الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:08 pm



الأترج شجرة من الموالح يصل ارتفاعه الى خمسة أمتار، ناعم الاغصان والورق، ازهاره بيضاء وثمرته تشبه الليمونة إلا انها اكبر بكثير ذات لون برتقالي ذهبي له رائحة مميزة ذكية ماؤها حامض، يعرف الاترج بعدة اسماء وفقاً للمنطقة التي يكثر فيها، ففي السعودية يدعى ترنج وفي بلاد الشام ترنج ايضاً وكباد وفي مصر والعراق اترج كما يسمى تفاح العجم وتفاح ما هي وتفاح آدم وليمون اليهود لأنهم يحملونه في اعيادهم.
يعرف الاترج علمياً باسم Citrus Medica، والموطن الاصلي للاترج المناطق الحارة بشكل عام.


المحتويات الكيميائية:

تحتوي قشور ثمرة الاترج على زيت طيار والمكون الرئيسي ليمونين والذي يشكل نسبة 90٪ من محتويات الزيت وتحتوي القشور على فلافونيدات وكومارينز وتربينات ثلاثية وفيتامين C وكاروتين ومواد بكتينية.


الاستعمالات:

قديماً ورد ذكره في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال «مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الاترجة طعمها طيب وريحها طيب». لقد ورد ذكر الاترج في سفر اللاويين من التوراة «تأخذون لأنفسكم ثمر الاترج بهجة». وقد قيل ان بعض الملوك الاكاسرة سجن بعض الاطباء وامر ألا يقدم لهم من الاكل إلا الخبز واداماً واحداً، فاختاروا الاترج وسألوا عن ذلك فقالوا «لأنه في العاجل ريحان ومنظره مفرح، وقشرة طيب الرائحة ولحمه فاكهة وحماضه ادام وحبه ترياق وفيه دهن».

لقد عرف العرب الاترج منذ القدم وتغنى به شعراؤهم في مختلف العصور منهم ابن الرومي الذي قال فيه في معرض الحديث عن أحد ممدوحيه:

كل الخلال التي فيكم محاسنكم

تشابهت منكم الاخلاق والخلق

كأنكم شجر الاترج طاب معاً

حملاً ونوراً وطاب العود والورق

ويقول ابن سينا في الاترج «لحمة (لبه) ملطف لحرارة المعدة نافع لأصحاب المرة الصفراء قامع للبخارات الحارة».

وقال الاطباء العرب فيه الكثير حيث قسموه الى اربعة اصناف: قشر ولب وحمض وبذر ولكل منها منافع وخواص وقال ان من منافع قشره انه اذا جفف وسحق ثم جعل بين الملابس او الفراش منع السوس ورائحته تطيب رائحة الهواء والوباء، ويطيب النكهة اذا أمسكها في الفم، ويحلل الرياح، واذا اضيف الى الطعام اعان على الهضم، وعصارة القشرة الطازجة تنفع من نهش الافاعي شرباً، كما ينفع القشر ضماداً على الجروح واذا احرق قشره بعد جفافه فإن رماده طلاء جيد للبهاق، أما لبه فملطف للمعدة، وحماضه قابض وكاسر للصفراء، ومسكن للخفقان الحار، يفيد اليرقان شرباً، يقطع القيء، ومشه للأكل، يحبس البطن ينفع الاسهال والصفراء، ينفع طلاؤه من الكلف، مقو معدي، ويسكن العطش، أما بذره فينفع من السموم القاتلة اذا شرب منه وزن مثقالين مقشراً بماء فاتر، ملين للطبيعة مطيب للنكهة. وقالت طائفة من الحكماء «جمع الاترج انواعاً من المحاسن والاحسان فقشره مشموم، وشحمه فاكهة، وحماضه ادام، وبذره دهان». وقال ابن البطار «قوة الاترج تلطف وتقطع وتبرد وتطفئ حرارة الكبد وتقوي المعدة وتزيد في شهوة الطعام وتقمع حدة المرة الصفراء وتزيل الغم العارض منها، ويسكن العطش ويقطع الاسهال وحماضه نافع من الخفقان وحب الاترج ينفع من لدغ العقارب».

يستخدم الترنج في الطب الحديث كفاتح للشهية وطارد للارياح ومهضم ومنبه للجهاز الهضمي ومطهر ومضاد للفيروسات وقاتل للبكتيريا ومخفض للحمى، ويستخدم كمضاد للبرد والانفلونزا والحمى ولعدوى الصدر والحنجرة بالميكروبات ويقوي جهاز المناعة، كما يساعد في موازنة ضغط الدم.




كرنب بروكسل والذي يعرف ايضاً باسم ملفوف بروكسل وهو يشبه الملفوف في شكله ولكنه صغير جداً يشبه اللقمة. وهو يشترك مع الملفوف في نفس الفوائد الصحية. وهو مثل البروكلي والملفوف وجميع الخضراوات الاخرى التي تنتمي الى العائلة الصليبية يحتوي كرنب بروكسل على مصدر عالي من فيتامين ج ومصدر جيد من البروتين وكذلك حمص الفوليك وفيتامين أ ومعدني الحديد والبوتاسيوم كما يحتوي على البايوفلافونيدات والمادة الكيميائية المعروفة باسم السينغيرين Sinigrin وهو نوع من الايزوثيوسيانات المشتقة من الجلوكوزينولات تمنح هذه المادة الكرنب رائحته وطعمه المميزين يحتوي الكوب الواحد المطهو من كرنب بروكسل على130 ملجم من فيتامين ج وهو اكثر من ضعف الحصة الغذائية المنصوح بها للبالغين كما يحوي على اكثر من نصف الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك وفيتامين أ واكثر من 10٪ من الاحتياج اليومي من الحديد وفيتامين ه. يحتوي كرنب بروكسل على كميات من البايوفلافو نيدات والحلوكوزينولات والاندولات وهي مركبات كيميائية تقي من السرطان وبالاخص سرطان القولون وذلك بدفع الخلايا القابلة للتسرطن الى الموت عملية تحدث طبيعية وتسمى الإماتة applsis ويكون هذا التأثير قوي جداً لدرجة تستطيع فيها وجبة عرضية من كرنب بروكسل ان تقضي على الخلايا القابلة للتسرطن في القولون وترتبط المداخيل المنتظمة للكرنب كبقية الخضر الصليبية بتراجع خطر الاصابة بعدد من السرطانات وتعمل البايوفلافونيدات كمضادات للاكسدة تمنع تلف الخلايا وحدوث الطفرات التي تسببها الجزيئات غير المستقرة التي يطلقها الجسم عندما يحرق الاوكسجين كما تساعد الاندولات والبايوفلافونات وبعض المركبات النباتية الاخرى على تثبيط الهرمونات التي تساعد على نمو الاورام. وتعد مركبات الاندول نشطة بوجه خاص ضد الاستروجين وهو الهرمون الذي يحفز نمو بعض انواع سرطان الثدي. تفيد بعض الدراسات الى ان البايوفلافونيدات والاندولات تقي من الاصابة بسرطان البروستاتا والرحم وفي حالة تكون الخلايا السرطانية فعلاً فإن هذه المواد الكيميائية النباتية قد تؤخر نمو الورم وسرعة انتشار المرض. عندما تنوي شراء كرنب بروكسل طازجاً اختر الانواع الصغيرة ذات اللون الاخضر النضر والتي تكون اوراقها ملتفة بشكل جيد ومكتنزة وابتعد عن الانواع الذابلة والتي تعلوها بقع صفراء اللون ولها رائحة كبريتية غير محببة كما ان طعمها مر قليلاً وتحتفظ معظم الانواع المثلجة التي تباع في الاسواق بقيمتها الغذائية ونكهتها.
يمكن طهي كرنب بروكسل او سلقه على البخار ويجب عدم طهي الكرنب فترة طويلة حيث يفقد محتواه من فيتامين ج ويجعل مذاقه مراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:09 pm



كزبرة البئر عبارة عن عشبة صغيرة ذات ساق ربزومية أرضية زاحفة، تحمل أوراقاً خضرية مركبة مضاعفة، والنبات بهذا الوصف يمثل ما يسمى بالطور الجرثومي ذات الخلايا الجسدية التي تحتوي على العدد المضاعف من الكروموزومات يتكاثر هذا النبات من خلال تكوينه لحوافظ جرثومية تنشأ على الحواف السفلية للأوراق، وأثناء تكوين هذه الحوافظ الجرثومية يحدث انقسام اختزالي، وبالتالي فإن الجراثيم المتكونة تحتوي على العدد النصفي للكروزومات. هذه الجراثيم تنتشر في البيئة لتعطي طوراً آخر يعرف باسم النبات المشيجي، وهو نبات بدائي التركيب صغير الحجم قلبي الشكل ينمو منبطحاً على الأرض ومتصلاً بها بوساطة خيوط أولية ليست بجذور حقيقية ولكنها أشباه جذور.
ينتشر نبات كزبرة البئر في الأماكن الظليلة، حيث يغطي جوانب قنوات الري وكذلك جوانب الوديان العميقة الضيقة ذات التربة الدائمة الرطوبة.


الموطن الأصلي لكزبرة البئر:

الموطن الأصلي لكزبرة البئر اوروبا وشمالي أمريكا وهي تنمو عفوياً في المناطق الرطبة من جنوب المملكة.


الجزء المستخدم من النبات:

الأجزاء الهوائية المحتويات الكيميائية لكزبرة البئر: تحتوي كزبرة البئر على فلافو نيدات والتي تشمل الروتين والايزوكوريتسين، كما تحتوي على التربينويدات والتي تشمل الاديانتون، كما تحتوي على حمض العفص ومواد هلامية.


ماذا قال القدماء عن كزبرة البئر؟

عرفت الأهمية الطبية لنبات كزبرة البئر منذ آلاف السنين عند كثير من الشعوب فقد ذكر استعمال كزبرة البئر في بردية ايبرز في الطب المصري القديم، حيث ذكرت لعلاج الامساك ودرء مرض الانيميا، ومعالجة أمراض التخمة وانتفاخ المعدة وتسكين آلام العصب. ويقول العشاب كايوغ في القرن الثامن عشر انها تساعد في علاج الربو والسعال وضيق النفس وهي مفيدة ضد اليرقان والاسهال وبصق الدم وعض الكلاب المسعورة ومدرة للبول والحيض وتفتت حصى المثانة والكلى.



نبات اليوكالبتوس عبارة عن شجرة كبيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 40متراً والجزء المستعمل منها الأوراق المعمرة وتحتوي على زيت طيار والمكون الرئيسي في هذا الزيت هومركب السينيول (CINIOL ). يستعمل هذا النبات أساساً لعلاج الدرن. ويمكن استخدام الأوراق غضة أو يابسة، وذلك على شكل مغلي، حيث يؤخذ ملء ملعقة اكل من أوراق النبات الجافة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم. كما يوجد زيت الأوراق جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية أو في محل بيع العلاجات العطرية. وأعتقد أن مثل هذا المحل قد لايتوفر في السعودية، حيث يؤخذ نقطة إلى نقطتين من هذا الزيت ويضاف إلى الماء أو الشاي وهذه الكمية تعادل جرعة الأوراق. ويجب ملاحظة عدم زيادة أي كمية من الزيت عن الكمية المحددة نظراً لقوة الزيت.
(الحلبة)

لقد قيل في الحلبة «لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً». كما قال العالم الأنجليزي كليبر «لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان. ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10 دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من اجل تسكين سعال المصاب بالدرن.

(فرسيتيا)

نبات يعرف علمياً باسم FORSYTHIA SUSPENSA والجزء المستخدم منه الثمار والموطن الأصلي له الصين واليابان. وقد استعمل الصينيون ثمار هذا النبات للقضاء على البكتيريا. والمنقوع المركز فعال جداً ضد أنواع عديدة من البكتيريا. وقد استخدم النبات إكلينيكياً في علاج الدرن، ويؤخذ هذا النبات عادة مع نبات صريمة الجدي السابق ذكره وذلك بنسبة 1 إلى 2.

(البصل)

البصل معروف بتأثيره المضاد للبكتيريا، وعندما نتحدث عن البصل فإننا نعني أفصاص البصل الموجودة داخل التربة وهي إما حمراء أو بيضاء وليس البصل الأخضر. والبصل يشبه في تأثيره تأثير الثوم ويجب الإكثار منه حتى للأشخاص الأصحاء.



الرمث أشجار معمرة من الحمض يتراوح ارتفاعها ما بين 50 - 100 سم يبدأ تفرعها من عند القاعدة ذات لون أخضر رصاصي له هدب طويل مبروم وعيدانه يميل لونها إلى البياض.. وفي أيام الربيع يكون هدب بعض الرمث أحمر اللون أو يميل إلى الحمرة وفي أغلب الأحيان يكون الجزء السفلي من النبات مدفوناً بسافي الرمل. الجذور تتعمق كثيراً في التربة، والأوراق في شكل حراشف مثلثة، ذات أباط وبرية، الأزهار على شكل سنابل يتراوح طولها ما بين 5 - 7 سم والأزهار في شهر أكتوبر ونوفمبر، كما يبدأ النبات بافراز مادة لزجة سكرية «تسمى المن»، تتجمع في أطراف الأفرع وذلك قبل فترة الازهار مباشرة.
ومنابت الرمث هي الكثبان الرملية والسهول وقد ينبت احياناً في المرتفعات والحزوم، وينتشر نبات الرمث في وادي الباطن غرب الحفر وجنوبيها وفي وادي المياه وغرب نطاع وفي وادي السهباء وجنوب وشرق حرض وفي المنطقة الشرقية.

يعرف الرمث علمياً باسم Hannad Elegans أو Halexylon Salicornicum وانتشاره دليل على وجود رعي جائر من قبل الحيوانات الرعوية، إذ بغياب النباتات الصالحة للرعي يعطي هذا النبات الفرصة للتكاثر والنمو والانتشار.

والرمث من أشهر النباتات عند العرب، فهو حمض للإبل ورعي لها ومصدر للحطب وللصابون أيضاً، وقد تحدث عنه العرب وأكثروا من ذكره لأهميته لهم، فهم يسمون مجموعة الرمث إذا كانت في وطأة من الأرض العبيبة، ويسمون منبت الرمث ومجتمعه الحاجر، وإذا طال الرمث وحسن نباته سموه الخضاري، وإذا رعت الماشية هدب الرمث وبقيت عيدانه سموه سليخاً، فإذا اشتد عليه الرعي ولم يبق إلا جذوره سموه الضرس. ويقولون أغثر الرمث وأغفر، إذا سال منه صمغ حلو وهو أيضاً عسل الرمث وهو مادة بيضاء تخرج منه كالجمان شديد الحلاوة. قال الأزهري في التهذيب «والعرب تقول ما شجرة أعلم لجبل ولا أضيع لسابلة ولا أبدن ولا أرتع من الرمثة. قال أبو منصور وذلك أن الإبل إذا ملت الخلة، اشتهت الحمض فإن اصابت طيب المرعى مثل الرغل والرمث مشقت منها حاجتها ثم عادت إلى الخلة، فحسن رتعها، واستمرأت رعيها فإن فقدت الحمض، ساء رعيها وهزلت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:11 pm

المحتويات الكيميائية:

يحتوي نبات الرمث على قلويدات من أهمها الهالوكسين والهالوسالين والأنابازين والأوكسيدرين وبيربريدين وبيتين. كما يحتوي على كومارنيات ومواد صابونية وستيرولات وجلوكوزيدات قلبية وفلافونويدات وزيت طيار.


الاستعمالات:

يستخدم الرمث لعلاج الزكام والجروح، حيث يؤخذ رماد الرمث ويذر فوق الجروح فيبريها، كما يستخدم مسحوق النبات كسعوط لعلاج الزكام، كما يستخدم لعلاج الوهن والحمى ووجع عظام الجسم الناتج عن تغيير الجو أو نتيحة الانتقال من بيئة إلى أخرى ويتم ذلك بأخذ قدر من النبات عند غروب الشمس وغليه في الماء ثم إضافة حجر أسود ساخن جداً إلى هذا الماء المغلي واستنشاق بخار الماء المتصاعد، يلي ذلك أخذ الماء بعد تصفيته والاستحمام به، ويكرر ذلك سبعة أيام متتالية. كما يستخدم فحم النبات في معالجة الحروق والقروح المتقيحة، كما يستخدم بخار ماء الرمث لعلاج الروماتزم والطريقة أن تؤخذ الأغصان الخضراء وتغلى في الماء وتعرض أجزاء الجسم المصابة لبخار هذا المغلي.

وقد أجريت تجارب على نبات الرمث بجامعة الملك سعود حيث جرب مغلي النبات لمرضى السكر في حيوانات التجارب وأعطى نتائج جيدة وهذا يعلل استخدام الرمث في الطب الشعبي لنفس الغرض من قبل مرضى السكر. وهناك استعمالات أخرى منها ان العيدان الخضراء من النبات تستخدم لعلاج ورم ضرع الناقة، كما أن من أسراره أن المسافرين في الصحراء أذا اصابهم المطر وبل الشجر فإنهم يستخدمون الرمث كوقود، إذ أنه قابل للاشتعال مهما كان مبللاً بالماء.





الردبكية Echinacea: والردبكية القرمزية انواع متعددة وهي تستخدم ضد اي نوع من البكتيريا بما في ذلك بكتيريا الدرن وهي تنشط جهاز المناعة ايضاً والردبكية يوجد لها مستحضرات مقننة ومسجلة تباع في محلات الأغذية الصحية وعادة يؤخذ كبسولتان عيار 450 ملجم من الردبكية ثلاث مرات في اليوم او 40 نقطة من صبغة الردبكية بمعدل 3 مرات في اليوم.



البرقوق شجرة يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار تسقط أوراقها في الخريف بها أزهار وردية كثة تتوزع في جميع أجزاء النبات.
يعرف النبات علميا باسم pnunus dulcis والجزء المستخدم منه الثمار الطازجة أو المجففة، تعتبر ثمار البرقوق من الأدوية الفلوكلورية لعلاج الإمساك عند المسنين. يستعمل أيضاً على نطاق واسع في علاج التهاب الردب، وعلى المصابين بهذا المرض تناول الكثير من ثمار البرقوق الطازجة أو الجافة.





زهرة الربيع وتعرف بالزغدة وهي نبات معمر يصل ارتفاعه الى 15 سم تكسو النبات شعيرات كثيرة ولها أوراق كثة عند القاعدة وتحمل السيقان عناقيد من الأزهار الجرسية الصفراء الزاهية. الأجزاء المستخدمة: جميع أجزاء النبات.. تعرف علمياً باسم Primula Vires تحتوي العشبة على مواد صابونية ثلاثية التربين وفلافونيات وفينولات وحمض العفص وقليل من الزيت الطيار.. والصابونيات تعمل كمضاد للالتهاب، ولهذا فقد أوصى الدستور الألماني باستعمال من ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من أزهار النبات أو ملعقة واحدة من مسحوق الجذر المجفف لكل ملء كوب ماء مغلي على أن يترك لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم وذلك لعلاج التهاب الحنجرة.



الصابونية المخزنية نبتة معمرة يصل ارتفاعها إلى متر واحد أوراقها رمحية ولها عناقيد من الأزهار الأنبوبية القرنفلية الرقيقة.. الجزء المستعمل النبات كاملاً بما في ذلك الجذور.. تعرف علمياً باسم Saponaria Officinalis وتحتوي على مواد صابونية ومواد راتنجية وزيت طيار.
وتستخدم الصابونية المخزنية لتخفيف آلام التهاب الحنجرة حيث إن المادة الصابونية فيها هي التي يعزى إليها التأثير.. وقد أوصى الدستور الألماني بعمل شاي من مسحوق النبات مع ملء كوب ماء مغلي مرتين في اليوم وذلك لتخفيف آلام الالتهابات في الجهاز التنفسي وفي الحنجرة.


النجيل الزاحف وهو نبات معمر قوي يصل ارتفاعه إلى 80 سم له جذمور طويل زاحف وأوراق دقيقة وسنابل تحمل أزهار خضراء مصطفة في صفين، الجزء المستعمل من النبات الجذمور والجذور، البذور يحتوي الجذمور على مواد سكرية متعددة مثل الترتيسين وزيت طيار ومواد هلامية.. لقد نصح دسقوريدس وبيلينيوس باستعمال جذور النبات الزاحف لضعف تدفق البول وحصوة الكلى ويقول عالم كتب العشاب المشهور جون جيرارد ان النبات له أهمية خاصة في التهاب الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة من جذمور النبات المسحوق ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

الراسن الطبي Elecampane: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى ثلاثة أمتاراً له أزهار ذهبية تشبه الأقحوان وأوراق مدببة..

الجزء المستخدم منه جذوره.. يعرف علمياً باسم lnula Helenium وموطنه شرقي أوروبا وغربي آسيا.. تحتوي الجذور على أينولين وزيت طيار وتشمل اللانثول ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية والتي تشمل اللانتولاكتون وموادهما صابونية ثلاثية التربين وسيترولات ومتعددات الاستلين.. تستعمل الجذور في إخراج المخاط من الرئتين وضد التهابات الحنجرة وتعتبر من أفضل المطهرات والجرعة من الجذور هي أن يضاف كوب من الماء البارد على ملء ملعقة شاي من مسحوق الجذر وتركه ينقع لمدة 6 ساعات ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.




البويصر الأبيض فهو نبات منتصب ثنائي الحول يصل ارتفاعه إلى مترين، أوراقه بيضوية وأزهاره صفراء زاهية، الأجزاء المستعمله الأوراق والأزهار، يحتوي البوصير على مواد هلامية وفلافونيدات وصابونيات ثلاثية التربين وزيت طيار ومواد عفصية.

يعتبر البوصير من الأعشاب القديمة والحديثة التي تستعمل لعلاج أمراض الصدر بشكل عام ولكنه يستخدم على نطاق واسع لعلاج التهاب الحنجرة وذلك لغناه بمادة الهلام التي ترطب الحنجرة حيث يؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق أوراق وازهار النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلى ويغطى لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة صباحاً وأخرى مساءً.

المشطة عشب لايزيد ارتفاعه على 50 سم، أوراقه بسيطة له أزهار صفراء ثمرته خردلية تحتوي على عدد كبير من البذور الصغيرة الملساء، للنبات رائحة مميزة وله عدة أسماء شعبية مثل صفيرة وأم حنيف، قرن الغزال، وأبو طربوش، ريح البرد وعفية ومشطار، وشجرة الحبل، وسموه وشدق الكلب.
تنتشر المشطة في المنطقة الشمالية من المملكة وبالأخص في تبوك وتنمو في المنطقة الوسطى عدة أنواع أخرى تختلف في الشكل والرائحة عن المشطة، وتعرف علمياً باسم cleom drosirifolia


المحتويات الكيميائية:

يحتوي النبات على فلافونيدات ومواد عفصية وستيرولات وتربينات ثلاثية وزيوت طيارة والتي تحتوي على سيسكوتربينات عديدة من أهمها المياردن وايذرمول والليدان والكامفر والجيول. كما يحتوي الزيت على تربينات أحادية الكحولية من أهمها اللينالول.


الاستعمالات:

يقول داستور في كتابه بعنوان medicinal plants of india and pakistan انه يستخدم في الهند في علاج كثير من الأمراض كطاردة للأرياح ولسوء الهضم والعصير الطازج للأوراق محمر للجلد ومنفط، وخليط العصير الطازج مع زيت دافئ يفيد في علاج أمراض الأذن. كما يستخدم العصير الحديث في تغطية الجروح الحديثة، أما البذور فهي طاردة للديدان وطاردة للأرياح ومنشطة وقابضة. أما الشوربجي فيقول انه نبات له طعم مر جداً مفيد في علاج الجرب والروماتيزم والالتهابات والأوراق فعالة في مرض ابيضاض الجلد، ويعتبر من النباتات المفيدة في ارتفاع حرارة الجسم. أما عقيل ورفاقه من المملكة العربية السعودية في كتابهم بعنوان «النباتات السعودية المستعملة في الطب الشعبي فيقولون» ان الأوراق مقوية ومنشطة وفاتحة للشهية وتخفف الانتفاخ والإمساك ومغلي الأوراق أكثر فعالية من مسحوقها المجفف والنبات يزيد من إفراز الصفراء ومبرد ومسهل ومدر للبول وطارد للديدان، يقلل الأورام والالتهابات، مفيد في الأمراض الجلدية والحكة والجذام وحمى الملاريا.

أما يانج ورفاقه فيقول انه يخفض نسبة السكر في الدم. ويقول ميلر في كتابه «نباتات ظفار» ان الأهالي في منطقة ظفار يفركون النبات الأخضر ويدهنون به أجسامهم كنوع من العطر والمزيل للروائح الكريهة، ويضيف ان المواطنين في الهند يستخدمون عصارة النبات لحالات الطرش، ولتسكين حالات عسر الهضم، كما تؤخذ البذور لعلاج حالات انتفاخ البطن.

لقد قام شلبي ورفاقه بدراسة كيميائية ووجدوا أنه يحتوي على زيت طيار ومواد راتنجية واستيرديدات غير مشبعة وجلوكوزيدات وسكرات وفلافونيدات ولايحتوي على فلوريدات ولاصابونيات. كما يحتوي على سكرات كثيفة مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز كما تعرفوا على عدد كبير من الأحماض الأمينية. وقد اتضح من دراسة تأثير المستخلصات المختلفة لمسحوق النبات أن له تأثيراً على القلب والأمعاء وضغط الدم حيث أن مستخلص الأثير البترولي له تأثير مثبط على القلب والمعدة أما مستخلص الماء المقطر منه فله تأثير على ضغط الدم. كما أن الزيت المستخلص له تأثير مثبط على الأمعاء. كما أن له تأثيرا على بعض من أنواع البكتيريا. أما جابر القحطاني ورفاقه في كتابهم بعنوان Medicinal Plants of Saudi Arabia الجزء الثاني لعام 2000م فيقولون إن النبات مطهر وطارد للديدان.

وهذا النبات تحت الدراسة المخبرية وقد وجد في الدراسات الميدانية أنه يخفض سكر الدم وأن له تأثيراً منشطاً جداً لأنزيمات الكبد بالإضافة إلى تخفيضه للحمى ويخفف حساسية الجلد وعند الانتهاء من الدراسة ستنشر النتائج بإذن الله.

يستخدم النبات حالياً على نطاق واسع كمخفض للسكر وضد مشاكل الكبد والنتائج التي حصلنا عليها تدعم هذا الاستخدام إلا أن الآثار الجانبية لهذا النبات غير معروفة حتى الوقت الحاضر ويجب على مستخدمي هذا النبات عدم المغالاة في استخدامه وأيضاً عدم استخدامه أكثر من أربعة أسابيع خشية الأعراض الجانبية التي قد لاتظهر إلابعد أشهر أو حتى بعد سنوات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:14 pm



نبات الجوتوكولا عبارة عن نبات له أوراق مروحية الشكل صغيرة في حجم الهللة أو كما يقولون حجم البنس البريطاني القديم وللنبات جذور زاحفة وينمو النبات في الأماكن السبخة، والنبات لا ينتمي إلى مجموعة النباتات التي تحتوي على الكافيين مثل الكولا والشاي والقهوة فهو ينتمي إلى الفصيلة التي ينتمي لها الجزر والبقدونس والشبث واليانسون والشمر.
تعرف الجوتوكولا بأسماء أخرى مثل سرة الأرض الهندية، وبنس المستنقع، وسرة الأرض المائية ينمو على النبات عناقيد من الازهار تشبه في شكلها الفناجين.

الجزء المستخدم من النبات: الأوراق التي تجمع من النبات على طول السنة.

المحتويات الكميائية: تحتوي على اساتر حمضية ثلاثية التربين وتشمل اسيا تيكوسايد (asiaticoside) واسيا تيكوسايد أ (asiaticoside A) واسيا تيكوسايد ب (asiaticoside B) كما تحتوي على احماض ثلاثية التربين وتشمل اسياتيك اسد (asiaticacid) ماديكاسيك راسد (Madecassic acid) و6 هيدروكسي اسياتيك اسد (6Hydryoxy asiatic acid) وتيرمينوليك اسد (Terminolic acid) كما تحتوي على زيوت طيارة.


ماذا قيل عن الجوتوكولا في الطب القديم؟

في الزمن القديم لاحظ الشعب السيرلانكي ان الفيلة المعروفة بطول العمر تفضل تناول الجوتوكولا الصغيرة، ومن ثم نال هذا العشب سمعة كبيرة كمطيل للعمر، واخذت تضرب به الأمثال هناك، فهم يقولون ان تناول ورقتين كل يوم يذهب بشبح الشيخوخة بعيداً، ويقولون انك إذا كنت لا تعتقد أن الجوتوكولا ستمنحك عمراً طويلاً، فإنها ستقوي جهازك المناعي، وتعجل من التئام الجروح، وتعالج مرض الصدفية، وتحسن الدورة الدموية إلى الساقين مما قد يمنع حدوث الدوالي.

لقد استعمل الهنود أوراق الجوتوكولا كما يستعمل نبات الجنسج لاطالة العمر كما يدعون وتقوية الذهن وعلاج المشاكل المصاحبة للشيخوخة. وبمرور الوقت ازدادت شعبية نبات الجوتوكولا كعلاج خارجي وداخلي للأمراض الجلدية بما في ذلك مرض الجذام.

لقد وصف المعالجون الفلبينيون الجوتوكولا لعلاج الجروح والسيلان، وأوصى الأطباء الصينيون بالنبات لعلاج الحمى ونزلات البرد. أما في أوروبا فقد نال العشب نقداً لاذعاً حيث تنمو عدة أنواع من العشب. اعتقد الأوروبيون أن العشب يسبب تعفن أقدام الخراف ولكن ليس هناك أي دليل على دعم هذا الادعاء. أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتنمو أنواع قريبة للجوتوكولا. وفي القرن التاسع عشر كان الأطباء الانتقائيون رواد المعالجين بالطبيعة اليوم مدركين جداً لاستعمال العشب في علاج مرض الجذام في آسيا، وجاء في أحد التقارير: «في عام 1852م في الهند، ابتلي د. يويلو بمرض الجذام لعدة سنوات وقام بتجريب عشبة الجوتوكولا، حتى شفي تماماً وعد الانتقائيون الجوتوكولا عشباً امناً وفعالاً عندما يستعمل من الخارج في علاج أمراض الجلد، ومع ذلك فقد عدوه ساماً عندما يستعمل من الداخل، مؤكدين انه في الجرعات الكبيرة يسبب الصداع والدوخة والذهول والهرش وخروج الدم مع البراز.

في أوائل القرن العشرين، لم تحظ الجوتوكولا بشهرة واسعة، لكن بعد الحرب العالمية الثانية ظهرت في مزيج شاي عشبي يسمى (فوتي تينج) الذي كان يباع ويتداول لاطالة العمر، وهذا احيا الاعتقاد السيرلانكي القديم، حيث تقول الاسطورة: «ان العشاب الصيني القديم التي تينج يون اخذ في تناول المزيج بانتظام، وعاش 256 سنة وتوفيت في حياته 23 زوجة»، وذاع صيت الشاي، وانتعشت الجوتوكولا من جديد بعد اختفائها كمقو عشبي.

لقد أوصى العشابون المعاصرون باستعمال الجوتوكولا من الخارج كمادات لعلاج الجروح ومن الداخل في جرعات صغيرة كمقو وفي جرعات كبيرة كمسكن.




الزعرور: تستعمل ثمار وازهار نبات الزعرور لتهدئة الأعصاب والصرع وهيجان الشرايين وتغذية القلب، تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من ازهار الزعرور وتوضع على ملء كوب من الماء المغلي وذلك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب ثلاث مرات في اليوم ولمدة عشرين يوماً في الشهر بعد الأكل.

الكستناء أو الكستنة أو أبو فروة أو الشاه بلوط أو القسطل أو القسطلة كلها مرادفات لثمرة الكستناء. وشجرة الكستناء من الشجر الكبار الجميلة ولها ثمرة شوكية تحوي ما بين بذرة واحدة إلى ثلاث بذور ذات لون بني غامق بلمعة جذابة.
كانت ثمار الكستناء تؤكل أحيانا كحلوى بعد أن تغمر في ماء الورد إلا ان طريقة أكلها العامة أو المشهورة هي بالشي وكانت تقدم مشوية حتى على ولائم الملوك.

في القرن الثامن عشر ظهرت الكستناء المثلجة كحلوى وسرعان ما عم انتشارها ووجدها الناس مستساغة في الحلوق فأخذت مكانتها على أفخم الموائد. أما عادة تقديم الكستناء في الأعياد فقد عرفت مؤخراً ولم تعمم إلا في القرن الحالي.

كانت الكستناء حتى بضعة قرون خلت ليس غير الغذاء الرئيسي لأكثر بلاد الدنيا القديمة منذ أيام الاغريق والرومان وحتى اكتشاف البطاطس واحتلالها المكان الذي كانت الكستناءتتمتع به.

تحتوي الكستناء على حوالي 40٪ نشاء ومواد بروتينية ودهنية ما بين 3 - 4٪ وماء بنسبة 200 - 30٪ وتحتوي على نسب جيدة من المعادن كالصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والكبريت والكلور والنحاس والزنك والحديد والفوسفور، بالإضافة إلى فيتامينات ب 1، ج، ب ب، ب 2 وحمض الفوليك ومواد هلامية.

(قديماً)

ماذا قال عنها الأطباء القدامى؟

يقول عبدالله بن البيطار المغربي «شاه بلوط هو القسطل يقطع القيء والغثيان وينفع الامعاء ويقوي المعدة ويدر البول، وإذا أكثر من أكله اخرج الدود وحب القرع ومضرته يولد الريح والنفخ.

والكستناء غذاء مكمل ولذا فهي توصف للأطفال وهزيلي الأجسام بالإضافة إلى أغذيتهمم الأخرى، كما تعطى للنباتيين للتقليل من تأثير الأطعمة الخضراء في أجسامهم وتوصف خصيصا للمصابين بالتهاب الكلى بما تقدمه لهم من بوتاسيوم يساعدهم على طرد الفائض من الصوديوم الضار بالكليتين وذلك عن طريق البول.
يجب عدم الخلط بين الكستناء وما يعرف بكستناء الحصان horse chestnut التي لا يمكن أكلها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:16 pm



نبات الدرقة عشب معمر يصل ارتفاعه إلى 120 سم ذات أوراق رمحية الشكل وأزهار زرقاء ارجوانية ساقه مربعة الأضلاع تعرف الدرقة باسم الورقة كبيرة الزهر. الجزء المستعمل من النبات الجذور يعرف النبات علمياً باسم Scutellaria bigcalensis الموطن الأصلي لنبات الدرقة كبيرة الزهر الصين واليابان وكوريا ومنغوليا وروسيا. وتزدهر في المنحدرات العشبية المشمسة تحتوي جذور الدرقة على فلافو نيدات بنسبة 12٪ وأهمها بايكالين وغونيسيد. كما تحتوي ستيرولات وحمض النبزين.
٭ ماذا قال الطب القديم عن نبات الدرقة؟

- في سنة 1973م اكتشف 92 لوحاً خشبياً في قبر من القرن الثاني الميلادي في شمال غرب الصين تبين ان الدرقة كبيرة الزهر من بين الأعشاب المدرجة في وصفات المغليات والصبغات والحبوب والمراهم. وقد كان للعشبة دور راسخ في طب الأعشاب الصيني منذ ذلك الوقت، وهي من العلاجات الرئيسية لحالات الحرارة والرطوبة مثل الزحار والاسهال. وتوصف في الصين لحالات الحر والعطش مثل الحمى والسعال المصحوب ببلغم كثيف أصفر اللون. كما يستخدم في العدوى المعدية والمعوية التي تسبب الاسهال كما تعطى للأشخاص الذين يعانون من حالات بولية مزمنة ومؤلمة. في عام 1892م كتب طبيب الأعشاب د. شارلز ميلسبوغ راوياً قصة هذا العشب الغريب، كان أول استهلاك لهذا النبات في الطب على يد د. فان ريزفير من رويسفلد نيوجرسي حيث قام بإجراء تجاربه عام 1772م وادعى أنها تعالج وتفي من داء الكلب وبلغت عدد حالاته 1400 وهذا على ما يبدو عدد كبير ليقوم به طبيب واحد. ثم جاء ابنه من بعده وزعم انه عالج 40 حالة أخرى في خلال ثلاث سنوات. وكثير من الأطباء الارثوذوكس والعشابين الشعبيين استعملوا العلاج بنجاح إلاّ ان آخرين كتبوا مقالات تناقض ذلك. لقد أثبت العشب فعاليته كمهدئ ومساعد على الهضم وفي علاج التشنجات والهذيان الارتعاشي. وفي القرن التاسع عشر أوصى الأطباء الانتقائيون ورواد المعالجين بالطبيعة اليوم بالدرقة أساساً كمهدئ ومسكن في حالات الأرق والتوتر العصبي ولعلاج الملاريا والتشنجات والهذيان الارتعاشي الناشئ عن الاسراف في شرب المسكرات. وفي القرن التاسع عشر استعمل صناع العقاقير المسجلة الدرقة بكثرة في صناعة المقويات للسيدات أثناء اضطرابات الحيض.

٭ ماذا قال الطب الحديث عن نبات الدرقة؟

- لقد اكتشف الباحثون اليابانيون ان للدرقة خواص مضادة للالتهابات. وفي تجربتين يابانيتين أجريتا على حيوانات التجارب أوضحتا ان الدرقة تزيد مستوى الكوليسترول الطيب (HDL) البروتينيات الدهنية عالية الكثافة، ونحن نعرف انه كلما زاد مستوى ال HDL قلت مخاطر الإصابة بنويات القلب. وهذه النتائج تشير إلى ان العشبة يمكن ان تساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وبعض السكتات الدماغية في الإنسان.

ويزعم الأطباء الصينيون أنهم استعملوا العشب بنجاح في علاج الالتهاب الكبدي، إلاّ أنه من المبكر اعتبار العشب علاجاً لهذا المرض الكبدي الخطير ولكن العشب يستحق المزيد من البحث.

توصي التجارب الاكلينيكية بأن الاستخدام المأثور للدرقة من أجل الحمى المرتفعة والعدوى مثل الزحار له ما يبرره. كما يوصي العشابون المعاصرون بالدرقة كمهدئ للأرق والتوتر قبل الدورة وأثناء سحب العقاقير المخدرة والمسكرات. تقول الأبحاث الحديثة ان الورقة تستخدم حالياً لعلاج الربو والاكزيما وحمى الكلى وطفع القراص.

كما ان الدرقة تعتبر علاجاً قيماً لدوران الدم حيث تستخدم مع أعشاب أخرى لعلاج فرط ضغط الدم والتصلب الشرياني وأوردة الدوالي وسهولة التكدم. كما ان مسحوق الدرقة يوضع على الجلد لعلاج الجروح والقروح والأورام.

تؤخذ الدرقة بمعدل ملعقة أكل من العشب الجاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم. يوجد مستحضرات من الدرقة تباع في محلات الأغذية الصحية ويتبع التعليمات الموجودة على علبة المستحضر. يجب عدم إعطاء الدرقة للأطفال أقل من سنتين، وبالنسبة للأطفال الأكبر من سنتين والبالغين فوق الخامسة والستين سنة فيبدأون بمستحضرات قليلة التركيز ثم يزداد التركيز إذا تطلب الأمر.

لقد أدرجت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الدرقة في قائمة الأعشاب الآمنة بالنسبة للبالغين واستثناء الحوامل والمرضعات اللواتي لا يتعاطين أدوية مهدئة أو مخدرة أخرى.



الفوقس Kelp: وهو طحلب أخضر ضارب إلى البني يرتفع حوالي متر واحد، له سعفات مسطحة متشعبة تحتوي على أكياس هوائية، موطنه الأصلي سواحل شمالي الأطلسي وغربي البحر الأبيض المتوسط ويجمع على مدار العام، الجزء المستخدم العشب كاملاً ويحتوي على فينولات ومتعددات السكريد ومعادن وبالاخص معدن اليود، حيث تصل نسبة اليود إلى 0,1٪ ومتعددات السكريد منبهة للجهاز المناعي، يستخدم عشب الفوقس كمضاد لقصور الغدة الدرقية حيث يقوم النبات معدل الاستقلاب بزيادة إنتاج الغدة الدرقية للهورمونات. ينصح طبيب المسالك البولية جيمس بالش الذي يحمل دكتوراه في الطب وزوجته فيليس وهي استشارية تغذية معتمدة ينصحان بشدة باستخدام الفوقس (عشب البحر) لعلاج قصور الغدة الدرقية. يوجد مستحضرات مقننة تباع في محلات الأغذية الصحية. ويجب عدم استخدامه من قبل الحوامل والمرضعات.


[img:0ebf]http://www.alriyadh.com:81/2005/11/28/img/281173[1].jpg[/img:0ebf]

الأرقطيون. والجزء المستعمل من نبات الأرقطيون الذي سبق أن تحدثنا عنه في مقالات سابقة هو الجذور حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل من مسحوق جذر الأرقطيون ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم. وهذا العلاج يستعمل لزيادة إفراز العَرَق عند المحمومين حتى تنخفض درجة الحرارة، وكذلك لتطهير الجسم من السموم المعدنية وتنقية الجلد من آثار العرق.


نبات الجميز عبارة عن شجرة دائمة الخضرة تتميز أخشابها بالقوة وخاصة عند غمسها في الماء وتبدأ شجرة الجميز باعطاء الثمار بعد حوالي 5 سنوات من تاريخ نموها. أوراق النبات بيضاوية الشكل خشنة الملمس، ثمار الجميز تشبه إلى حد ما ثمار التين، ولكن أرق منها كثيراً ولا يوجد في الثمرة بذور مثل التين وطعمها حلو المذاق ولونها أصفر مائل للإحمرار ويفرز النبات سائلا لبنيا غزيرا.
الجزء المستخدم من النبات:

الثمار والأوراق والعصارة اللينية. يعرف النبات علمياً باسم (Ficus sycamorus) من الفصيلة التوتية.

الموطن الأصلي لنبات الجميز: الموطن الأصلي بلاد النوبة ونقلت منذ زمن بعيد إلى فلسطين والشام وفي غزة أشجار ضخمة قديمة جداً.

المحتويات الكيميائية:

يحتوي الجميز على سكريات الفاكهة بشكل رئيسي وفلافونيات من أهمها الفيكوسين والبيرغابتين وفيتامين وانزيمات.

ماذا قال الطب القديم عن الجميز؟

كانت أشجار الجميز مقدسة عند الفراعنة وأكدت ذلك النقوش المرسومة على جدران مقبرة الأميرة «تيتي». كما وجدت ثمار الجميز الجافة في العديد من المقابر الفرعونية وداخل عدة سلال بالإضافة إلى وجود أوراق الجميز في توابيت الموتى. ومن المعروف أن الملك اوزوريس دفن في تابوت مصنوع من أخشاب أشجار الجميز، وقد نقشت رسومات أشجار الجميز على جدران العديد من مقابر بني حسن الأسرة الثانية عشرة، لقد استعملت العصارة اللبنية ضمن الوصفات العلاجية لبعض الأمراض الجلدية وخاصة مرض الصدفية ولعلاج لسعات العقارب وعضات الثعابين كما جاء الجميز ضمن الوصفات الفرعونية كمسهل وملين للمعدة والامعاء ولعلاج التهاب اللثة واستعمال عصير الجميز لعلاج أمراض الكبد والنزلات المعوية ومرض الاسقربوط.

وقال ابن سينا في الجميز: الجميز في لبنة قوة ملينة محللة للدم جداً وقيل ان لبن هذه الشجرة ملزقة وملحمة للجراحات العسيرة وكذلك يحلل الأورام العسره.

نافع من الاقشعرار وكذلك نافع للسع الحشرات شراباً وطلاء أما ابن بيطار فقال: «يستخرج في أيام الربيع من هذه الشجرة لبنا قبل أن تثمر ويجفف ويقرص ويخزن في إناء من خزف ويستخدم كملين ولازق للجروح ومحلل للأورام العسرة التحليل. وقد يشرب ويتمسح به لنهش الهوام ووجع الطحال ووجع المعدة والاقشعرار. إذا طبخت ثمره نفع لمن كان محروراً ونافعاً من السعال المزمن. ورقه إذا سحق وشرب منه على الريق نفع في الاسهال الذي عجز عنه المعالجون»، أما داود الانطاكي فقال: «ينفع من أوجاع الصدر والسعال ويصلح الكلى ويذهب الوسواس، يقطع الاسهال ويسقط الجنين ويدر الطمث وورقه يقطع الاسهال. يمنع القروح الساعية والاكلة. رماد حطبه يمنع القروح ذروراً. إذا رضت أوراقه وأطرافه الفضة وثمرته الناضجة وطبخ الكل حتى ينهري وصفي وأضيف له السكر وأخذ لعوقاً كان جيداً لا مثل له لعلاج السعال المزمن وعسر النفس والربو ويصفي الصوت».

وماذا قال عنه الطب الحديث:

لقد جاءت الفوائد والنتائج والأبحاث العلمية التي نشرت في المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية لتؤكد فوائد لبن الجميز في علاج مرض الصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى على شكل دهان موضعي، حيث ان لبن الجميز يحتوي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الجراثيم ومواد أخرى تساعد على التئام الجروح، هذا بجانب تأثير تناول الجميز عن طريق الفم كملين ومنبه جيد للمعدة والامعاء ومطهر للنزلات المعوية وطارد للغازات وفي علاج التهابات اللثة.

تستعمل ثمار الجميز الطازجة أكلا لعلاج النزلات المعوية وانتفاخات البطن والامساك يتناول المريض كوباً من عصير الثمار صباحاً على الريق.

وتمضغ ثمار الجميز لأطول فترة ممكنة في الفم أو استعمال عصيرها كمضمضة لعلاج التهابات وترهلات اللثة.

أما لعلاج مرض الصدفية والقوباء ولتطهير الجروح والقروح وسرعة التئامها فتستعمل شرائح ثمار الجميز الناضجة على هيئة ضمادات فوق مكان الإصابة وأيضاً لبن الجميز على شكل دهان موضعي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:20 pm



وصف القرع في الطب القديم بأنه غذاء بارد، مولد للبلغم، ينفع من الحميات، ويسكن اللهب وانحداره إلى المعدة سريع وهو ملين ومدر للبول.لقد استخدم القرع كثيراً كدواء في أمريكا الوسطى والشمالية، وقد وضع شعب المايا نسغ النبتة على الحروق، واستخدم شعب المينوميني البذور كمدرة للبول وعمد المستوطنون الأوروبيون إلى طحن البذور ومزجها بالماء والحليب أو العسل لصنع دواء للديدان، وقد انتشرت هذه الممارسة في البيوت في أمريكا لدرجة أن المهنة الطبية تبنتها في آخر الأمر كعلاج قياسي.
لقد كان القرع ذا قدر ثمين عند القدماء، ومما يذكر عن ذواقة الطعام العظيم الجنرال الروماني لوكولوس سنة 57 قبل الميلاد انه كان يقدم حلوى لضيوفه بعد الطعام مصنوعة من القرع والعسل. والعالم النباتي اليوناني ديوسقوريدس كان ينصح بتناول حمرة محفوظة في قرعة مفرغة كمادة مسهلة. واستخدم العرب اليقطين فقد ورد ذكره في القرآن الكريم، ونقل عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يكثر من أكله، ويوصي أصحابه بأكله ويقول انه يشد قلب الحزين. أما علماء المسلمين فقد قال داود الانطاكي في اليقطين «أكله بالخل يقطع الحمى، مزيل الصداع طلاء، إذا خلط بالشعير واودع النار في العجين حتى ينضج وهرس واستعمل بالسكر أو التمر هندي نفع من حرارة الدماغ والرمد والحميات نفعاً ظاهراً. يلين ويرطب ويفتح السدد ويدر. ينفع من اليرقان والانسدادات الصلبة، أكله بالمربى والسكر ومطبوخاً وشرب مائه مزيل للوسواس والجنون والصداع، ويزيل ما في الكلى والامعاء، رماده يبرئ القروح ذروراً، يزيل حرقة البول وضعف الكلى وقروح المثانة ويسمن». أما ابن سينا في قانونه فيقول: «المسلوق منه يغذي غذاء يسيراً، وهو سريع الانحدار وان خلط بالسفرجل كان محموداً للصفراوين. وكذلك ماء الحصرم وماء الرمان. عصارته تسكن وجع الاذن الحار وخصوصاً مع دهن الورد وينفع الأورام الدماغية ونافع لوجع الحلق». ويقول ابن البيطار في القرع «عصير زهرته نافع من وجع الاذن الحادث من ورم ماء، لب القرع إذا جعل منه ضماداً برد الأورام الحارة والعارضة في أدمغتهم ينفع إذا تضمد به النقرس.

لقد ورد ذكره في الشعر العربي من ذلك ما قاله عبدالرحيم بن رافع في وصف القرع:

وقرع تبدي للعيون كأنه

خراطيم أفيال لطخن بزنجار

مررنا فعايناه بين مزارع

فأعجب منها حسنه كل نظار




نبات السيسال نبات عشبي معمر ومستديم الخضرة قوي النمو وكبير الحجم. اوراق النبات كثة سهمية كبيرة الحجم لونها اخضر رمادي وجلدية الملمس وطولها اكثر من المتر وعرضها اكثر من 15 سم وقمة الورقة تنهي بشوكة صغيرة حادة يحمل النبات عناقيد من الازهار الصفراء.
يعرف النبات علمياً باسم Agave sisalana من فصيلة الزنبقيات Liliaceae.

كما يوجد نوع آخر يعرف بالسيسال الأمريكي يعرف علمياً باسم Agave americana من نفس الفصيلة وهو يشبه النوع الاول في النمو إلا ان اوراقه اقل طولاً وعرضاً حيث يصل ارتفاعه الى حوالي مترين ويزهر النبات بعد عشر سنوات او اكثر.

الجزء المستعمل من النوعين هو العصارة والاوراق.

الموطن الاصلي للنوع الاول والثاني: يقال ان النوع الاول كان منشؤه افريقيا وآسيا وأمريكا ومع ذلك ينمو هذا النوع بكميات كبيرة على سواحل المحيطات وشواطئ البحار للمناطق الاستوائية وأهم البلدان المنتجة لأوراق السيسال هي كينيا، وزامبيا، وجنوب افريقيا، والمكسيك، والبرازيل، وبيرو واسبانيا وساحل العاج.

أما النوع الثاني فموطنه صحاري أمريكا الوسطى ويزرع حالياً كنبتة للزينة في المناطق المدارية وشبه المدارية في العالم.

المكونات الكيميائية:

تحتوي اوراق السيسال على العصارة التي تحتوي على مواد صابوجينية (Sapogenins) ومركبات صابوجينية استيروليدية (Steroidal sapogenins) والمواد الصابوجينية في النوع الأمريكي هي تيجو جنين (Tigogenin) وهيكوجنين (Hecogenin) ولا تحتوي على المركبات الصابوجينية الاستيرولية بينما السيسال يحتوي على المواد السابقة بجانب نيو تيجوجنين (Ne-Tigogenin) وسيسالو جنين (Sisalogenin) وجلوريو جينين (Gloriogenin) وجنتروجينين (Gentrogenin)، والياموجينين (Yamogenin) ودايو سجنين (Diosgnin) وتختلف كمية المواد الفعالة في عصارة اوراق نبات السيسال العادي والسيسال الأمريكي تبعاً للنوع والصنف ويحتوي السيسال الأمريكي فيتامينات أ، ب1، ج ، د، ك.


النبات المسكي ويوجد نبات له رائحة المسك يعرف علمياً باسم Mimulus cardinlis ويسمى بالمسك الأمريكي.



الرشاد عشب حولي يصل ارتفاعه إلى 40 سم ساقه كثير التفرع، وأوراقه السفلية معلاقية مفصصة ريشية و العلوية لاطئة تامة، الأزهار غزيرة بيضاء اللون والثمار خردلية والبذور ملساء صغيرة وبنية إلى محمرة اللون والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه.
يعرف النبات بعدة أسماء منها الحُرف والثفاء ويعرف حبة أو بذوره باسم الرشاد.

يعرف النبات علمياً باسم Lepidium sativum من الفصيلة الصليبية Ctuci Ferae.

الموطن الأصلي للنبات

تعتبر منطقة الشرق الأوسط موطن النبات الأصلي ويوجد بكثرة في سوريا وبالأخص في الجولان وحوران ويكون طبيعياً أو مزروعاً. كما ينمو بشكل كبير مزروعاً في تركيا.

المحتويات الكيميائية

يحتوي الرشاد على معادن كثيرة وهي الحديد والفوسفور والمنغنيز واليود والكالسيوم والزرنيخ والبوتاسيوم وفيتامينات مثل أ، ب، ب ب، ه ، ج كما يحتوي على، كاروتينات وزيت طيار وجلوكوزيد.

ماذا قال عنه الطب القديم؟

ذكر اكزينفون المؤرخ والقائد اليوناني في وقائعه التاريخية ان الشبان الفرس حين كانوا يذهبون للعيد، أو في حملة عسكرية كانوا يأكلون الرشاد على شرائح الخبز، وجاء في الأخبار التي رويت عن الملك القديس يويس أنه أثناء مروره بقرية فيرنون بفرنسا أصيب بعطش شديد فطلب شيئاً يشربه فقدمت إليه سلطة الرشاد فوجد فيها مرطباً عظيماً، فسمح لأهالي هذه القرية ان ينقشوا على شعار القرية صورة ثلاث حزم من الرشاد إلى جانب ثلاث زهرات من الزنبق الذهبي. وفي عهد النهضة كان باعة الخضروات الذين يتجولون في باريس يحملون الرشاد وهم ينادون «هذا للناس ذوي الذوق السليم وغير مرضي هذا لا أفضل منه للسلطة».

كان ابقراط أبو الطب يصف الرشاد لتسهيل افراز البلغم. وقال عنه جالنيوس الطبيب اليوناني الشهير «قوته مثل قوة بذور الخردل في كل شيء، ولذلك تسخن به أوجاع الورك والرأس وغيرها وقد يخلط مع أدوية الربو».

وقال عنه أبو حنيفة الدنيوري «هذا هو الحب الذي يتداوى به وهو الشفاء الذي جاء في الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ونباته يقال له «الحرف» أو تسميه العامة «حب الرشاد» والحديث ما ورد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: «وماذا في الأمرين من الشفاء؟ الثفاء والصبر» رواه أبو داود في المراسيل وقوته في الحرارة واليبوسة في الدرجة الثالثة وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود وحب القرع ويحلل أورام الطحال ويحرك شهوة الجماع ويجلو الجرب المتقرح والقوباء. وإذا ضمد به مع العسل حلل ورم الطحال وشرب الرشاد ينفع من نهش الهوام ولسعها. وإذا دخن به في موضع طرد الهوام عنه، ويمسك الشعر المتساقط، وإذا خلط بسويق الشعير والخل وتضمد به نفع من عرق النساء وإذا تضمد به مع الماء حلل وانضج الدمامل، وينفع من الاسترخاء في جميع الأعضاء، ويزيد في الباءة، ويشهي الطعام وينفع الربو وعسر النفس، وينقي الرئة، ويدر الطمث وينفع من الصداع الحادث من البرد والبلغ، وان قلي وشرب عقل البطن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:22 pm



نبات شقائق النعم عشب حولي ذو ساق رفيع غض منتصب ومتفرع، واوراقة متفرعة أيضاً السفلي منها ذات اعناق والعليا منها مغمده للساق، والأوراق رمحية الشكل حافتيها مفصصه او تبدو كأنها مقطعة ومسننه. يظهر ساق الزهرة من أباط الأوراق وهو طويل يحمل اولاً برعماً زهرياً ثم لا يلبث ان يتحول الى زهرة احادية جميلة لها اربع بتلات وبقعة داكنة في الوسط. ثمرة النبات عبارة عن كبسولة بيضاوية الشكل مستديرة القاعدة تحوى عدداً كبيراً من البذور. وجميع اجزاء النبات مغطى بشعيرات بيضاء يعرف النبات علمياً باسم papaver rhoeus من الفصيلة papaveraceae.
الموطن الأصلي لنبات شقائق النعمان:

الموطن الأصلي للنبات أوروبا وشمال افريقيا والمناطق المعتدلة في آسيا. وقد وطن هذا النبات في امريكا الشمالية والجنوبية ويزدهر عادة في الأراضي المزروعة، وعلى جوانب الطرقات ويعرف عادة بأزهارة الجميلة وبشكلة المميز.

وتقطف الأزهار في فصل الصيف وهي الجزء المستعمل

المحتويات الكيمائية لأزهار شقائق النعمان: تحتوي على قلويدات أهمها البابا فيرين papaverine والرويادين Rhoeadine والروياجين Rhoeagen وصبغ أحمر يعرف بالآنثوسايانين Anthocyanin ومواد هلاميه، وحمض الميكونيك وحمض العفص .

الاستعمالات:

لقد اشار العشاب الأيرلندي كيوغ سنة 1735م الى ان شقائق النعمان ذات طبيعة مبردة ومنعشة عند شرب فغلي مابين 5 الى 6 زهرات، حيث يخف الألم ويحث على النوم. كما يمكن وضع الأوراق الخضراء المرضوضه على القروح والحبوب والحميات الجلدية الحارقة. وقد نشرت عشبة شقائق النعمان في دستور الأدوية البريطانية لعام 1949م.

لقد تحدث داود الأنطالك في تذكرته عند شقائق النعمان فقال «ان شرب سكن الوجع وخاصة القولنج ويزيل البرص شرباً وطلاء، ويخفف من ظلمة العين شرباً واحتمالاً، طبيخة يدر اللبن شرباً والحيض إحتمالاً، مسحوقة بقطع الرعاف من وقته وهو مجرب»

إما ابن البيطار في جامعة فقال «إذا مضع النبات اجتذب البلغم، وعصارته تنقي الدماغ من المنخرين وهي تلطف تجلو الآثار الحادثة في العين عن قرحة تنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل العلة التي ينقشر معها الجلد يدر الطمث إذا إحتملته المرأة ويدر اللبن».

أما ديسقوريدس فيقول « النوع البستاني والبراي من شقائق النعمان إذا دقت جذورها واخرج ماؤها واستنشق نقي الرأس، وإذا مضغت طردت البلغم، وإذا طبخت وتضمد بطلائها ابرأت اورام العين الحارة، ويقلع الجرب المتقرح».

أما عيسى بن علي فيقول «شقائق النعمان ان خلط زهرة مع قشور الجوز الرطب صبغ الشعر صبغاً شديد السواد ويقلع القوباء و عصارته تذهب بياض العين ولا سيما أعين الأطفال، إذا اكتحل بماء عصارته سود الحدقة ومنع من ابتداء الماء النازل في العين وقوى حاستها واحد بصرها».

أما مايقوله الطب الحديث عن استعمالات شقائق النعمان فيقول ان ازهار شقائق النعمان مهدئة معتدلة وتستخدم اليوم شقائق النعمان بشكل رئيسي كمفرج معتدل للألام وكعلاج للسعال المتهيج كما انه يساعد في خفض فرط النشاط العصبي ويمكن استخدام العشبة ايضاً في علاج الأرق والهيوجيه العامة والسعال والربو ويعطي عادة كشراب.

تستعمل العشبة بكاملها في محلول عادي وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة عشر دقائق ثم تصفي وتشرب لعلاج الأضطرابات العصبية عند الأطفال ملعقة كبيرة مرتين الى ثلاث مرات في اليوم. وهناك مستحضرات طبية سائلة مسجلة تستعمل للأضطرابات العصبية عند الكبار.

يمكن صنع شاي مكون من مريج من الشوفان وشقائق النعمان وعشبة البلسان وزهرة الآلام الحمراء.

بمعدل ملعقة صغيرة من كل نبات وتمزج ثم توضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 15 دقيقة ثم يستعمل من المغلي ملعقة كبيرة الى ملعقتين قبل النوم للكبار قبل النوم لعلاج الأرق وبعض الأضطرابات العصبية.


الجوار عشب حولي غزير التفرع، منتصب يصل ارتفاعه الى حوالي متر، له فروع مضلعة الشكل خشنة الملمس، ذات لون اصفر مخضر. اوراق النبات مركبة ثلاثية الوريقات لها حواف مسننة وقمتها مدببة ومغطاة بشعيرات كثيفة. والاوراق ذات لون اخضر داكن والازهار بيضاء اللون وتوجد في مجاميع عنقودية الشكل.
ثمار النبات قرنية ذات ملمس جلدي اسطوانية الشكل يصل طول الثمرة الواحدة الى 15 سم وقطرها 8 سم، تحتوي بذور كروية الشكل، صلبة القوام ذات لون رمادي مصغر. تحتوي كل ثمرة على ما بين 8 - 10 بذور يعرف الجوار علمياً باسم Cyanopsis tetragonoloba (leguminosae).

الجزء المستخدم من النبات: البذور والثمار والصمغ.

الموطن الاصلي للنبات: تعتبر الهند والباكستان الموطن الاصلي ومعظم بلدان قارة آسيا. وقد انتشرت زراعته في الصين والولايات المتحدة الامريكية والبرازيل. واهم البلدان المنتجة لهذا النبات امريكا الشمالية والهند والصين والباكستان وافغانستان والبرازيل.

المحتويات الكيميائية للاجزاء

المستعملة من النبات.

تعتبر الاجزاء المستخدمة من نبات الجوار من اغنى نباتات الفصيلة البقولية من حيث المحتوى المعدني والعضوي، فبذوره تحتوي على مادة سكرية معقدة التركيب من مادة هلامية وتعرف عادة بصمغ الجوار. وقد قام احد العلماء بتحليل قصرة البذور فوجدها تحتوي على مواد حمضية مثل حمض الجاليك وحمض هيدروكسي البنزويك ومواد سكرية منها الجلوكوز ومركب اخر معقد به ايونات الحديديك. وصمغ الجوار يحتوي على 86٪ الهلام الذواب في الماء والمتكون من الجالاكتومانات بشكل رئيسي كما يحتوي على سكر الغالاكتوز والمانوز. ويتميز صمغ الجوار بعدم احتوائه على سكريات كيتونية واحماض سكرية يوردنية وهذا ما يميزه عن الصموغ الأخرى.

استعمالات الجوار:

لنبات الجوار استخدامات كثيرة على مستوى الغذاء والدواء فالعشب الاخضر للنبات يستخدم كعلف جيد للماشية ويعتبر افضل من البرسيم. كما ان ثماره الخضراء تستخدم اكلاً بعد طبخها. تعتبر بذور الجوار ذات قوة عظيمة حيث ان لزوجته تفوق لزوجة النشا الناتج من الذرة او والأرز بحوالي 6 مرات او اكثر وفقاً لنقاوة الدقيق وحلوة من قصرة البذور الخارجية ويستخدم الصمغ او الدقيق في عدة اغراض اهمها ما يلي:

- يضاف صمغ الجوار او دقيق الجوار الى مستحضرات التجميل والمواد الطبية كمادة مانعة للتفتت.

- سكر الجالاكتومايات يخفض سكر الدم كما ان الصمغ يستعمل كملين طبي ويشبه مفعوله الى حد ما مفعول لسان الحمل البيضوي. وهو يؤخر افراغ المعدة ومن ثم يبطئ امتصاص الكربوهيدرات، ولأن ذلك يبدو وكأنه يجعل مستويات سكر الدم مستقرة، فقد يكون صمغ الجوار مفيداً في حالات سكر الدم والمراحل المبكرة من السكري المتأخر الظهور.

- يستخدم صمغ الجوار مخفضاً للكولسيترول.

- صمغ الجوار يستخدم كمادة لزجة تعرف بالغراء المستعملة في صناعة الورق والفلين المحبب مما تكسبها الصلابة واللمعان ومانعة للرطوبة.

- يدخل صمغ الجوار ودقيق الجوار في صناعة المنتجات الغذائية كمادة مغلظة ومثبتة كما في انواع الجبن الرخوة وصناعة الحلويات والمربيات والجيلي والجيلاتي ومنتجات الالبان الأخرى.

يستخدم دقيق وصمغ الجوار في تركيب الحبر العادي وعجائن الطباعة المختلفة الالوان كمواد مغلظة وتكسبه البريق اللامع.

- صمغ الجوار يدخل في الصناعات الفلزية لتنقية المعادن النفسية من الشوائب المختلفة بأستعمالها كعامل ترسيب أو كعامل طفو للمواد الغريبة.

- صمغ الجواريضاف الي صناعة البيره كمادة مثبته للرغوة

- يضاف صمغ الجوار الى المحاليل الكميائية التي تدخل في صناعة البطاريات الجافة بأنواعها المختلفة كمادة مغلظة ومالئة للمحافظة عليها من التفتت والترسب ومن الرطوبة الجوية نتيجة سوء التخزين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:23 pm



الخولنجان الصغير عبارة عن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين له أوراق كبيرة، ذو أزهار بيضاء وحمراء، يمتاز الخولنجان الصغير برائحته العذبة وطعم تابلي.
يوجد من الخولنجان عدة أنواع مثل الخولنجان الصغير أو ما يعرف بالعيني والخولنجان الأبيض والخولنجان الكبير أو الأحمر، وهناك أنواع أخرى تستعمل فقط للزينة لجمال أزهارها واستدامة خضرتها وبعض من هذه الأنواع يصنع منه ورق الكتابة والبعض الآخر تؤكل سيقانه أو تطبخ.

والخولنجان الصغير الذي يعرف علمياً باسم Alpinia officinarum من الفصيلة الزنجبيلية zingiberaceae هو النوع الطبي.

الجزء المستخدم من النبات جذاميره Rhizomes التي تشبه إلى حد ما جذامير نبات السعد وهي ذات لون محمر ومغطاة باغماد باهتة كبيرة تترك على الجذامير ندباً عند سقوطها وللجذامير رائحة عطرية.

الموطن الأصلي للخولنجان: منشأ الخولنجان المناطق العشبية في جنوبي الصين وجنوب شرق آسيا عموماً ويزرع في الوقت الحالي كتابل ودواء في كثير من أجزاء آسيا المدارية ويزرع عادة بتقسيم الجذامير وإعادة غرسها في الربيع ولا تجمع إلا بعد 4 إلى 6 سنوات من تاريخ زرع النبات، ويستعمل الخولنجان طازجاً أو مجففاً.

المحتويات الكيميائية:

تحتوي جذامير الخولنجان الصغير على زيت طيار بنسبة 1-5٪ ويحتوي هذا الزيت على الفاباينين وسينيول ولينانوول وكافور وسنمات المثيل، كما يحتوي الخولنجان على لاكتونات التربينات الاحادية النصفية مثل الجالنجول والجالنجين.

ماذا قيل عن الخولنجان الصغير في الطب القديم؟

استعمل العرب الخولنجان منذ القدم حيث كانت تعلف به جيادها لتزداد حرارة ويشربونه مغلياً مع الحليب ضد البرد والسعال ولتقوية الباءة.

وقد قال داود الأنطاكي عن الخولنجان «حار يابس تبقى قوته إلى سبع سنوات، يحلل الرياح ويفتح المسام والشهية ويهضم ويحلل المفاصل وعرق النساء وأوجاع الجنين والظهر وشربه مع اللبن وخاصة لبن الضأن يعيد قوة الشباب».

ادخل الخولنجان إلى أوروبا في القرن التاسع عشر واعتبره المتصرف الألماني هيلدغارد Hildegard من بنغن بمثابة تابل الحياة الذي حبانا به الله ليدفع عنهم المرض.

لقد استخدم في الطب الصيني من مئات السنين، حيث يستخدمونه لتدفئة الجسم وضد آلام البطن والقيء والفواق فضلاً عن الإسهال الناتج عن البرد الداخلي. وعادة عندما يستخدمه الصينيون ضد الفواق فإنهم يخلطونه مع الكردهان وفطر التنوب.

وفي الهند وجنوب غرب آسيا فيعتبر الخولنجان الصغير مقوياً للمعدة ومضاداً للالتهاب ومقشعاً ومقوياً عصبياً، يستخدم في علاج الفواق والتخمة وآلام المعدة والتهاب المفاصل والحمى المتقطعة.

أما في طب الأعشاب الغربي فقد ادخل الخولنجان الصغير إلى أوروبا عن طريق الأطباء العرب منذ ما يزيد ع 1000 سنة، حيث يستخدم هناك بشكل رئيس كطارد للريح ولعسر الهضم والقياء وألم المعدة وكتلطيف القروح الفموية المؤلمة والتهاب اللثة وكذلك لعلاج دوار البحر.

وماذا قال الطب الحديث عن الخولنجان الصغير؟

أثبتت الأبحاث الصينية أن الخولنجان مضاد للجراثيم، حيث تبين فعلياً أن الخولنجان الصغير له مفعول مضاد لعدد من الجراثيم بما في ذلك الجمرة (anthrax)، كما ثبت فعاليته ضد الفطر، حيث يشير بحث نشر عام 1988 إلى أن الخولنجان الصغير فعال جداً ضد Candida albicans وفي روسيا حضر من الخولنجان مستحضر طبي تحت اسم Nastoika وهو مشروب يستخدم لتدفئة الجسم.

وقد تبين أن الخولنجان الصغير له تأثير مقوي للجهاز الهضمي ومدفئ وطارد للغازات ومضاد للقيء والجرعة العلاجية من الخولنجان الصغير تتراوح ما بين 0,5 إلى 1,5 جرام يومياً.

ولعلاج حالات عسر الهضم والتخلص من غازات المعدة يستخدم مسحوق الخولنجان الصغير وذلك بأخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذمور وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم. كما يمكن استخدام مسحوق الخولنجان استنشاقاً وذلك بإضافته لماء ساخن ثم يستنشق البخار المتصاعد وذلك لتخفيف حدة الزكام والبرد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:24 pm



السنفيتون comfrey

وهو نبات عشبي يعرف علمياً بأسم Symphytum officinale وهو غني بمادة اللانتوين Allantoin وهو مركب كيميائي يساعد على التئام الجروح لأنه مضاد للالتهابات ومنشط لجهاز المناعة ويسرع في نمو الجلد الجديد. يسحق نبات السنفيتون سحقاً ناعماً ثم يعجن بزيت زيتون او زيت سمسم وتوضع العجينة فوق البواسير مرة واحدة عند النوم ويوضع على فتحة الشرج قطعة قماش ويلبس عليها لباس محكم حول الفخذين، ثم تنظف فتحة الشرج تماماً في الصباح وتكرر العملية عند النوم.


خاتم الذهب علاج أمريكي شمالي امتدحه العلماء في القرن التاسع عشر باعتباره دواءً شاملاً. يحتوي النبات على فلويدات من نوع الأيزوكونيولين وزيت طيار ومواد راتنجية وهو علاج جيد لإيقاف النزيف ومضاد للالتهابات ومضاد للجراثيم. يقتل هذا العشب البكتيريا المسببة لمرض ماحول الأسنان حيث يؤخذ ملء قطارة من مغلي مسحوق خاتم الذهب في الفم ثم يحرك هذا السائل في الفم لمدة 3 دقائق ثم يبلع بعد ذلك. وبالنسبة لالتهاب اللثة يوضع ملء قطارة من مغلي مسحوق خاتم الذهب على قطعة من الشاش أو القطن النظيف ثم توضع على المكان الملتهب ويجب عمل ذلك بمجرد أن تبدأ قروح الفم أو الالتهابات في الظهور. وفي الحالات الشديدة يمكن أن تأخذ القروح ما بين 3-5 أيام لتلتئم تماماً.

الدردار الأحمر

الدردار الاحمر عبارة عن شجرة كبيرة معمرة يصل ارتفاعها الى 18 مترا لها جذع بني ولحاء خشن ابيض يميل الى اللون الرمادي، الموطن الأصلي للنبات كندا والولايات المتحدة الأمريكية ويشيع وجوده في جبال الأبالاش يوجد عدة انواع من هذا العشب مثل الدردار الابيض. يعرف الدردار الاحمر علميا باسم Ulmus fuba والجزء المستخدم منه اللحاء يحتوي اللحاء على مواد هلامية ونشاء وحمض العفص. يستخدم الدردار الاحمر لعلاج حالات تهيج اغشية الصدر المخاطية والمعدة وقد استخدمها الامريكيون الاصليون كلبخة للجروح والقروح والحبوب وامراض العيون الملتهبة ويستخدم لعلاج الحميات والزكام وشكاوى الامعاء ولذا يستخدم لعلاج مرض كرون والطريقة ان يؤخذ منه ملء ملعقة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 اكواب في اليوم.


الدايوكا نبات عشبي معمر له اوراق طويلة رمحية خضراء وازهار بيضاء الى مخضرة على هيئة سنابل تشبه سنابل الدخن. يصل ارتفاع النبات الى حوالي متر. الجزء المستخدم من النبات الجذور التي تقلع في فصل الخريف. الموطن الاصلي للنبات أمريكا الشمالية وينمو في المناطق المنخفضة الرطبة وبالاخص في منطقة شرق نهر المسسيبي وهو بري ونادراً ما يزرع، كما عثرنا على هذا النبات في بعض وديان فيفا بجنوب المملكة ولا يعرف الناس استخدامه في تلك المناطق.
المكونات الكيميائية في الجذور: تحتوي الجذور على كمية جيدة من الصابونينات الستيرودية، كما يحتوي على جلوكوزيدات من اهم هذه المركبات هيلونين وتشاماليرين.

الاستعمالات: تستخدم الجذور على نطاق واسع فقد استخدمتها النساء الأمريكيات للاضطرابات النسائية ولها احترام كبير عند الشعوب الأمريكية والبريطانية. وهو علاج فعال للمشكلات الحيفنية والتكيسات المبيضية وتساعد النساء كثيراً وبالاخص عند سن اليأس. كما تستخدم جذور هذا النبات على نطاق واسع لعلاج مشاكل الهضم. لقد اثبتت تجارب العشابين الغربيين ان النبات دواء قيم لمشاكل الحيض لدى النساء وكذلك المشاكل الرحمية. وتشير الدراسات الى ان الصابونينات الستيرويدية التي يحتويها الجذر كمادة رئيسية في الجذور هي المسؤولة عن تنبه الرحم وهذا ما جعل النساء تقبل على هذا النبات لعلاج مشاكلهم الرحمية وللتخلص من تكيسات المبايض. وهذه العشبة تستخدم من قبل الأمريكيين المحليين كعشبة نسائية بالدرجة الاولى.

وقد استخدمها كثير من الأمريكيين ايضاً لعلاج الجروح والقروح وقد ادرج الجذر في الكتاب القومي الأمريكي للوصفات الطبية المعروف باسم US National Fuymulary ووصف كمقو للرحم ومدر للبول. لقد حظيت العشبية اليوم بتقدير كبير من قبل العشابين الطبيين الغربيين كعلاج رئيسي لعلاج الرحم والمبيض

وقد وجد فعلاً ان لها تأثيراً يعيد الجهاز التناسلي الانثوي الى سويته، ويحث على انتظام الدورة الشهرية، ويعطي النساء اللاتي لا ينتظم عندهن الحيض او يغيب ويحث النبات ايضاً المبيضين على اطلاق هرموناتهما في الوقت الصحيح من الشهر. ولكن قد يتطلب الامر عدة أشهر قبل ان يكون للبنات تأثير هام على الدورة. كما يستخدم العشب لمعالجة الانتباذ الباطني الرحمي endometriosis والعدوى الرحمية والكييسات المبيضية واعراض اليأس. كما يستخدم العشب كمقو للحالات الهضمية والتناسلية البولية. يستخدم اقراص مصنوعة من الجذور ضد انخفاض مستويات الاستروجين والبروجستيرون ويمكن اخذ بدلاً من الاقراص 25 قطرة من الصبغة المحضرة من جذر النبات. كما يمكن استخدام 10 قطرات من الصبغة كمقوية للرحم بمعدل 3 مرات في اليوم وعلى مدى طويل. اما بالنسبة لمشاكل سن اليأس فيؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتوضع في وعاء صغير ثم يضاف ملئ ماء بارد ويوضع على النار حتى الغليان ثم يترك على النار حوالي 10 دقائق ثم يبعد من على النار ويترك جانباً حتى يبرد ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب ثلاث مرات يومياً.

هل لجذور الدايوكا اضرار جانبية؟

تعتبر جذور الدايوكا من الاعشاب الآمنة الاستعمال ولا يوجد في المراجع العلمية ما يشير الى عدم امانها وتعتبر من افضل الاعشاب اطلاقاً لعلاج التكيس في المبايض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:25 pm



الحرشف البري، ويُعرف بأسماء أخرى مثل كعيب وشوك اللبن وهو نبات عشبي ثنائي الحول يصل ارتفاعه إلى متر ونصف له أوراق بيضاء ذات عروق مرقطة وازهار جميلة ذات لون قرمزي في نهايات الأغصان. الجزء المستخدم من النبات الرؤوس الغضة من النبات والبذور.
تحتوي الرؤوس المزهرة الفضة والبذور على ليغنانات الغلافون وأهم مركباتها مركب السيليمارين ومواد مرة ومتعدات الأسيتلين. استخدم النبات في أوروبا كعلاج للاكتئاب ومشكلات الكبد منذ مئات السنين إن لم يكن آلاف السنين، وقد أكدت الأبحاث الحديثة قدرة نبات الحرشف البري على وقاية الكبد من التلف الناتج من تعاطي المشروبات الكحولية وأنواع التسمم الأخرى مثل رابع كلوريد الكربون وخلافه. ويستخدم النبات في الوقت الراهن لعلاج كثير من حالات الكبد. يقوم النبات بوقاية الكبد من السموم إلى خارج الجسم، كما يزيد إنتاج الحليب من الثدي بالإضافة إلى كونه أحد الأدوية العشبية المضادة للاكتئاب. لقد وجد ان مركب السليمارين هو المركب الذي يعزى اليه حماية الكبد من التلف وهذا المركب موجود في البذور ويمكن الوقاية من سموم الكحول ورابع كلوريد الكربون أو الفطور السامة مثل فطر أمانيتا مسكاريا وفطر سايلوسيب وكونوسيب إذا تناوله الشخص خلال 24 ساعة. وقد استخدم السليمارين في ألمانيا بنجاح لعلاج التهاب الكبد وتشمعه. كما تجفف من آثار الأدوية الكيمائية التي توصف لعلاج أمراض السرطان ويساعد في الحد من الضرر اللاحق بالكبد من العلاج الكيميائي ويسرع في شفاء الآثار الجانبية بعد اكتمال العلاج.



الفجل الأسود Black Radish:

وأنواع الفجل متعددة ومفعولها متقارب لكن المعني في تنقية الدم هو النوع الأسود. يحتوي الفجل على جلوكوسيلينات تعطي زيتاً طياراً ورافينين وفيتامين ج.

وللفجل تاريخ طويل حيث كتب هيرودوتس (485 قبل الميلاد) أن أجور بنائي الأهرامات في مصر القديمة كانت تُدفع لهم فجلاً وبصلاً وثوماً. وكان الفجل في ذلك يستخدم كغذاء ودواء، وفي روما القديمة كان زيت الفجل يُوضع على الجلد لعلاج أمراضه، وفي الصين كان الفجل مُدرجاً في المواد الطبيعية كمنبه هضمي. واليوم يُستعمل زيت الفجل كمشه ومنبه للهضم. ويُشرب عصير الفجل الأسود لفوائده لتطهير الكبد ويُنبه تدفق الصفراء ويُطهر أيضاً الغدد الصماء ويجب عدم استعمال الفجل لمن يعاني من مشاكل معدية معوية.

عود الريح: Barberry:

والجزء المستعمل من هذا النبات الذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 4 أمتار لحاء الساق ولحاء الجذر والثمار العنبية. يحتوي النبات على قلويدات الأيزوكينولين وهما البربرين والبرفابين وهذه القلويدات مضادات قوية ضد الجراثيم والأمبيبيات وينبه افراز الصفراء واللحاء قابض ومضاد للإسهال وشاف لجدار الأمعاء وبشكل عام مفيد جداً للجهاز الهضمي. وهذا النبات يطهر الكبد والغدد الصماء ويزيل سمومهما ويجب عدم استخدام هذا النبات من قبل المرأة الحامل.




الحماض هذه العشبة على غرار أنواع الحماض الأخرى ذات خصائص تنظيفية هامة، وينمو هذا النبات برياً والجزء المستخدم من النبات جذوره التي تحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية وأهمها نيبودين وايمودين وكريسافانول كما يحتوي على حمض العفص واكزلات وزيت طيار ويستخدم جذور النبات على نطاق واسع كملين خفيف ومنبه لتدفق الصفراء ومنظف ومطهر للكبد والغدد ويزيل سمومهما ومفعوله في تدفق الصفراء يساهم الى حد كبير في مفعوله المزيل للسموم حيث تخرج هذه المواد السامة أو الفضلات عبر قنوات الصفراء، ويمزج عادة مع الحماض أعشاب أخرى مثل الارقطيون والطرخشقون بهدف التنظيف والتطهير وطرد السموم. يوجد مستحضرات مقننة في محلات الأغذية الصحية التكميلية.




حشيشة القنفذ الأرجوانية

وهذه العشبة لها استخدامات كثيرة ومؤثرة ومن أهم تأثيراتها فهي مضادة للالتهاب، ومضاد حيوي، ومنقية للدم ومزيلة للسموم، تزيد التعرق ولائحة للجروح وتعتبر من أهم النباتات منبهة للمناعة. وتستخدم هذه العشبة في تطهير الغدد اللمفاوية وتوجد مستحضرات جاهزة من هذه العشبة تباع في محلات الأغذية التكميلية.

حشيشة القنفذ الارجوانية وهي نبات معمر يصل ارتفاعه الى 50 سم ذو ازهار ارجوانية شبيهة بالاقحوان وله اوراق خشنة. الموطن الاصلي للنبات الاجزاء الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية وتزرع حالياً على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية وفي اوروبا. الجزء المستخدم من النبات الأزهار والجذور، يعرف النبات علمياً باسم Echinacea Purprea يحتوي جذر النبات على الكاميدات واسترات حمض الكافئين ومتعددات السكريد وزيت طيار وبيتلثين، تستخدم حشيشة القنفذ الارجوانية على نطاق واسع حيث تعتبر احد اهم الأدوية العشبية في العالم وقد بينت الابحاث ان لها القدرة على زيادة مقاومة الجسم للعداوى الجرثومية والفيروسية عن طريق منبه جهاز المناعة، كما أنها مضادة حيوية وتستخدم منذ قرون عديدة لازالة العدوى الجلدية.
تستخدم على نطاق واسع لعلاج قروح الفم ومرض كرون والتهابات الحلق واللوزتين والسعال والتهاب القصبات وتعتبر من افضل الادوية منبهة للجهاز المناعي. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجزر على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في الصباح واخرى عند النوم كما يوجد منها مستحضرات مقننة تباع في محلات الاغذية التكميلية.


العرصف وهو عشب معمر يصل ارتفاعه إلى 60سم يستعمل جميع أجزاء النبات عدا الجذور. يحتوي النبات على أحماض فينولين ويستخدم العشب اليوم بشكل رئيسي لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية وتسارع نبض القلب الذي يصاحب هذه الحالة. وقد أيدت البحوث الحديثة هذا الاستخدام فهو يمنع التمثيل الغذائي لليود ويقلل كمية الهورمون المنتجة بخلايا الغدة. ويستخدم الأوروبيون هذا العشب على نطاق واسع لعلاج مرض جرافز المعروف لديهم بزيادة افراز الغدة الدرقية ويستعمل هذا العشب مع أعشاب أخرى ممزوجة مع بعضها البعض كشاي يعرف (بشاي جرافز) حيث يؤخذ ملعقتان صغيرتان من الترنجان مع ملء ملعقة صغيرة من العرصف حيث يوضعون على مقدار كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ويصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر عند النوم.

التوت الأسود يختلف عن التوت المعروف العادي المعروف باسم Mullberry ويستحصل عليه من أشجار شوكية وهو عبارة عن هجين من التوت الأسود وتوت العليق.التوت الأسود غني جداً بالألياف لاحتوائيه على كثير من البذور حيث يحتوي على نصف كوب من التوت على 40 سعرة حرارية ويوفر للجسم 15 ملجم من فيتامين ج بالإضافة إلى 10 ميكرجرامات من حمض الفوليك و3,5 ملجم من فيتامين ه وكميات صغيرة من الحديد والكالسيوم.
تحتوي ثمار التوت الأسود أيضاً على حمض الإلاجيك وهذا الحمض يعتقد أنه يقي من الإصابة بالسرطان ويبدو أن الطهي لا يدمر هذا الحمض وبالتالي فإنه يمكن الحصول على هذه المادة من مربى التوت الأسود.

ومن سلبيات التوت الأسود أنه يحتوي على الساليسيلات والتي قد تسبب حساسية عند المصابين بحساسية من الأسبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:27 pm



عنب الاحراج عشبي يصل ارتفاعه إلى 40 سم له ساق منتصب وأزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية وثمار عنبية كروية لونها عند النضج أرجوانية إلى سوداء.
الموطن الأصلي للنبات أوروبا وأمريكا الشمالية الجزء المستخدم من النبات الثمار والأوراق، تحتوي الثمار على أنثوسيا نوريدات وفيتامينات ب1، ج،أ وحمض العفص، تستخدم كمضاد قوي للأكسدة حيث يجعل جدر الشعيرات الدموية قوية ومرنة كما يحافظ على مرونة جدر خلايا الدم الحمراء ويسمح لها بالمرور بسهولة أكبر من خلال الشعيرات الدموية كما أن هذا العشب يدعم تراكيب الكولاجين ويثبط نمو البكتيريا ويعمل كمضاد للالتهاب كما أن له تأثيراً مضاداً للشيخوخة ومضاداً للسرطان.


الجنكة Ginkgo Biloba

الجنكة نبات معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى 30 متراً له أوراق قلبية الشكل وثمار تشبه الجوزة وموطنه الأصلي الصين واليابان. تحتوي أوراق الجنكة وهي الجزء المستخدم فلافونيات وجنكوليدات وبيلوباليدات.

تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع كمادة منبهة لدوران الدم ومقوية ومضادة للربو والتشنج والالتهابات وتعتبر الجنكة من مضادات الأكسدة القوية وهي معروفة بقوتها وقدرتها على تنشيط الدورة الدموية وخلاصة العشب يمكنها الوصول إلى أضيق الأوعية الدموية من أجل توارد الأكسجين إلى القلب والمخ وجميع أجزاء الجسم الأخرى وهذا يساعد على أداء الوظائف الذهنية وهي تساعد على تخفيف آلام العضلات. كما تخفف ضغط الدم وتثبط تجلط الدم بالإضافة إلى تأثيراته المضادة للشيخوخة. والجنكة هي الدواء العشبي الأكثر مبيعاً في فرنسا وألمانيا حيث يأخذها الملايين يومياً من اواسط العمر وتسمى الجنكة بعشبة الذكاء، يوجد مستحضرات مقننة من الجنكة في محلات الأغذية التكميلية.



الوج عشب معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر يحب النمو قرب المياه ويشبه القصب اوراقه نصلية طويلة يعرف ايضاً باسم عود الوج وقصب الذريرة وله ازهار صفراء تظهر في الصيف .. الموطن الاصلي للنبات الهند وينمو في مختلف مناطق العالم ويوجد فيه عدة انواع مثل الصيني والأمريكي الجزء المستخدم من النبات جذاميره ذات الرائحة العطرة تحتوي الجذامير زيتاً طياراً اهم مكوناته تربينات احادية نصفية واسارون ومواد صابونية ومادة مرة تدعى اكورين وكذلك مواد هلامية اما استعمالاته فللوج شهرة قديمة كمقو ومنبه وهو احد علاجات الطب الايورفيدي.




ترنجان

والترنجان نبات عشبي وهو من النباتات التي تجذب النحل اليه وموطنه الأصلي جنوبي اوروبا وغربي آسيا وشمال افريقيا. وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر، ازهاره بيضاء صغيرة، الجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء الهوائية، يحتوي النبات على زيت طيار وأهم مكونات هذا الزيت سيترال واللينالول واكسيد والكاريوفيلين وسيترونيلال. كما يحتوي على فلافونيات وتربينات ثلاثية ومتعددات الفينول وحمض العفص. اما استعمالاته فقد قال العالم جون افيلين «ان الترنجان علاج للدماغ يقوي الذاكرة ويطرد الاكتئاب» وللترنجان تراث طويل كعلاج مقوٍ يرفع المعنويات ويريح القلب. لقد بينت الابحاث الألمانية ان الزيت الطيار لاسيما المركبين سترال والسترونيلال تهدئ الجهاز العصبي المركزي وتضاد التشنج. كما أن الترنجات يستعمل لعلاج جروح الشفه، كما أن الترنجات يعطى لمن لديه فرط في نشاط الغدة الدرقية ويعتبر الترنجان من أفضل الأدوية العشبية لحالات القلق والاكتئاب والتوتر.

الحميض الأحمر

نبات معمر يصل ارتفاعه إلى متر ونصف المتر، له أوراق رمحية يبلغ طولها حوالي 25سم يحمل النبات أزهارا كثة على هيئة سنابل ذات لون أحمر. الموطن الأصلي للنبات أوروبا وآسيا ويوجد عدة أنواع كثيرة من الحميض ولها مفعول مماثل للحميض الأحمر. الجزء المستعمل من النبات الجذور. تحتوي الجذور على انتراكينونات أهمها نيبودين وايمودين وكريسافانول، كما يحتوي على حمض العفص وأوكسالات وزيت طيار. يستخدم كمنبه من أجل تدفق الصفراء من المرارة ومنظف وملين لطيف. يؤخذ لإفراغ محتويات القولون ويعطى كعلاج مرض سوء الامتصاص بحيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتوضع على ملء كب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويُشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.


نبات البوكو. يعرف أيضاً باسم البارسمة البتولية، والبوكو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ليس له سيقان وأوراقه جلدية القوام منقطة بنقط زيتية. الموطن الأصلي للنبات جنوب افريقيا حيث تزرع على نطاق واسع على سفوح التلال كما تزرع أيضاً في أنحاء من أمريكا الجنوبية، وهناك أنواع من نبات البوكو وتعرف بالبارسمة المحززة والبارسمة المنشارية وتستخدم بطريقة مماثلة للبارسمة البتولية. الجزء المستخدم الأوراق. تحتوي الأوراق على زيت طيار يضم البوليغون والمنتون والديزوفينول كما تحتوي على مركبات الكبريت وكذلك فلافوبات وأهم مركبات هذه المجموعة ديوسمين وروتين، كما تحتوي على مواد هلامية. تستخدم أوراق البوكو كمطهر بولي ومدر للبول ومنبه للرحم ومن الأدوية الجيدة ضد انتفاضات المعدة ولذلك تؤخذ لازالة النفخة والغازات وتفيد أوراق البوكو في علاج التهابات المثانة والتهابات الأحليل وبالأخص عندما يكون لها علاقة بمشكلة المبيض ويجب عدم استخدامها من قبل المرأة الحامل لأنها مجهضة تؤخذ أوراق البوكو بمعدل ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهو يقلل كثيراً من التهابات القولون والأغشية المخاطية المبطنة للأمعاء.



زهرة الآلام الحمراء هي نبات متسلق يصل ارتفاعه إلى 9 أمتار، ذو أوراق ثلاثية الفصوص وأزهار مزخرفة ملونة وثمار بيضاوية الشكل. يُعرف النبات علمياً باسم Passiflara incarnata. الجزء المستعمل من النبات جميع أجزاء النبات عدا الجذور. الموطن الأصلي للنبات جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة فرجينيا وتكساس وتنينيسي وأمريكا الوسطى والجنوبية، وتزرع حالياً في معظم البلدان الأوروبية وبالأخص في ايطاليا. يوجد حوالي 400 نوع من نبات زهرة الآلام الحمراء بعضها مشهو كنبات للحدائق وبعضها ذو مفعول مهدئ مماثل لمفعول زهرة الآلام الحمراء.
يحتوي نبات زهرة الآلام على فلافونيدات أهم مركب فيها هو الأبيجنين ويحتوي على مالتول وعلى جلوكوزيدات السيانوجين وأهم مركب في هذه المجموعة جينوكاردين، كما يحتوي على فلويدات الأندول وأهم مركبات هذه المجموعة هارمان. تستخدم زهرة الآلام الحمراء على نطاق واسع لها خصائص مهدئة ولطالما استعلمت كدواء في التراث الشعبي الأمريكي، وكانت تؤخذ في المكسيك من أجل الأرق والصداع والهستريا. وحسب تقرير اللجنة الألمانية المسؤولة عن الغذاء والدواء فإن زهرة الآلام ذات تأثير مهدئ ويوافقهم على ذلك متخصصو الأعشاب المحترمون في العالم ومنهم العالم ستيفن فوستر العشبي المتميز والمصور ومؤلف موسوعة بعنوان The encydlopedia of Common Natural ingredint.

ويوجد في بريطانيا لوحدها حوالي 40 مستحضراً من الأدوية المستخدمة كمهدئات يدخل فيها نبات زهرة الآلام الحمراء. وتعتبر زهرة الآلام الحمراء من آمن الأدوية استخداماً لعلاج الأرق وتستخدم بأخذ ملء ملعقة أكل ووضعها على ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 15 دقيقة ثم تصف وتشرب بمعدل كوب عند النوم.

- الميلاتونين Melatonin

ويستخدم الميلاتونين في علاج الأرق. والميلاتونين عبارة عن هرمون ينتجه جسم الإنسان بواسطة الغدة الصنوبرية، ويفرز عادة في الليل في معظم الأفراد ويكون مستوى الميلاتونين عالياً خلال ساعات النوم ويزداد الافراز خلال آخر الليل ويتناقص عند الصباح. ويؤخذ الميلاتونين في البداية بجرعات 1,5 مجم يومياً قبل النوم بساعتين أو أقل، وإذا لم يكن هذا كافياً فتزاد الجرعة تدريجياً حتى تصل إلى مستوى مؤثر ربما حتى 5 مجم يومياً.

- الكالسيوم والمغنسيوم:

يستعمل الكالسيوم في علاج الأرق بجرعة تتراوح ما بين 1500 - 2000 مجم يومياً مقسمة على جرعات بعد الأكل وعند النوم والمغنسيوم يستخدم بجرعة 1000 مجم يومياً. والكالسيوم له تأثير مهدئ يستخدم عادة على شكل لاكتات الكالسيوم ولا يستخدم على شكل لاكتات في حالة إصابة الشخص بالحساسية ضد منتجات الألبان. أما المغنسيوم فمطلوب لموازنة الكالسيوم وارتخاء العضلات.

- فيتامين ب المركب:

يساعد على تعزيز حالة من الراحة.

- إينوسيتول: يؤخذ بمعدل 100 مجم يومياً قبل النوم مباشرة حيث يعزر النوم ذا الحركات السريعة للعين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 4:30 pm



الناردين

ويعرف بالناردين المخزني وهو عشب معمر منتصب يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر له أوراق ريشية مقسمة وأزهار قرنفلية اللون.. يعرف النبات علمياً باسم Valerian officinalis الأجزاء المستعملة من نبات الناردين الجذور.. أما الموطن الأصلي للنبات فهو ينمو بشكل طبيعي في أوروبا وشمالي آسيا ويزرع في وسط أوروبا وشرقيها.. يوجد عدة أنواع من الناردين مثل ناردين جنوب افريقيا المعروف باسم valerian capensis والذي يستخدم لعلاج الهستيريا والصدع وكذلك ناردين هاروليك valerian hardwickii ويستخدم في الصين واندونيسيا كمضاد للتشنج وكذلك يوجد ناردين المستنقعات valerian alginasa والذي يستعمل ضد المغص وأعراض سن اليأس كذلك يوجد الناردين الأزرق valerian wallichi في جبال الهملايا ويستخدم كما يستخدم الناردين المخزني.

تحتوي جذور الناردين على زيت طيار واهم مكونات هذا الزيت اسيتات البورنيول وبيتا كارفيلين، كما تحتوي الجذور على ايريدويات وهم مركبات هذه المجموعة فاليبوترياتات وفالترات وايزوفالترات كما تحتوي على قلويدات.

يستعمل الناردين على نطاق واسع فقد استخدم كمهدئ منذ أيام الرومانيين وقد عرفه العالم دسقوريدس في القرن الأول الميلادي واسماه فو Phu وهو صوت ما يقال عند شم رائحة كريهة.. وكان يستخدمه في علاج تفريج الكرب وهو يخفض التوتر العصبي والقلق ويحث على النوم المريح.

وقد أكدت الأبحاث الواسعة والانتشار في المانيا وسويسرا ان الناردين يحث على النوم ويحسن نوعيته ويخفض ضغط الدم والناردين المعروف بالعشبة الشامية في القرون الوسطى كانت تنسب إليه مزايا في شفاء الصرع، ويخفض الناردين فرط النشاط العقلي والآثار العصبية ولذا فهو يهدئ العقل ويفرج كثيراً من أعراض القلق بما في ذلك الرعاش والهلع والخفقان والتعرق وهو علاج مفيد جداً للأرق سواء أكان سببه القلق أم فرط الاثارية.. يؤخذ جذر الناردين على هيئة مغلي بمعدل ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من المسحوق على ملء كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة إلى مرتين وآخر جرعة عند الخلود إلى النوم.. وحيث ان رائحة الناردين كريهة وبعض الأشخاص لا يتحملون رائحته فيمكنهم استخدام المستحضرات الموجودة في الأسواق على هيئة الاصات أو الصبغات أو الكبسولات.. وهناك أكثر من ثمانين مستحضراً يدخل فيها الناردين.. وقد وجد من خلال الدراسات ان اعطاء 160 ملجم من الناردين مع 80 ملم من مستخلص الترنجان ادى إلى النوم مثل الجرعة المعيارية من عقار الفاليوم (أحد مشتقات البنزوديازينات المشيدة) لا يسبب الناردين الادمان مثل الأدوية المنومة المشيدة، كما انه لا يسبب آثارا كريهة مثل ما تسببه مجموعة الفاليوم.





نبات الشمعية
تعرف الشمعية ايضاً باسم الميريقية وآس الشمع وعنب الشمع وشجيرة الشحم. وهي شجرة صغيرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها الى حوالي 10 امتار ذات اوراق رفيعة وازهار صغيرة صفراء اللون وثمار عنبية تتجمع على ساق الشجرة ذات لون رصاصي شمعية. يعرف النبات علمياً باسم Myrica Cerfera.
الجزء المستخدم من النبات:

الجزء المستخدم من النبات قشور الجذر الذي يجمع عادة في فصل الخريف.

الموطن الاصلي للنبات:

توجد الشمعية في المناطق الساحلية من شرقي الولايات المتحدة الامريكية وجنوبيها حتى ولاية تكساس غرباً.

المحتويات الكيميائية لقشور جذر نبات الشمعية:

تحتوي القشور على تربينات ثلاثية بما في ذلك التراكسيرول والتراكسيرون والميريستوين والميريكاديول وفلافونات وحموض العفص وفينولات وراتنجات وصمغ.

ماذا قال الطب القديم عن الشمعية؟

قبل اختراع الكهرباء كانت الشمعية تستخدم كمصدر للشمع العطري للشموع والذي يحدث دخاناً اقل مما يحدث الشحم، واليوم لازال بعض الناس يستخدمون شموع الشمعية ولكن في المناسبات فقط.

لقد امتدح المستوطنون في امريكا الشمالية الفوائد الطبية للشمعية. وتقول رواية امريكية ان النبتة تطرد الريح وتخفف كل انواع الالم الناتج عن البرد، لذا فهي مفيدة للمغص والشلل والاختلاج والصرع، وكثير من الاضطرابات الأخرى. وقد ادرج لحاء الجذر في كتيب الوصفات القومي الامريكي.

في بداية القرن التاسع عشر قام عشاب من نيوانجلند يسمى صمويل تومسون بوصف نبات الشمعية لامراض عدة، ولقد مدح تومسون العشب بوصفه لا يسبقه سوى الفلفل الأحمر لانتاج الحرارة داخل الجسم. لقد اوصى تومسون بالشمعية لعلاج الانفلونزا والزكام والبرد والامراض المعدية الأخرى وكذلك الحمى والاسهال - كما وصف تومسون نبات الشمعية للاستخدام الموضعي في حالة اللثة النازفة كما وصفها داخليا لعلاج البروستاتا والاسهال والتهابات الحلق والحمى القرمزية ومتابع الحيض بالإضافة الى مرض التيفوئيد.

لقد اوصى بعض العشابين المعاصرين باستخدام الشمعية لعلاج الدوالي وخاصة دوالي الساقين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
agamy
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 213
العمر : 28
اسمك الحقيقي : أحمد عبدالسلام
الهواية : طالب أي حاجه
المزاج : فرش جداً
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 16/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 9:24 pm

الف شكر على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الخميس نوفمبر 08, 2007 7:23 pm

البروكلي يقوي مناعة الجسم



أفاد باحثون بأن نبات البروكلي وهو أحد أنواع الخضار من فصيلة القرنبيط يساعد على منع الإصابة بالسرطان، كما أنه يزيد من قوة جهاز المناعة.

ومن خلال الدراسة التي أجراها الباحثون عن طريق إطعام مجموعة من الفئران البروكلي، تبين أن جهاز مناعتها ازداد قوة، مشيرين إلى أن الخضار أو النباتات الاخرى التى تحتوى على نفس المركبات الغذائية مفيدة أيضاً فى مكافحة الكثير من الالتهابات و الأمراض.

وأشار الباحث ليونارد بجيلدانز إلى أن هذا النوع من الخضار يعزز جهاز المناعة عند الفئران، كما أنه يحمي الجسم ضد الالتهابات والكثير من أمراض السرطان، مؤكداً أن تناول البروكلي يزيد الـ "سيتوكاينز"، وهو بروتين يساعد على تنظيم نشاط خلايا جهاز المناعة عند الفئران، كما تبين بأن تناول هذا النوع من الخضار يضاعف عدد خلايا الدم البيضاء أو الـ" ليمفوسايتس، والتى تساعد الجسم على مكافحة الالتهابات بالقضاء على الجراثيم.

البطيخ والمانجو لوقف شيخوخة الخلايا

أخيرا في المعهد القومي للصحة والأبحاث الطبية الفرنسي على قرابة 1400 شخص ممن تتراوح اعمارهم ما بين 60 و70 عاما، ان تناول فاكهة البطيخ والمانغو والجريب فروت يساعد على حماية الخلايا العصبية من الشيخوخة.
كما شملت القائمة أيضا الفراولة والفريز والمشمش والبنجر والفلفل الأحمر والبرتقال والبروكلي والطماطم المطهية، فقد لوحظ ان الاشخاص الذين يعانون من انخفاض الدم في المواد المضادة للأكسدة قد ارتفع واثبتت الاختبارات العملية تحسنا في الذاكرة والقدرة على التركيز. يذكر ان هذه الانواع من الفاكهة ربما تكون لها فائدة أيضا في الحماية من مرض الزهايمر.

زيت الزيتون الساحر الأعظم

لأول مرة في التاريخ اجتمع ستة عشر من أشهر علماء الطب في العالم في مدينة روما في الحادي والعشرين من شهر أبريل عام 1997 م ليصدروا توصياتهم وقراراتهم الموحدة حول موضوع ( زيت الزيتون و غذاء حوض البحر المتوسط ) .


وأصدر هؤلاء العلماء توصياتهم في بيان شمل أكثر من ثلاثين صفحة استعرضوا فيها أحدث الأبحاث العلمية في مجال زيت الزيتون وغذاء حوض البحر المتوسط .ونقتبس هنا بعضا مما جاء في تلك التوصيات القرارات،إضافة إلى أحدث الأبحاث العلمية.


وأكدوا في بيانهم أن تناول زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية وارتفاع كولسترول الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكر ،والبدانة ، كما أنه يقي من بعض السرطانات .


فحتى عام 1986 لم يأبه أحد من الباحثين الأمريكيين والأوروبيين بزيت الزيتون ،


وما أن طلع علينا الدكتور غرندي في دراسته التي ظهرت عام 1985 ، والتي أثبت فيها أن زيت الزيتون يخفض كولسترول الدم حتى توالت الدراسات والأبحاث تركز اهتمامها حول فوائد زيت الزيتون


فزيت الزيتون هبة السماء للإنسان . عرف القدماء بعضا من فوائده ، وأدرك الطب الحديث ? منذ سنوات معدودات ? بعضا آخر منها .


عرفنا حديثا أن زيت الزيتون يقي من مرض العصر .. جلطة القلب ، ويؤخر من تصلب الشرايين. وتلاشت الأسطورة التي كانت تقول أن زيت الزيتون يزيد كولسترول الدم ، ذلك الشبح الذي يقض مضاجع الكثيرين . وتبين للعلم الحديث أن زيت الزيتون عدو للكولسترول ، يحاربه أنى كان في جسم الإنسان .


والحقيقة أن الأمريكان يغبطون سكان حوض البحر الأبيض المتوسط على غذائهم ، فهم يعرفون أن مرض شرايين القلب التاجية أقل حدوثا في إيطاليا وأسبانيا وما جاورهما مما هو عليه في شمال أوروبا والولايات المتحدة . ويعزو الباحثون ذلك إلى كثرة استهلاك زيت الزيتون عند سكان حوض البحر المتوسط ، واعتمادهم عليه كمصدر أساسي للدهون في طعامهم بدلا من السمنة ( المرجرين ) والزبدة وأشباهها .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الخميس نوفمبر 08, 2007 7:24 pm

يقول كتاب Heart Owner Handbook الذي أصدره معهد تكساس لأمراض القلب حديثا :


"إن المجتمعات التي تستخدم الدهون اللامشبعة الوحيدة (وأشهرها زيت الزيتون) في غذائها كمصدر أساسي للدهون تتميز بقلة حدوث مرض شرايين القلب التاجية ، فزيت الزيتون عند سكان اليونان وإيطاليا وإسبانيا يشكل المصدر الأساسي للدهون في غذائهم ، وهم يتميزون بأنهم الأقل تعرضا لمرض شرايين القلب وسرطان الثدي في العالم أجمع . وليس هذا فحسب ، بل إن الأمريكيين الذين يحذون حذو هؤلاء يقل عندهم حدوث مرض شرايين القلب" .


زيت الزيتون .. و الكولسترول :


من المعروف أن سكان جزيرة كريت هم من أقل الناس إصابة بمرض شرايين القلب التاجية في العالم ، و من المعروف أن معظم الدهون التي يتناولونها في طعامهم مصدرها زيت الزيتون الذي ثبت أنه يقلل من معدل الكوليسترول الضار في الدم ، و بالتالي يقي من تصلب الشرايين ومرض شرايين القلب التاجية.


ومن المعروف أن أكسدة الكولسترول الضار أمر مهم في إحداث تصلب الشرايين وتضيقها. وقد أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن زيت الزيتون يلعب دورا هاما في منع تلك العملية .. إضافة إلى أن زيت الزيتون يلعب دورا مضادا للأكسدة أيضا ، حيث أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين Eالمعروف بدوره المضاد للأكسدة ،كما يحتوي على مركبات البولي فينول ، ومن ثم يمكن أن يقي من حدوث تصلب الشرايين.


وتعزى الفوائد الصحية لزيت الزيتون إلى غناه بالأحماض الدهنية اللامشبعة الوحيدة ، وإلى غناه بمضادات الأكسدة . . . . تابع
وقد أكدت الدراسات العملية بما لا يدع مجالا للشك أن زيت الزيتون يخفض مستوى الكولسترول الكلي والكولسترول الضار ، دون أن يؤثر سلبا على الكولسترول المفيد.


وليس هذا فحسب ، بل إن دراسة حديثة نشرت في مجلة Atherosclerosisعام 1995 أكدت على أهمية تناول زيت الزيتون البكر الممتازoil Extra Virgin، وهو زيت العصرة الأولى ، وقد وجد الباحثون أن زيت الزيتون البكر يحتوي على كمية جيدة من مركبات البولي فينول Polyphenolic Compounds التي تمنع التأكسد الذاتي للزيت ، وتحافظ على ثباته . كما وجد هؤلاء الباحثون أن هذه المركبات تمنع أكسدة الكولسترول الضار LDL في أنابيب الاختبار ، وبالتالي يمكن لها أن تقي من حدوث تصلب الشرايين ، وتلعب دورا هاما في وقاية الجسم من خطر المركبات السامة للخلايا مثل " البيروكسايدز" Lipid Peroxides وغيرها من المواد الضارة .


وأكدت هذه المعطيات دراسة أخرى نشرت في شهر فبراير 1996 في مجلة Atherosclerosis.


هل لزيت الزيتون تأثير على تجلط الدم ؟


و لكن السؤال هل هناك أيضاً تأثير آخر لزيت الزيتون يمارس عن طريقة فوائده في الوقاية من تصلب الشرايين؟


ففي دراسة نشرت في شهر ديسمبر عام 1999 في مجلة ( Am J clin Nutr) ، أظهر الباحثون أن الغذاء الغني بزيت الزيتون ربما يضعف التأثير السيء للدهون المتناولة في الطعام على تجلط الدم ، وبالتالي ربما يقلل من حدوث مرض شرايين القلب التاجية .


زيت الزيتون .. ومعدل الوفيات :


وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة اللانست الشهيرة في 20 ديسمبر 1999 أن معدل الوفيات في أفقر بلد في أوروبا ألا وهي ألبانيا المسلمة تمتاز بانخفاض معدل الوفيات فيها ، فمعدل الوفيات في ألبانيا عند الذكور كان 41 شخصا من كل 100.000شخص ، وهو نصف ما هو عليه الحال في بريطانيا .


ويعزو الباحثون سبب تعمير الناس في ألبانيا ذات الدخل المحدود جدا إلى نمط الغذاء عند الألبانيين ، وقلة تناولهم للحوم ومنتجات الحليب ، وكثرة تناولهم للفواكه والخضار والنشويات وزيت الزيتون . فقد كان أقل معدلات الوفيات في الجنوب الغربي من ألبانيا في المكان الذي كانت فيه أعلى نسبة لاستهلاك زيت الزيتون والفواكه والخضراوات .


الغذاء الغني بزيت الزيتون ينقص من جرعات أدوية ضغط الدم :


ففي بحث قام به الدكتور ألدو فرارا في جامعة نابولي الإيطالية ونشر في مجلة Archives of Internal Medicine


بتاريخ 27 مارس 2000 تمت دراسة 23 مريضا مصابا بارتفاع ضغط الدم بمعدل يقل عن 104 / 165 ملم زئبقي ويتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم. وضع النصف الأول من المرضى على غذاء غني بزيت الزيتون البكر ، أما المجموعة الأخرى فوضعت على غذاء غني بزيت دوار الشمس Sun flower oil وبعد ستة أشهر ، عُكس نمط الغذاء بين المجموعتين لستة أشهر أخرى . وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض ضغط الدم بمقدار 7 نقاط عند الذين تناولوا زيت الزيتون ، في حين لم يحدث أي انخفاض في المجموعة الأخرى . وقد استطاع المرضى الذين كانوا يتناولون الغذاء الغني بزيت الزيتون خفض جرعات أدوية ضغط الدم إلى النصف ، وذلك تحت إشراف الأطباء بالطبع ، كما أن ثمانية من المرضى المصابين بارتفاع خفيف في ضغط الدم لم يعودوا بحاجة إلى الدواء خلال تلك الدراسة ، في حين لم يحدث أي تغير يذكر في جرعات الدواء عند المرضى الذين كان غذاؤهم غنيا بزيت دوار الشمس . . . . تابع
ولا بد من التنبيه إلى ضرورة الالتزام بإرشادات الطبيب ، فلا ينبغي أن يفهم من هذا أن باستطاعة المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم تناول زيت الزيتون وإيقاف أدويتهم ، فهذا أمر في غاية الأهمية ، ولا بد من المراقبة الدورية من قبل الطبيب .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الخميس نوفمبر 08, 2007 7:25 pm

زيت الزيتون .. والسرطان:


يعتبر السرطان مسؤولا عن خمس الوفيات في البلدان الأوروبية ، ولكن الغريب في الأمر أن هناك اختلافات واضحة في معدلات الوفيات من السرطان بين الدول الشمالية والغربية من أوروبا ، وبين دولها الجنوبية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط ، وهناك أدلة قوية إلى أن هذا الاختلاف منشؤه ? إلى حد كبيرالى نوعية الغذاء المتناول .


ويعزو الباحثون سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غذاء سكان هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون ، وعلى الخضراوات والفواكه والبقول .


ما هو دور زيت الزيتون في الوقاية من السرطان ؟


أظهر العديد من الدراسات الوبائية أن هناك تناسبا عكسيا بين زيت الزيتون وبين حدوث عدد من السرطانات . وأكثر تلك الدراسات تؤكد العلاقة الوثيقة بين تناول زيت الزيتون وانخفاض معدل حدوث سرطان الثدي والمعدة . وليس هذا فحسب ، بل إن عددا آخر من الدراسات العلمية يوحي ? كما يقول البروفيسور آسمان رئيس معهد أبحاث تصلب الشرايين في جامعة مونستر بألمانيا ، وهو من أبرز الباحثين في العالم في مجال تصلب الشرايين ? بأن تناول زيت الزيتون يمكن أن يقي من عدد آخر من السرطانات ، ومنها سرطان القولون ، وسرطان الرحم ، وسرطان المبيض ، على الرغم من أن عدد هذه الدراسات مازال صغيرا .


زيت الزيتون .. وسرطان الثدي :


شاءت إرادة الله تعالى أن يختص النساء ببعض من بركات هذا الزيت المبارك ،


فتوالت الدراسات العلمية في السنوات القليلة الماضية تشير إلى أن زيت الزيتون يقي من سرطان الثدي ، ومن سرطان الرحم .


فقد أكدت دراسة نشرت في شهر نوفمبر 1995 ، وأجريت على 2564 امرأة مصابة بسرطان الثدي أن هناك علاقة عكسية بين احتمال حدوث سرطان الثدي ، وبين تناول زيت الزيتون ، وأن الإكثار من زيت الزيتون ساهم في الوقاية من سرطان الثدي .


وأكدت دراسة نشرت في مجلة Archives of Internal Medicine في عدد أغسطس 1998 أن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميا يمكن أن تنقص من خطر حدوث سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 45 % .


وقد اعتمدت هذه الدراسة على بحث نوعية الغذاء لدى أكثر من 60.000 امرأة ما بين سن الأربعين والسادسة والسبعين من العمر ، وبعد ثلاث سنوات وجد الباحثون أن النساء اللواتي لم يصبن بسرطان الثدي كن يتناولن كميات وافرة من زيت الزيتون في طعامهن . ويقول الباحثون أن زيت الزيتون يعتبر الآن أحد أهم العوامل التي تقي من سرطان الثدي ، رغم أنه لا تعرف حتى الآن بدقة الآلية التي يمارس بها زيت الزيتون ذلك التأثير .


زيت الزيتون .. وسرطان الرحم :


وأما عن سرطان الرحم ، فقد نشرت " المجلة البريطانية للسرطان " في شهر مايو 1996 دراسة أجريت على 145 امرأة يونانية مصابة بسرطان الرحم . قارن فيها الباحثون النسوة بـ 289 امرأة غير مصابة بالسرطان . فتبين للباحثين أن النساء اللواتي كن يكثرن من تناول زيت الزيتون كن أقل تعرضا للإصابة بسرطان الرحم . فقد انخفض احتمال حدوث هذا السرطان بنسبة وصلت إلى 26 % .


زيت الزيتون .. . . . تابع
وسرطان المعدة :


أظهر عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يقلل من حدوث سرطان المعدة ، رغم أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية ..


زيت الزيتون .. وسرطان القولون :


هناك أيضا دراسات وبائية تشير إلى أن تناول الفواكه والخضراوات وزيت الزيتون تلعب دورا هاما في الوقاية من سرطان القولون .


زيت الزيتون .. وسرطان الجلد القتامي Melanoma:


نشرت مجلةDermatology Times في عددها الصادر في شهر آب أغسطس 2000 دراسة أشارت إلى أن الإدهان بزيت الزيتون موضعيا بعد السباحة والتعرض للشمس ، ربما يقي من حدوث سرطان الجلد القتامي Melanoma.


ومن المعروف أن هذا النوع من السرطان ينتشر عند الغربيين من ذوي البشرة البيضاء الذين يتعرضون للشمس لفترات طويلة وخاصة عقب السباحة ، وذلك بسبب تأثير الأشعة فوق البنفسجية ، وقد أجريت هذه الدراسة في جامعة Kobeاليابانية على الفئران. فقد عرّض الباحثون الفئران لضوء شمسي ثلاث مرات في الأسبوع ، ودهنت الفئران بزيت الزيتون لمدة خمس دقائق عقب كل جلسة ، وبعد 18 أسبوع تبين أن الأورام بدأت تظهر عند الفئران التي لم تدهن بزيت الزيتون . وتظل هذه الدراسة دراسة بدئية تحتاج إلى المزيد! من الدراسات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الخميس نوفمبر 08, 2007 7:26 pm

زيت الزيتون .. و قرحة المعدة:


قدم الدكتور " سموت " من جامعة " هاوارد " الأمريكية بحثاً في المؤتمر الأخير للجمعية الأمريكية لأمراض جهاز الهضم و الذي عقد في شهر أكتوبر 2000، أظهر البحث أن الزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت السمك، يمكن أن تمنع نمو جرثومة تدعى Helicobacter Pylori في المعدة . و هذه الجرثومة مسؤولة عن العديد من حالات القرحة المعدية و عدد من حالات سرطان المعدة ، و أكد الدكتور " سموت " أن الغذاء الحاوي على هذه الزيوت ربما يكون له تأثير مفيد في الوقاية من سرطان المعدة ! ، و الإقلال من نكس القرحة المعدية .


زيت الزيتون .. والإرضاع:


وأما ذلك المخلوق الجديد الذي خرج لتوه إلى هذه الحياة ، فإنه يتغذى بما تغذت به أمه . فإن هي أحسنت اختيار غذائها منحته مما اختارت الخير الكثير ، وأنشأته على الغذاء السليم .


ففي دراسة حديثة نشرت في شهر فبراير 1996 من جامعة برشلونة الإسبانية ، وأجريت على 40 مرضعا ، أخذت منهن عينات من حليب الثدي ، وجد الباحثون أن معظم الدهون الموجودة في حليب الثدي كانت من نوع " الدهون اللامشبعة الوحيدة " Monounsaturated Fats. ويعتبر هذا النوع من الدهون بحق من أفضل الدهون التي ينبغي أن يتناولها الإنسان . وهو النوع الذي يشتهر به زيت الزيتون .


ويعزو الباحثون سبب تلك الظاهرة إلى كثرة تناول النساء في إسبانيا لزيت الزيتون .


زيت الزيتون .. والتهاب المفاصل نظير الرثوي Rheumatoid arthritis:


التهاب المفاصل نظير الرثوي مرض تصاب فيه مفاصل اليدين والقدمين وغيرها.


وقد افترض العلماء وجود علاقة عكسية بين تناول بعض الأغذية وحدوث هذا المرض


.فقد نشرت مجلة Am J clin Nutrفي عددها الصادر في شهر نوفمبر 1999 دراسة أجريت على 145 مريضا مصابا بداء المفاصل نظير الرثوي في جنوب اليونان ، وقورنت هذه المجموعة بـ 108 شخص سليم .


وأظهرت الدراسة أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يسهم في الوقاية من حدوث هذا المرض فالذين يتناولون كميات قليلة جدا من زيت الزيتون في طعامهم كانوا أكثر عرضة للإصابة من أولئك الذين كان غذاؤهم غنيا بزيت الزيتون ، ويعزو الباحثون سبب ذلك إلى الدهون غير المشبعة ، ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون . . . . تابع
كما أظهرت الدراسة ذاتها أن الذين كانوا يكثرون من الخضراوات المطهية كانوا أيضا أقل عرضة للإصابة بهذا المرض .


زيت الزيتون يقتل قمل الرأس :


أشارت أحدث الإحصائيات المنشورة في مجلة Infectious diseases in Children في شهر أبريل 1998 أن قمل الرأس قد عاد ليصيب أمريكا بشكل وبائي من نيويورك إلى لوس أنجلوس ، وأنه يصيب حوالي 12 مليون أمريكي معظمهم من الأطفال . وأظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة Hebrew Universityالأمريكية وفي المعهد الأمريكي لقمل الرأس أن وضع زيت الزيتون على الرأس المصاب بالقمل لعدة ساعات يقتل القمل الموجود في الرأس . وأكد الباحثون من جامعة ماسوتشيتس الأمريكية أن المركبات التي كانت فعالة في القضاء على قمل الرأس لم تعد فعالة جدا ، وأن قمل الرأس عاد إلى الظهور بشكل أقوى من ذي قبل .


واقترح الباحثون خطة علاجية لقمل الرأس المعاند على خمس خطوات وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع .


ففي المرحلة الأولى تعالج الحالة بمركبات Permethrinأو الـ Pyrethium. وهذه يمكن أن تقضي على معظم القمل ولكن لا تقتلها جميعا .


وهنا يأتي دور زيت الزيتون على الرأس قبل النوم مباشرة مع وضع غطاء الاستحمام ( Shower Cap ) على الرأس .


أما المرحلة الثالثة وهي مرحلة هامة جدا : حيث ينبغي تمشيط الرأس بمشط معدني خاص قبل غسل الرأس من زيت الزيتون .


وأما المرحلة الرابعة فتكون بالتأكد من عدم وجود القمل في البيئة المحيطة وذلك باستخدام السيشوار الساخن .
والمرحلة الخامسة تكون بالتأكد بالعين مباشرة من خلو فروة الرأس من أية بيوض للقمل وذلك باستعمال مشط خاص يزيل هذه البيوض ويجب التأكد من سلامة الرأس من القمل خلال مدة ثلاثة أسابيع .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الخميس نوفمبر 08, 2007 7:27 pm

الفراولة فاكهة الرشاقة

الفراولة فاكهة رقيقة الملمس جميلة المنظر، كما أنها تعد غذاء جيداً للحفاظ على الرشاقة حيث يحتوى المائة جرام منها على ثلاثين سعرا حراريا فقط.



وتتميز الفراولة أيضاً بوجود نسبة عالية من فيتامين سي والذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، وتساعد على التئام الجروح .
كما أن الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب مثلها في ذلك مثل الطماطم التي تكتسب لونها الأحمر من صبغة اللايكوبين. كما أن عصير الفراولة يفيد بعض السيدات في تخفيف آلام الحيض.



ويساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا ويحافظ على النمو الطبيعي للجنين في حالة الحمل.


كما أن الحديد في الفراولة هو أحد مكونات الهيموجلوبين في الدم الذي ينقل الأوكسجين للمساعدة في إطلاق الطاقة، وتحتوى الفراولة على معادن مهمة مثل الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر والمناعة والخصوبة، والماغنسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبية.


ويجدر بالذكر أن كل 100 جرام من الفراولة يحتوى على 91.5% ماء وحوالي 0.61 جرام من البروتين و0.37 جرام من الدهون


هل تعلمين ان عشبة العنزة تتحدى الفياغرا


هل لا زلت تعتقدين بأن حبة تحسين الأداء الجنسي الوحيدة في العالم هي الفياغرا ؟ ولكن الصينيون لا يعتقدون ذلك فالنسبة لهم فأن عشبة – " Yin Yang Huo " أو عشبة العنزة هي العشبة الوحيدة القادرة على تحسين الأداء الجنسي بطريقة آمنة وطبيعية.


goat


هذا واستعملت عشبة العنزة كمحفز للشهوة الجنسية لمئات السنوات، وقد أثبت البحوث تأثيراته أيضا على تحسين الرغبة والأداء الجنسي.


واسمه العلمي " Epimedium " أو باللغة الصينة " Yin Yang Huo " لكنّه يدعى أيضا " Barrenwort " ، قبعة الأسقف، أجنحة الجنّية، " Inyokaku " ، أو عشبة العنزة.



ويحتوي نوع " Epimedium " على حوالي 60 نوعا وأكثر من النباتات المزهرة العشبية من عائلة " Berberidaceae " . ومن التأثيرات الفسلجية الأساسية لمجموعة " Epimedium " توسّع الأوعية الدموية، السماح للدمّ المدعم بالهرمونات بالوصول إلى الأنسجة الحسّاسة. وهكذا عن طريق توسيع أوعية جهاز الدورة الدموية، تقوم العشبة أيضا بخفض ضغط الدم.

ووفقا للصينيين يزيل هذا التأثير التعب من الجسم ويزيد مستوى الطاقة بينما يحفز الجهاز العصبي بينما يزيد تدفق الدم الغني بالهرمون للدماغ.



وبسبب هذه الخصائص يمكن استعمال العشبة لمعالجة مرض القلب التاجي، والربو، والتهاب القصبات الهوائية، والتهاب الجيوب.
بالرغم من أن " epimedium " استعمل بنجاح في معالجة اضطرابات الكبد والكلى والمفاصل وألم الركب والظهر، إلا أنها استعملت بشكل أساسي كمحفز للشهوة الجنسية في الطبّ الآسيوي. ووفقا للأسطورة، اكتشف قدرة هذه العشبة راعي ماشية صيني لاحظ نشاطا جنسيا في قطيعه بعد أن استهلكوا هذه العشبة. وعلى ما يبدو تم تسمية العشبة بعشبة العنزة في تلك الفترة.



ومثل Viagra , icariin، المركّب النشيط في Epimedium، يمنع نشاط بي دي إي -5 مما يسمح بتوزيع أفضل للدم في أنسجة القضيب. هذا وقد وجدت دراسة أجريت على 20 رجلا يتمتعون بالصحّة، بأنهم استجابوا بطريقة إيجابية بعد تناول العشبة.
مثل العديد من الأعشاب الطبيعية التي تحفز الشهوة الجنسية، تم إخضاع عشبة العنزة لبحث دقيق على فترة زمنية طويلة، كما تم الاستدلال على فوائدها عبر ألاف السنوات.



ولكن بينما تقوم حبة العالم الغربي الزرقاء السحرية بإعطاء نتائج فورية لمشكلة أعراض العجز الجنسي، تستغرق الأعشاب فترة أطول نوعا ما للوصول إلى النتيجة المطلوبة، لكنها تزوّد منافع أطول أمدا بكثير من الحبة الزرقاء. وبالطبع دون الحاجة لذكر أنك لن تتعرض للآثار السلبية للأدوية الصناعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   الخميس نوفمبر 08, 2007 7:28 pm

مع الزيت الحار.. طاقة وحيوية.. وشرايين قوي

اكد الدكتور أحمد خورشيد خبير تكنولوجيا الأغذية على ضرورة الاهتمام والتوسع في زراعة الكتان للحصول علي إنتاج وفير من الزيت الحار الذي يشتق من بذور الكتان .


وأشار الدكتور إلى أهمية هذا الزيت "الحار" التي تتمثل في محاربة الكوليسترول، وبالتالي يمنع ترسباته في الشرايين التي تؤدي إلي تضييقها وعدم مرونتها، كما ورد بجريدة الجمهورية.


وأضاف أن هذا النوع من الزيوت مفيد جداً لصحة الإنسان بمكوناته الغذائية التي تكسب الجسم طاقة وحيوية، وشرايين قوية خالية من ترسبات الكوليسترول .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 27
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   السبت نوفمبر 10, 2007 12:53 am

الموضوع جمييييييييييييييييل وعقبال ما تكتب اكتر و اكتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
agamy
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 213
العمر : 28
اسمك الحقيقي : أحمد عبدالسلام
الهواية : طالب أي حاجه
المزاج : فرش جداً
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 16/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية   السبت نوفمبر 10, 2007 3:39 am

يكتب كتير بس مش كتير اوي كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نباتات واعشاب لها قيمة غذائية وطبية عالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم النبات الزراعى-
انتقل الى: