاومة فيما يلي:
1. تضييق مداخل الخلية ليسهل الدفاع عنها.
2. وضع قطع من السمك أو اللحم المسموم بجوار المنحل؛ لأن الدبور حشرة رِمية تأكل الجيف، ولا خوف على النحل من السم؛ لأنه لا يتغذى إلا على الزهور.
3. استعمال مصايد الزنابير.
أعداء آخرون: الغراب والزرزور والفأر والضفدعة والبرص والدبور الأصفر وذئب النحل والنمل ودودة الشمع، وحيوان الرتل... وكلها تسهل مقاومة الطوائف القوية لها؛ فعلى النحال أن يحرص أشد الحرص على تقوية جميع الطوائف.
أمراض الحضنة
هناك الكثير من الأمراض مثل مرض النوزيما، الأميبا، الدوسنتاريا، الشلل، الأكارين، الفاروا… ولعل أخطرها جميعا هو الفاروا، لذلك سنذكره بشيء من التفصيل.
مرض الفاروا

طفيل الفاروة

من الآفات التي تسبب تعفن الحضنة، وينتج عن أكاروس (عنكبوت دقيق)، لا تكاد ترى بالعين المجردة طولها 1-1.5 ملي وعرضها 1.5 – 1.6 ملي، ولونها بني. تتطفل على الشغالات، وتمتص دماءها من بين حلقات البطن، وتبيض على يرقات النحل، يفقس بيض الفاروا، ويتغذى على يرقة النحل؛ فتموت الحضنة وتتعفن، وتخرج الفاروا الصغيرة من العيون السداسية للحضنة الميتة، وتتطفل على شغالات النحل لتكمل دورة حياتها. العلاج المعتمد حاليا هو حمض الفورميك، وهو حمض عضوي يوجد بصورة طبيعية (وإن كان بنسبة ضئيلة) في عسل النحل. يوضع الحمض التجاري في أوعية بلاستيكية أو زجاجية مفلطحة (حتى يمكن وضعها بين البراويز)، وتغطى بغطاء مثقوب. يتبخر أو يتسامى الحمض من خلال هذا الثقب؛ فيقضي على الفاروا ولا يضر النحل. وهذا العلاج كافٍ للعلاج والوقاية من كافة أمراض الحضنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: تقسيم طوائف النحل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:51 pm



( تقسيم طوائف النحل )


وهو انتاج طوائف جديدة من الطوائف الاصلية بالمنحل بغرض الاكثار الصناعى وزيادة عدد الطوائف بالمنحل او بيع الاقسام الجديدة على هيئة طرود او التقليل

من التطريد ( الاكثار الطبيعى )






& ( مواعيد التقسيم ) &



فى اوائل الربيع

وعند الميل للتطريد

وفى نهاية الموسم اواخر الخريف





( الاستعدادات والادوات اللازمة للتقسيم )


1 & تقوية الطوائف الاصلية بالتغذية التنشيطية

2 & تربية ملكات للحصول على بيوت ملكات او ملكات عذارى

3 & تجهيز الصناديق الفارغة والاقراص الفارغة والغذايات والاقفاص نصف كروية اللازمة بعدد الطرود المراد انتاجها من التقسيم بواقع صندوق سفر و5 اقراص

وغذاية وقفص نصف كروى لكل طرد جديد





&& ( طـــــــــــــرق التقسيم ) & &



1: تقسيم الطائفة القوية الى طائفتين

2: انتاج طائفة جديدة من طائفتين او اكثر متوسطى القوة

3: تقسيم الطائفة القوية الى عدة نويات صغيرة ثم تراعى بالتغذية والتقوية باقراص عسل حضنة حتى يغطى نحل كل منها خمسة اقراص


( 3 حضنة + 2 عسل وحبوب لقاح ) فتصبح طرود جاهزة للبيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: عمليات النحالة   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:52 pm



اليكم عمليات النحالة / فتح الخلايا لفحص الطوائف / وادوات الفحص / ومواعيد الفحص

وطريقة الفحص / اغراض الفحص





( فتح الخلايا لفحص الطوائف )


يقوم النحل بالوخز عادة للدفاع عن مسكنة والمحافظة على عسلة ويمكن تلافى الوخز بلبس القناع على الراس والرقبة والقفازات فى اليدين وربط ارجل البنطلون

بكلبس ولبس حذاء طويل الرقبة لمنع تخلل النحل الى الملابس . والتدخين على النحل بدون صوت من المدخل وعدم فتح الخلية الابعد برهة لاتقل عن نصف دقيقة من

التدخين ويكون النحل خلالها قد شعر ببوجود حريق فى مسكنة فيمتص كميات كبيرة من العسل مما يجعلة ثقيلا واكثر ثباتا على الاقراص غير مبال للطيران وغير

مبال للوخز مع ( ملاحظة ) :

ان يقف الفاحص على احد جانبى الخلية بعيدا عن مدخلها حتى لايعوق النحل السارح والعائد من المرور ثم يخرج الفاحص الاقراص بهدوء تام بعد تفكيكها بالعتلة

ولا تكثر من تحريك الايدى وتجنب الروائح وتجنب لبس الالوان الزاهية وعدم احداث الضوضاء عند الفحص.




( ادوات الفحص )


1: القناع : قبعة بحرف بارز تصنع من القماش السميك يتدلى منة كيس من التلى الداكن او كيس من القماش حافتة الامامية من السلك الشبكى امام الوجة يلبس

الراس لحماية الراس والرقبة من اللسع ويسمح بالروية من خلالة


2: قفازات : غلاف لليد والمعصم مصنوع من الجلد القوى ( جلد كروم ) بذراع من القماش السميك يلبس باليدين لحماية اليدين والمعصم من لسع النحل

3: المدخن : عبارة عن اسطوانة من الصفيح او الصاج السميك لها غطاء على شكل قمع مقلوب ويتصل بها منفاخ يدوى يدفع الهواء بالاسطوانة من خلال

فتحتين متقابلتين قرب القاعدة حيث تحرق بداخلة ( فوق قرص معدنى بثقب ) الخيش او نشارة خشب او ورق شجر ويستعمل الدخان الناتج

من المدخن بالضغط على المنفاخ المتصل بة فى التدخين على النحل لتهدئتة



4: عتلة صغيرة : بشريحة من الحديد المبطط بطول 25 سم وعرض 4 سم وسمك نص سم احد طرفيها عريض حاد لازالة الزوائد الشمعية ولتفكيك ادوار الخلية

والطرف الاخر ملتوى بزاوية قائمة لتفكيك الاقراص ورفعها خاصة القرص الاول عند امتلاء صندوق التربية بالعشرة اقراص



5: فرشة النحل : فرشة رقيقة من صف او اثنين من شعر الجمل او الالياف البلاستيك بطول 15 سم ذات مقبض خشبى على امتدادها وتستعمل لازالة النحل عن الاقراص

عند استخراجها للفرز




( مواعيد الفحص )


1: شتاء من الساعة 10 ص الى 3 بعد الظهر

2: صيفا فى الصباح الباكر


حيث تفحص الطوائف مرة كل 7_10 ايام اثناء موسم النشاط اما فى الشتاء فتفحص مرة كل 2_3 اسابيع




( طريقة الفحص )



لبس القناع على الوجة والقفاز باليدين مع ربط ارجل البنطلون بكلبس واشعال المدخن ثم الوقوف على احد جانبى الخلية والتدخين بدون احداث صوت على مدخل

الطائفة والانتظار حوالى دقيقة او اثنين حتى يهداء النحل ............. بسبب شعورة بحريق فى مسكنة فيمتص العسل مما يجعلة ثقيلا واكثر ثباتا على الاقراص

ثم ترفع الغطاء الخارجى مع الاستمرار فى التدخين من اعلى الاقراص حتى يهرب النحل الى اسفل وبالتالى يمكن رفع القرص الاول دون خوف من النحل

وفحصة اعلى الخلية فى مستوى النظر حيث يتم فحص الوجة المقابل ثم رفع اليد اليمنى وخفض اليسرى وادارة القرص على محور راسى للخارج بمقدار 180 درجة

ثم ارجاع اليدين فى مستوى واحد بحيث يكون قمة القرص لاسفل وطرف القرص لاعلى حتى يتم فحص الوجة الاخر ثم اعادة الدوران للعكس وارجاع القرص

فى موضعة او طرحة جانبا مائلا على جسم الخلية لحين الانتهاء من فحص بقية الاقراص ثم اعادة ترتيب الاقراص بالخلية بحيث يكون اقراص الحضنة فى الوسط

يليها للخارج من الجانبين اقراص فارغة ثم اقراص حبوب اللقاح واقراص العسل بعد الانتهاء من فحص طوائف النحل يتم الخروج منة واطفاء المدخن

وتبديل الملابس بعد ذلك



( اغراض الفحص )


اغراض الفحص متعددة وتختلف تبعا لعملية النحالة المصاحبة للفحص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: خنفساء خلايا النحل الصغيرة   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:52 pm

الاسم : خنفساء خلايا النحل الصغيرة Aethina tumida وهي تتبع عائلة Nitidulidae من رتبة Coleoptera.


الوصف الأفراد البالغة واليرقات من هذه الخنفساء توجد في طوائف النحل النشطة وكذا فى أدوات النحالة المخزنة حيث تتغذي علي العسل وحبوب اللقاح .
الأفراد البالغة خنافس عريضة مفلطحة طولها حوالي 5.7مم (حوالي 1/4 بوصة) وعرضها حوالي 3.2مم . لونها بني داكن يقترب من الأسود وبعد التعذر مباشرة يكون لون الأفرادأحمر يتحول إلي الأسود بعد فترة قصيرة وتتحرك الأفرادالبالغة بسرعة فوق القرص ومن الصعب إلتقاطها .
اليرقات مطاولة لونها أبيض غير ناصع مع صفوف من نتوءات أو شوكات علي طول الظهر . وتبدو اليرقات ظاهرياً مثل يرقات دودة الشمع ولكن أرجل يرقات هذه الخنفساء أكبر وأكثر وضوحاً وتمتد الأرجل حتي منطقة الرأس .
يرقات هذه الخنفساء لاتغزل خيوطاً أو شرانق في خلية النحل ولكنها تفضل أن تدخل في طور العذراء في التربة خارج الخلية والعذراء لونها بني فاتح .
اليرقة تعادل 1/3 حجم نحلة العسل تقريبا ويمكنها الانتشار بين المناحل عن طريق نقل التربة المصابة أو بواسطة الطيران لأكثر من 5 كيلو مترات (حوالي 3 أميال) لتصيب خلايا جديدة .


الموطن
هذه الخنفساء موطنها جنوب أفريقيا وكان أول تسجيل لها في نصف الكرة الغربي حيث اكتشفت في منحل تجاري بولاية فلوريدا الأمريكية في شهرمايو 1998 وتم الحصول علي عينات منها من طوائف النحل بالقرب من ولايتي أتلانتا وجورجيا في يونيه 1998 وعرفت علي أنها Aethina tumida في 13 يوليه 1998 .

تحتاج هذه الخنفساء 38*81 يوماً للتطور من البيضة إلي الحشرة الكاملة ومن الممكن أن يكون لها 5 أجيال في السنة تبعاً للظروف المناخية .

الضرر
في أفريقيا يكون سلوك الخنفساء كحشرة كانسة في طوائف النحل الضعيفة حيث تشبه كثيراً دودة الشمع الكبيرة وتصبح بالتالي آفة ثانوية ولكن هذا لم يكن معروفا لدي النحالين في فلوريدا حيث سببت لهم هذه الخنافس خسائر فادحة وفقد في الطوائف نتيجة لوجود أنفاق يرقات الخنافس داخل الأقراص وقتل حضنة النحل وتخريب الأقراص .

فاليرقات يمكنها أن تسبب خسارة كبيرة للأقراص الممطوطة حديثاً والتي تكون رقيقة وكذلك أقراص الحضنة الصلبة القديمة والتي تبدو مقاومة للإصابة الشديدة باليرقات بدون تحطيمها.

وقد وجد النحل في فلوريدا يهجر الأقراص داخل الخلايا بمجرد حدوث الإصابة ،والخنافس تتبرز في العسل وتسبب تخمره وتسبب خسارةٍ كبيرة في القطاعات العسلية وكذا أقراص العسل . والعسل الذي تلوث لايبقي سليما لفترة طويلة وفوق ذلك يصبح طعمه غير مستساغ للنحل وبالتالي لايمكن استعماله في التغذية ويلاحظ أن العسل المتخمر رائحته تشبه رائحة البرتقال المتعفن .

وفي حالات الإصابة الشديدة في فلوريدا كانت اليرقات بالآلاف قد لوحظت زاحفة خارج مداخل الخلايا أو علي أقراص العسل في العاسلات باذلة جهداً كبيراً للوصول إلي التربة لتحفر فيها وتكمل دورة حياتها وهذا ما أدي إلي اعتبار أن سلوك الخنافس في فلوريدا يكون أكثر ضرراً عن ذلك الضرر الحادث في جنوب أفريقيا حيث تحدث هذه الحالة غالباً مع آفات الكائنات الحية التي يتم استيرادها أو جلبها لأماكن جديدة بدون تواجد أمراضها ومفترساتها وطفيلياتها الطبيعية والتي تحفظ تعدادها وتحد منه .

الوقاية والمقاومة
مجرد الاشتباه أو وجود خنفساء A. tumida يقترح اتباع الاحتياطات والتدابير التالية:
1- الحفاظ علي النظافة خارج وحول غرف العسل ولاتترك أقراص العسل لفترة طويلة قبل فرزها وكذلك لايترك الشمع الناتج من الفرز معرضاً لفترات طويلة فالخنافس يمكنها التكاثر والانتشار بسرعة في وجود العسل المخزن وخاصة بعيداً عن النحل الحارس .

2- لاتكدس أو تخزن أقراص العسل المصابة في الخلايا القوية.

3- عليك أن تعلم أن نقل العاسلات وعمل التقسيمات وتبديل الأقراص يمكن أن يساعد علي نشر الخنافس أو إصابة غرف العسل بالخنافس لتتمكن من التكاثر بعيداً عن تجمع النحل أو النحل الحارس .

4- ملاحظة الطوائف التي تظهر بها ظاهرة سلوك التنظيف من حيث قابليتها لسرعة تخليص نفسها من كل من اليرقات والأفراد البالغة من الخنفساء فالملكات الحاملة لهذه الصفة وجد أنها مقاومة للإصابة بهذه الخنافس فيجب الإكثار من هذه الملكات .

5- تجربة المصايد والتي يمكن استعمالها لصيد يرقات الخنافس أثناء محاولتها الوصول للتربة للتعذر ونقل الخلايا ربما ينصح به لمنع أعداد الخنافس من التزايد في المنحل فقابلية الخنافس لإكمال تطورها ربما يختلف طبقاً لاختلاف ظروف التربة وبالتالي قد يجد النحال بعض المواقع التي تكون طبيعتها أقل عرضه للإصابة بالخنافس .

6- حشرة نمل النار Fire ants ربما تكون حشرة نافعة في مثل هذا المجال إذا وجدت لتفترس عذاري الخنافس الموجودة في التربة المجاورة للخلايا .

7- النحل لن يقوم بتنظيف الأدوات أو أقراص العسل المليئة بالعسل المتخمر بفعل الخنافس إلا إذا قام النحال بتنظيف أغلب العسل من الأقراص أولاً بقدر الإمكان باستعمال خرطوم مياه بضغط عالي .
8- معالجة التربة أمام الخلايا المصابة بمبيد حشرات التربة Gard star TM أو أى منتج شبيه به ومعتمد .

9- *علاج الطوائف بحمض الفورميك باستعمال جهاز الفاروفورم حيث إن حامض الفورميك يؤثر تأثيراً مباشراً علي الحشرة المذكورة وعلي طفيل الفاروا والطفيليات الأخري وليس له تأثير ضار علي نحل العسل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: شروط انشاء المناحل التجارية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:53 pm



( احبائى فى المنتدى اليكم بعض الشروط الواجب توافرها عند انشاء المناحل التجارية )



1 & يجب ان يكون قريب من الحقول والبساتين حيث تتوفر النباتات المزهرة

2 & يجب ان يكون قريب من المواصلات ولكنة معزول عن الطريق العام

3 & يجب ان يكون قريب من مصادر المياة النقية

4 & يجب ان يكون بعيد عن المناحل الاخرى واماكن زراعة النخيل والحظائر

5 &يجب ان يكون بعيد عن اماكن الاهتزازات الارضية او الحريق ويكون بعيد عن الاراضى المعرضة للغرق

6 & يجب ان يكون محميا من الافات والحيوانات الضالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: دراسة جدوي انشاء منحل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:54 pm

ملاحظة:
دراسة الجدوى التالية هى مجرد دراسة استرشادية الاسعار هنا قابلة للتغير حسب الزمان و المكان .

تكاليف انشاء منحل مكون من 50 خلية
C:\Documents and Settings\Ahmed\My Documents\My Pictures\untitled.bmp

يلاحظ :

تختلف اسعار الادوات من مكان لاخر ومن عام لاخر
يمكن الاستغناء عن ادوات الفرز عند الانشاء و استئجارها من المناحل المجاورة .
ايرادات منحل مكون من 50 طائفة في عام
C:\Documents and Settings\Ahmed\My Documents\My Pictures\untitled1.bmp


الربح = 16000 – 6000 =10000 جنيه
نسبة الربح = 10000÷ 6000 = 166%
دراسة الباحث ايمن صبري.
دراسة جدوى اقتصادية لانشاء منحل قوامه 100 خلية
اولا : ميزانية منحل قوامه 100 خلية :
C:\Documents and Settings\Ahmed\My Documents\My Pictures\untitled2.bmp

ثانيا : انتاج منحل قوامه 100 خلية:
أولا : انتاج العام الاول:

100 خلية × 7 كجم عسل متوسط انتاج السنة الاولى = 700 كجم عسل
متوسط ثمن الكيلوجرام 13 جنيه مصري انتاج العسل =700 × 13 =9100 جنية مصري
+ 10 طرود (ثمن الطرد 50 جنيه ) =10 × 50 =500
اجمالى انتاج العام الاول = 9600 جنيه مصري
ثانيا : انتاج العام الثاني :

100 خاية × 15 كجم متوسط انتاج السنة الثانية = 1500 كجم عسل.
متوسط ثمن الكيلو جرام 13 جنيه مصري
انتاج العسل = 1500 × 13 = 19500 جنية مصري
10 طرود (ثمن الطرد 50 جنيه ) = 10 × 50 = 500 جنيه
اجمالى انتاج العام الثاني = 20000 جنيه مصري
ثالثا : باستهلاك المستلزمات الثابتة للمنحل على 5 سنوات :

16880 ÷ 5 = 3376 جنيه مصري
رابعا :

يتم خصم في السنة الاولى و الثانية حصة الاستهلاك السنوي و قدرها : 3376 × 2 = 6752 جنية.
يتم خصم بنود التشغيل السنوي للسنة الاولى = 2800 جنيه
يتم خصم بنود التشغيل السنوي للسنة الثانية = 12352 جنيه
اذا: تكاليف الانتاج في العامين الاول و الثاني = 12352جنيه
خامسا :

اجمالي انتاج العامين الاول و الثاني : = 9600 +20000 = 29600 جنيه
صافي الانتاج في العامين الاول و الثاني = 29600 – 12352 = 17248 جنيه
متوسط الدخل السنوي لكل من العام الاول و العام الثاني = 17248 ÷ 2 = 8624 جنيه
و متوسط الدخل الشهري = 8624 ÷ 2 = 718.7 جنيه
متوسط الدخل الشهري في العام الثالث = 20000 - 3376 = 16624 ÷12 =1385 جنيه
بعد 5 سنوات من بداية المشروع يكون قد تم استرداد رأس المال و الذي تم استخدامه في الاوصول الثابتة و قيمته 16880 جنيها مصريا.

و على هذا الاساس فان متوسط الدخل الشهري في العام السادس =20000 ÷12 = 1667 جنيه.

هذا و لم يتم وضع اشياء اخرى في الاعتبار مثل الزيادة السنوية في عدد الطوائف بمقدار 10% و التي سوف تصل الى حاولى 50 طائفة اى تكون قوة المنحل حوالى 150 خلية تعطي سنويا 50% من الانتاج الاصلي.

ملاحظة هامة :
دراسة الجدوى السابقة ليست مجرد دراسة نظرية، و لكن من السهل جدا تطبيقها على ارض الواقع , و لكى يتسنى ذلك يجب توافر عد من الشروط الاساسية لابد منها :

توافر منطقة غنية بالازهار .
توافر نحال جيد متدرب.
توافر سلالة جيدة من النحل.
و هذه الدراسة من مؤسسة الملكة لتربية النحل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انشاء مشروع منحل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم وقايه النبات-
انتقل الى: