الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صناعة التخليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 29
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: صناعة التخليل   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:24 pm



التخليل هو عبارة عن حفظ المادة الغذائية النباتية في محاليل ملحية أو مخففة بالخل وتحتفظ المادة المحفوظة بطعمها وبصلابة أنسجتها وبلونها.

يعمل الملح والخل على وجود بيئة غير صالحة لنمو وتكاثر البكتريا بفعل ارتفاع تركيز الملح 10- 15 % أو بارتفاع تركيز حمض الخل بين 3- 4 % ويفضل عدم تعريض سطح المحاليل للهواء الجوي حتى لا تسمح بنمو بعض الخمائر، وعليه فإنها تغطى بطبقة من الزيت أو من النباتات الخضراء كورق العنب أو الفلفل الأخضر وغيرها.

ونتبع الخطوات التالية عند التخليل:

1. انتخاب الثمار الطازجة كاملة النمو خالية من أية إصابات مرضية أو حشرية.

2. غسل الثمار جيدا ً بالماء لإزالة المواد العالقة فيها وتنزع الأوراق الذابلة أو الخارجية أو العروش إذا كانت المادة المحفوظة ورقية، أو أنها يزال عنها الجذور الثانوية كما في الجذر أو من أعناقها كما في الخيار والزيتون.

3. يجهز محلول ملحي بقوة 10 % وذلك بإضافة 100 غ ملح طعام لكل ليتر ماء.

4. تغمر المادة المحفوظة بالمحلول الملحي المحضر تماما ً حتى لاتتعرض للهواء، ويفضل أن تكون أواني الغمر من الفخار المدهون أو من الخشب أو من الزجاج لأن الأواني المعدنية تتفاعل مع الملح أو الحمض وينتج أملاحا ً سامة.

5. تغطية سطح المحاليل بطبقة من الزيت وإزالة أي مواد غريبة تظهر على سطح المخللات أولا ً بأول.

طرائق التخليل:

· بإضافة المحاليل الملحية كما في حفظ الملفوف والقرنبيط واللفت والجزر والخيار والزيتون الأخضر.

· إضافة الملح جافا ً لحفظ ثمار الزيتون الأسود.

وسنتعرض لطرائق تخليل بعض أنواع الخضراوات وثمار الزيتون الأسود:



تخليل الخيار:


تتميز ثمار الخيار بغناها بفيتامين A وفيتامين C وبعدد من الأملاح المعدنية مثل الصوديوم والكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور وبعض السكريات والسليلوز.

وللخيار مزايا صحية فهو يطفئ العطش ويساعد في إدرار البول وتفتيت الحصى ويحمي من الصداع والحميات واليرقان وغيرها.

1. تنتخب الثمار صغيرة الحجم صلبة داكنة اللون وتغسل بالماء البارد وتثقب الثمار من جنبيها بالشوكة ثم ترصف في مرطبانات مناسبة.

2. يجهز محلول ملحي من ملح الطعام وبيكربونات الصوديوم والماء بنسبة 1-2 % مضافا ً إليه بعض ثمار التمر المعجون وقليل من الثوم المقطع وبعض ثمار الفليفلة المقطعة أو المطحونة. تمزج هذه المكونات جيدا ً ثم تصب فوق الثمارالمرصوصة في الأوعية الزجاجية.

3. تغمر المادة النباتية بالمحلول الملحي حتى شفة المرطبان وبحيث تغمر الثمار غمرا ً كاملا ً بالمحلول.

4. تحفظ المرطبانات لمدة 4- 5 أيام حيث يأخذ الخيار اللون الزيتوني ويكتسب رائحة خاصة ثم يستهلك.

وفي طريقة أخرى سريعة لتخليل الخيار منزليا ً تؤخذ الثمار وتغسل وتجزأ إذا كانت كبيرة الحجم وترص بالأوعية، ثم يضاف عليها الخل التجاري قوته 6 % والمحلول الملحي بنسبة 8 %، مضافا ً إليها بعض بذور التوابل. ويغلى هذا الخليط لمدة ثلث ساعة ويصفى ويضاف فوق الخيار ويترك لمدة ثلاثة ساعات ليكون صالحا ً للاستعمال.

ويخلل الخيار تجاريا ً بطريقة ثالثة تحفظه لمدة سنة كاملة، وفيها تنتخب الثمار وتغسل وترص في برميل ويضاف إليها محلول ملحي قوته 10 % وتترك لمدة 24 ساعة فيه، وبحيث أن تركيز الملح ينخفض قليلا ً يضاف القليل من الملح الجاف ويترك لمدة أسبوع.

يعاد إضافة مقدار من الملح الجاف للمحافظة على تركيز المحلول الملحي بحدود 10 % وتكرر هذه العملية بمعدل مرة كل أسبوع حتى ترتفع درجة التركيز إلى 15 %.

وتستمر عملية حفظ الخيار بهذه الطريقة فترة طويلة وحتى الاستهلاك حيث يؤخذ مقدار من الثمار وتنقع الثمار في الماء لخفض ملوحتها ثم تنشل ويضاف إليها الخل التجاري بقوة 4 % ويعرض للبيع في الأسواق.



تخليل الزيتون:




للزيتون فوائد غذائية وتاريخية وصحية عديدة وبخاصة لزيت الزيتون المطلوب عالميا ً لمزاياه الصحية والتغذوية، فهو ينظم عمل الصفراء والكبد ويفتت الحصى ويقوي الأعصاب ويفيد في معالجة الأمراض الجلدية وغيرها.

وتصل نسبة الزيت في ثمار الزيتون إلى 24 % في بعض أصناف الزيت وإلى أقل من ذلك في ثمار وأصناف الطاولة والتخليل، مثال الصنف مصبعي، الجلط، الدان، الصوراني، القيسي، التفاحي وغيرها.



تخليل الزيتون الأخضر:



1. تغسل ثمار الزيتون وتوضع في وعاء نظيف ثم تغمر بمحلول ملحي قوته 2 % لمدة ثلاثة أيام.

2. يضاف بعدها محلول ملحي آخر قوته 4 % وتغمر به الثمار لمدة ثلاثة أيام أخرى.

3. يضاف بعدها محلول ملحي آخر قوته 6 % وتغمر به الثمار لمدة ثلاثة أيام أخرى.

4. يضاف للثمار من جديد محلول ملحي قوته 8 % وتغمر به لمدة أسبوع كامل.

5. تنشل الثمار من الوعاء بعد أن تكون قد فقدت مرارتها ويعاد رصها في أوعية زجاجية (أوعية الحفظ).

6. يضاف لهذه الأوعية محلول ملحي قوته 10 % بعد أن يغلى ويبرد وتحفظ الأوعية محكمة القفل لحين الاستعمال بعد أسبوعين.

وفي طريقة أخرى للتخليل:

تغسل الثمار وتغمر بمحلول ملحي قوته 4 % لمدة 12 يوم ثم تنشل الثمار من المحلول وتوضع في أوعية محكمة القفل ويضاف عليها محلول ملحي قوته 1 % مضافا ً إليه عصير ليمون بنسبة 1: 3 من المحلول الملحي.

تقفل الأوعية بإحكام وتحفظ في مكان دافئ حتى تتم عملية التخليل ليستخدم بعد خمسة وعشرين يوما ً.

هذا ويمكن إجراء عملية التخليل بالملح الجاف، وفيها تعبأ الثمار في براميل في طبقات تتبادل فيها مع طبقات من الملح وشرائح الليمون. تضغط الثمار داخل الأوعية يدويا ً وتترك كذلك حتى يتكون محلول ملحي من الملح المضاف وعصير الثمار. تغطى الثمار بطبقة من الزيت وتقفل البراميل وتترك في مكان دافئ حتى نضج الثمار وصلاحيتها للاستهلاك.

وفي طريقة ثالثة تجرح فيها الثمار أو تفقش يدويا ً أو آليا ً، ثم تنقع في ماء عادي لمدة يوم كامل، ثم تصفى ويعاد غمرها بالماء لمدة يوم آخر. ثم تعبأ في براميل ويضاف إليها محلول ملحي تركيزه 10 % مضافا ً إليه عصير عدة ليمونات ويترك كذلك لمدة أسبوع، يرفع بعدها تركيز الملح إلى 10 % ثم تغطى الثمار بطبقة من الزيت ويحكم قفل الأوعية وتحفظ في مكان دافئ نسبيا ً لحين الاستعمال.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 29
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: تخليل الزيتون الأسود   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:26 pm


1. تغسل الثمار وتنظف وتوضع في وعاء ويضاف عليها محلول ملحي بقوة 15 % ويترك به لمدة أسبوع، ثم تنشل منه وتوضع في محلول آخر قوته 15 % لمدة أسبوع ثاني.

2. تنشل الثمار من المحلول وتوضع في سلة ثم توضع السلة في مكان مظلم ونظيف لمدة ثلاثة أو أربعة أيام.

3. ثم ينقل إلى وعاء ليضاف عليها محلول ملحي قوته 10 % وتبقى به لمدة أسبوع.

4. تنشل الثمار من المحلول وتوضع في سلة لمدة يوم واحد.

5. تغسل الثمار وتوضع في وعاء ليضاف عليها خليط من الماء والخل بنسبة 5: 1 لمدة أربعة أيام.

6. تنشل الثمار وتوضع في سلة لمدة يوم واحد ثم توضع في أوعية حفظ وتملأ بالزيت لتستعمل في الأكل بعدها.

وهناك طريقة ثانية لتخليل الزيتون الأسود تنفذ كما يلي:

1. تغسل الثمار بماء ساخن جدا ً غسلا ً جيدا ً وسريعا ً ثم تفرد الثمار على غرابيل وتعرض لأشعة الشمس حتى تجف.

2. توضع الثمار في صفائح في طبقات يفصلها عن بعضها طبقات من الملح الناعم النظيف بنسبة 1 إلى 10 وزنا ً.

3. عندما تمتلئ الصفيحة الواحدة تسد وتلحم وتترك لمدة خمسة أيام حيث يلاحظ تكون غازات تسبب انتفاخ الصفيحة وانبعاجها، فتثقب ثقبا ً واحدا ً في أعلاها لتصريف الغاز المتكون، وتترك كذلك لمدة يومين ثم يسد هذا الثقب.

4. تترك الصفيحة على هذا الحال مع تقليبها على كافة أوجهها مرة كل يوم ولمدة شهر.

5. تفتح الصفيحة ويؤخذ منها الزيتون ليغسل بالماء الفاتر، ثم تنشل الثمار وتفرد فوق غرابيل حتى يجف ماء الغسيل، ثم تخزن في أواني خاصة ثم تغطى بطبقة من الزيت وتستخدم للاستهلاك.



تحويل الزيتون الأخضر إلى أسود:


1. يغسل الزيتون الأخضر ثم يغمر بمحلول ملحي قوته 5 % ثم يضاف إليه حمض خليك بنسبة 0.5 % ويترك فيه لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع وذلك لحفظه وزيادة صلابته.

2. توضع الكمية المراد تخليلها وتلوينها في وعاء ثم تغمر بمحلول من الصودا الكاوية قوته 1 % لمدة ساعتين.

3. تنشل الثمار من المحلول وتفرد معرضة للهواء لتتأكسد ويسود لونها خلال يومين.

4. يحضر محلول صودا كاوية آخر جديد قوته 1 % وتوضع فيه الثمار لمدة ساعتين أيضا ً ثم تنشل منه وتعرض للهواء أيضا ً لمدة يومين.

5. تكرر عملية الوضع في صودا كاوية عدة مرات وبمحلول مخفف من الصودا حتى يتم اسوداد اللون.



تحضير وحفظ الشرابات منزليا



يمكن تحضير الشرابات منزلياً كما يلي:

يتكون الشراب من عصير فواكه + سكر + حمض + مواد حافظة + مادة ملونة، يؤخذ العصير من ثمار ناضجة خالية من الاصابات والتخمرات، سليمة وأن يكون العصير خالياً من القشور والتفل والبذور والألياف الخشنة.

ويضاف سكر القصب أو سكر الشوندر كامل النقاوة وغير رطب، أما الحمض فهو قليل من حمض الليمون ليعطي الشراب طعماً حامضاً مقبولاً وليمنع تسكر الشراب أو انفصاله على شكل بللورات راسبة في قعر الزجاجة وكذلك ليمنع الفساد.

وتستعمل بنزاوات الصوديوم بنسبة واحد بالألف (3غرام لكل ليتر شراب) لحفظ الشراب أما المادة الملونة فتستخدم لتعطي اللون المطلوب على أن تكون مواد مسموح استخدامها في مثل هذه الصناعة وتكون عادة نباتية المصدر.

خطوات تحضير الشرابات :

1- تستبعد الثمار الفاسدة وتغسل الثمار السليمة بالماء لإزالة المواد العالقة عليها من مواد ورش وأتربة وغيرها ثم تعصر الثمار باحدى طرائق العصر المعروفة ثم يصفى العصير بالمصفاة ثم الشاش النظيف لازالة بقايا القشور والتفل والبذور.

2- يضاف السكر للعصير باحدى طرق الاضافة : باردة، نصف ساخنة، ساخنة، حيث يتم تحريك السكر المضاف للعصير لفترة من الزمن حتى يذوب كامل السكر المضاف أو أن يذوب السكر بالماء وبما يعادل ثلث حجم العصير وذلك بإذابة السكر بالتسخين على النار والتحريك حتى تمام الذوبان ثم يمزج الناتج الساخن مع العصير، وفي الطريقة الساخنة يوضع العصير على نار هادئة ويضاف السكر إليه تدريجياً مع التحريك حتى تمام الذوبان.

3- يضاف حمض الليمون إلى مزيج السكر والعصير ويحرك المجموع حتى الذوبان، أما المادة الحافظة فتذوب في كأس من الماء الفاتر ثم تخلط جيداً مع المكونات الأخرى.

4- يعبأ الشراب في زجاجات نظيفة ثم يجري سدها بسدادات نظيفة وتحفظ الأواني في مكان مناسب حتى الاستعمال وتطول مدة الحفظ عند وضع الزجاجات في الثلاجة ويفضل الاستهلاك الطازج للشراب.

شراب البرتقال

يحضر شراب البرتقال بالمقادير التالية 10 ليتر عصير مصفى، 12.5 كغ سكر + 25 غرام حمض الليمون + 25 غرام من بنزوات الصوديوم.

1- يفضل أخذ الثمار السليمة العصيرية مثل الماوردي، الفلانسيا، اليافاوي

2- تقطع الثمرة إلى نصفين، تعصر باليد أو بالمساعدة بعصارة يدوية صغيرة أو بالخلاط الكهربائي.

3- يصفى العصير المصفاة ثم الشاش النظيف لاستبعاد البذور والقشور والألياف.

4- تحسب كمية العصير المتوصل إليه بالليترات ثم يصب في آنية من البورسلان ويضاف له السكر تدريجياً مع التحريك حتى الذوبان ويمكن اجراء الإذابة على نار هادئة.

5- يضاف حمض الليمون إلى العصير ويخلط به جيداً.

6- تذوب بنزوات الصوديوم في قليل من الماء الفاتر اذابة كاملة ثم تضاف للمزيج.

7- يصفى الشراب بقطعة من الشاش النظيف ثم يعبأ في زجاجات نظيفة دون امتلاء كامل حتى الحفة وتسد بسدادة محكمة أو بفلينة ثم تغمس فوهة الزجاجة في شمع ذائب لمنع دخول الهواء.

7- تخزن الزجاجات بعيداً عن الحرارة والضوء وتوضع في صناديق كرتون وتحفظ لحين الاستهلاك.

شراب الرمان



تستخدم نفس المقادير كما هو الحال في عصير البرتقال:

1- تغسل الثمار جيداً ثم تقطع إلى أنصاف ثم أرباع ثم تفرط الحبوب.

2- توضع الحبوب في اناء من البورسلان، وتستبعد القشور الخارجية والداخلية.

3- تعصر الحبوب يدوياًِ ولا يستخدم الخلاط الكهربائي لأنه يسبب تكسير البذور وبالتالي عصير عكر يصعب ترويقه.

4- يصفى العصير بمصفاة عادية ثم بامراره في قطعة من الشاش النظيف وتقدر كميته.

5- يضاف السكر تدريجياً للعصير مع التحريك حتى الذوبان على البارد تضاف المادة الحافظة وحمض الليمون وفق ما ورد سابقاً ويعبأ الشراب في زجاجات نظيفة ثم تسد جيداً وتحفظ لحين الاستهلاك.

هذا وتحضر العديد من الشرابات من معظم الفواكهة وفق نفس الأسس المشار إليها أعلاه.


تصنع المربيات من ثمار عدد من الفاكهة كالمشمش والتفاح والكرز والسفرجل والتين وغيرها ومن ثمار عدد من الخضراوات كالقرع والباذنجان ومن الورد والحمضيات وغيرها.

المربى هو مزيج من لب أو عصير الفاكهة مضافاً إليه سكر وحمض الليمون وبنزوات الصوديوم.



1- مربى المشمش :




تؤخذ الثمار كاملة أو مهروسة أو على شكل نصف ثمرة وفق المقادير التالية :

10 كيلو ثمار المشمش

10 كيلو سكر

13 غرام حمض ليمون

13 غرام بنزوات الصوديوم

· تؤخذ ثمار المشمش مميزة النكهة ذات اللون البرتقالي، متوسطة النضج صلبة القوام ويستبعد منها الثمار الفجة والتالفة ويفضل سكان دمشق الصنف كلابي لهذه الصناعة.

· تنقع الثمار بالماء ثم تغسل به برفق لازالة الأتربة ومواد الرش والأوراق وغيرها.

· توخز الثمار بآلة حادة من عدة مواقع وتوضع جانباً.

· يحضر محلول سكري بأخذ نصف كمية السكر المقررة (5كغ) وتوضع في 8 ليترات ماء في وعاء(طنجرة) وترفع الطنجرة على النار ويتم تحريك حتى تمام الذوبان حيث يضاف لهما نصف كمية حمض الليمون (7جرام) ويترك المجموع على النار حتى الغليان ثم ترمى الثمار داخل الطنجرة وتترك حتى تغلي غلوة واحدة ثم تنزل الطنجرة عن النار وتترك 12 ساعة.

· ترفع الثمار في اليوم الثاني من المحلول السكري وتوضع جانباً ثم يسخن المحلول ويضاف له بحدود 2 ليتر ماء ثم النصف الثاني من السكر والحمض وتستمر عملية التسخين والتحريك حتى الذوبان.

· تذوب كمية بنزوات الصوديوم في ماء فاتر ثم يضاف للمحلول السكري.

· تلقى الثمار في الطنجرة للمرة الثانية وتترك لتغلي غلوة واحدة ثم تنزل الطنجرة عن النار وتترك لمدة 12 ساعة جديدة.

· في اليوم الثالث تسخن الطنجرة بما فيها حتى الغليان ثم يبرد المحتوى قليلاً وترفع الثمار بملعقة مثقبة وتعبأ في مرطبانات زجاجية سعتها 1 كغ سبق تنظيفها بشكل جيد.

· بعد التعبئة يغلي المحلول (القطر) على النار ويكثف اذا لوحظ أنه خفيفاً ويضاف وهو عند درجة الغليان إلى المرطبانات الحاوية على الثمار على أن يترك فراغ علوي فوق الثمار بحدود 1سم.

· تغلق المرطبانات فوراً بعد اضافة القطر وتسد بشكل محكم بسدادات سبق تنظيفها جيداً وتجفيفها.

· توضع المرطبانات المغلقة برفق في طنجرة مجهزة بمنصب معدني بداخلها والحاوية على ماء ساخن ثم يضاف لها ماء مغلي حتى تغمر المرطبانات ويعلو عليها الماء بنحو 10سم.

· تؤخذ المرطبانات السليمة فقط وتوضع في صناديق كرتون وتخزن في أماكن بعيدة عن الحرارة وحتى التسويق والاستهلاك



مربى الكباد :




تحتاج عملية تحضير مربى الكباد إلى :

10 كغ من قشور الكباد

15 كغ من السكر

30 جرام حمض الليمون

13 جرام بنزوات الصوديوم

ويحضر مربى الكباد وفق ما يلي:

- تغسل الثمار ثم يبشر القشر الخارجي أي الطبقة البرتقالية فقط تقطع الثمار المبشورة إلى أربع أجزاء ويفصل اللب عن القشر ويستخدم القشر فقط في تحضير المربى.

- تنقع القشور في الماء لمدة 3 أيام على أن يغير الماء عنها يومياً لازالة الطعم المر عنها.

- تسلق القشور لمرة واحدة ثم تصفى وتعصر يدوياً للتخلص من الماء المتبقي.

- يجهز محلول سكري باذابة كمية السكر المقررة في ستة ليترات ماء ثم يغلى على النار مع التحريك ثم يضاف له القشور المسلوقة وتستمر عملية الطبخ والتقليب وضرورة كشف وإزالة الرغوة إذا تكونت.

- تذوب كمية الحمض المقررة في قليل من الماء الفاتر ومن ثم تضاف للمزيج مع ضرورة الاستمرار في التقليب طيلة مدة الطبخ دون توقف.

- تذوب كمية بنزوات الصوديوم في قليل من الماء الفاتر وتضاف للمزيج وتخلط به جيداً مع استمرار عملية الطبخ.

- توقف عملية الطبخ عند وصول المربى لمرحلة الاستواء والتي تعرف بأخذ كمية منه في ملعقة ثم تبرد بالهواء ويسكب المربى من الملعقة فإن كانت عملية الطبخ قد انتهت يتساقط المربى وهو متماسكاًِ وليس نقط أو أن تتم العملية بقياس درجة حرارة المربى والتي يجب أن تصل إلى 105 ْم لتكون عملية الطبخ قد تمت.

- يبرد المربى قليلاً ثم يعبأ في مرطبانات زجاجية نظيفة وجافة سعة 1كغ وتهز المرطبانات خلال التعبئة لطرد الهواء وتملأ المرطبانات حتى العنق إلا قليلاً.

- تغلق المرطبانات المعبأة بأغطيتها المعدنية وتسد بشكل محكم ثم تخزن بعيداً عن الحرارة والضوء في علب من الكرتون.

أو أن تصف المرطبانات إلى جانب بعضها وتغطى بقطعة من الشاش النظيف وتترك حتى تبرد ثم يصب قليلاً من الشمع السائل على المربى ليشكل قرص صمغي عازل تغطي بعدها المرطبانات وترص في علب كرتون أو خشب ثم توضع في أماكن مناسبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صناعة التخليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم صناعات غذائية-
انتقل الى: