الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوقاية من أمراض القلب والشرايين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 28
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: الوقاية من أمراض القلب والشرايين   الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 12:05 pm

السعرات الحرارية (كالوري - Calories ):
- هي وحدات لقياس الطاقة. والسعر الحراري هو كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة كيلوجرام من الماء درجة مئوية واحدة.
- يحتاج الشخص السليم في المتوسط من 2000 - 3000 سعر حراري يومياً ويختلف هذا حسب وزن الشخص وطبيعة عمله والمجهود الجسماني المبذول يومياً حيث يحتاج كل كيلوجرام من وزن الجسم الي 30 سعر حراري في الظروف العادية. فمثلا الشخص الذي يزن 70 كيلوجرام يحتاج الى 2100 سعر حراري في اليوم.
- تعتبر الدهون والسكريات أهم مصادر الطاقة في الطعام.

المواد الكربوهيدراتية:
- تشمل النشويات والسكريات وتعد المصدر الرئيسي للطاقة في الطعام وتتحول بعد هضمها في الأمعاء الي سكر جلوكوز. ينتج عن حرق (تمثيل) جرام واحد من الجلوكوز 4 سعرات حرارية.
- تمد المواد الكربوهيدراتية حوالي 50 في المائة من الطاقة اليومية وهي توجد في العيش والأرز والبطاطا والبطاطس والمكرونة والعسل والمربي والفاكهة والبقول الجافة (العدس والفول واللوبيا).
- يمكن تصنيف المواد الكربوهيدراتية حسب ما تحتويه من جلوكوز والسرعة التي يصل بها الجلوكوز في الدم بعد هضمها الي مجموعتين الاولي تحدث زيادة سريعة وكبيرة في تركيز الجلوكوز في الدم بعد تناولها وهذا يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين في الدم بدرجة كبيرة ويقوم الأنسولين بإدخال الجلوكوز داخل خلايا الجسم فينخفض مستواه في الدم وإذا حدث انخفاض كبير شعر الإنسان بالجوع فيضطر إلي تناول الطعام من جديد وتتكرر الدورة مما يؤدي إلي زيادة الوزن. ومن أمثلة هذه الكربوهيدرات ، العيش الأبيض والبطاطس والمياه الغازية والعصائر سابقة التحضير والعسل والمربي والكورن فليكس وهذا النوع غير مستحب اذا كانت هناك ضرورة للتخلص من الوزن. النوع الآخر من الكربوهيدرات يحدث زيادة محدودة وبطيئة في جلوكوز الدم فلا يرتفع الأنسولين إلي درجة كبيرة وهذا النوع يوجد في معظم الفاكهة والخضراوات والفول والبقول والعيش السن والحبوب الكاملة.

المواد الدهنية:
- المقصود بالدهون جميع المواد التي لاتذاب في الماء ولكن تذوب في المذيبات العضوية مثل الايثير والكلوروفورم.
- المواد الدهنية الغذائية توجد في الزيوت واللبن كامل الدسم وجميع منتجاته من سمن وزبدة وقشدة وجبن واللحم السمين والسمك المدهن والهامبورجر وهي مصدر هام للطاقة اذ ينتج عن حرق جرام واحد منها 9 سعرات حرارية.
- يمكن تصنيف المواد الدهنية حسب نوع الاحماض الدهنية التي تحتويها. فبعضها ضار بالصحة حيث يحتوي علي احماض مشبعة او احماض في صورة ضارة (ترانس trans ) وبعضها مفيد حيث يحتوي علي احماض غير مشبعة او في صوره حميده (سيس cis) .
- تحتوي زيوت الاسماك والمكسرات علي نوع خاص من الاحماض الدهنية يسمي اوميجا 3 وهذا النوع يساعد علي خفض الدهون الثلاثية بالدم ويقلل من قابلية الدم للتجلط.

دهون الدم:
- تحتوي بلازما الدم علي عدة مجموعات من المواد الدهنية وتشمل الكوليستيرول والدهون الثلاثية والدهون الفسفورية والأحماض الدهنية.
- الدهون الثلاثية تتركب من الجليسرين و ثلاثة أحماض دهنية. وهي الصورة الرئيسية لتخزين الدهون في الجسم داخل الخلايا الدهنية. وهي تتكون في الأمعاء والكبد وتخرج إلي الدم متحدة مع بر وتينات خاصة.
- تشكل الدهون الثلاثية مصدراً هاماً للطاقة داخل الخلايا بعد تكسيرها بإنزيمات خاصة. وتزيد نسبة الدهون الثلاثية في الدم نتيجة خلل وراثي ومع السمنة وعند مرضى السكر وعند الأسراف في تناول الكحوليات. وزيادتها تؤدي إلي الإصابة بتصلب الشرايين.

المواد البروتينية:
- مركبة من الأحماض الأمينية وتوجد في جميع الأنسجة ومصدرها الرئيسي في الطعام اللحوم والأسماك والطيور والألبان والجبن والبيض والبقولات.
- المواد البروتينية ضرورة لبناء أنسجة الجسم وكمية الطاقة الناتجة من حرق جرام واحد من البروتين تساوي 4 سعرات حرارية. ويحتاج الإنسان السليم في المتوسط إلي جرام واحد من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم. فإذا كان وزن الشخص 70 كيلوجرام فأنه يحتاج يومياً إلي 70 جرام بروتين.
- يحتوي الجبن القريش علي 18 في المائة من وزنه الصلب علي البروتينات بينما يحتوي اللحم البتلو علي 21 في المائة والسمك علي 18 في المائه والبقول الجافة علي 25 في المائة.

الكوليستيرول:
- الكوليستيرول أحد الدهون الرئيسية في الدم ومصدره الدهون في الطعام ولكن الجزء الأكبر يصنع في أنسجة الجسم خاصة الكبد وهو مادة هامة لصناعة عدد من الهرمونات ويدخل في تركيب جدران الخلية وينقسم إلى نوعان: نوع عال الكثافة وهو نوع مفيد يخرج من الأنسجة إلى الكبد الذي يقوم باخراجه من الجسم عن طريق عصارة الصفراء. ونوع منخفض الكثافة وهو نوع ضار يحمله الدم من الكبد اللي الانسجه والخلايا وارتفاعه يؤدي الي ترسبه في جدران الشرايين.
- الكوليستيرول الحميد زيادته في الدم مطلوبة حيث يعمل علي تخليص الشرايين من الكوليستيرول الزائد.
- يوصي بأن لاتزيد مستوي جملة الكوليستيرول في الدم عن 200 مجم في المائة وان لايزيد الكوليستيرول الضار عن 160 مجم في المائة في الاصحاء وعن 100 مجم في المائة في مرضي الشريان التاجي او مرضي السكر.

الأحماض الدهنية:
- هي ناتج تكسير وهضم المواد الدهنية في الأمعاء وهي أحد مصادر الطاقة الهامة وهي عبارة عن سلسلة من ذرات الكربون ويمكن تقسيمها حسب درجة تشبعها بذرات الهيدروجين إلي ثلاثة مجموعات.

أحماض دهنية مشبعة:
- ذرة الكربون متحدة بذرات الهيدروجين في جميع الأماكن وتوجد في الزبد والسمن والجبن.

أحماض دهنية أحادية عدم التشبع:
- أحد ذرات الكربون تفقد ذرة هيدروجين عند اتحادها مع ذرة الكربون الأخرى. توجد في زيت الزيتون.

أحماض دهنية متعددة عدم التشبع:
- عدد من ذرات الكربون يفقد ذرة هيدروجين عند اتحاده مع الذرة المجاورة.
الدهون التي تحتوي علي الأحماض الدهنية المشبعة تكون صلبه (جامدة) في درجة حرارة الغرفة مثل الزبده والدهون التي تحتوي علي الأحماض الدهنية الغير مشبعة تكون سائلة في درجة الغرفة مثل الزيوت النباتية.

تصلب الشرايين:
- ترسب الدهون في الغشاء المبطن للشرايين يؤدي إلي التهاب في جدار الشريان وتكوين تجمعات دهنية وليفيه تبرز داخل الشريان وتؤدي إلي ضيقه وتعوق مرور الدم وقد تتفجر هذه البؤر الدهنية داخل الشريان مما يؤدي إلي حدوث جلطة قد تسد الشريان بالكامل وتمنع مرور الدم تماماً.
- يصيب التصلب خاصة الشرايين التاجية وشرايين الدماغ وشرايين الساقين وتزيد نسبة التصلب في الشرايين مع التقدم في السن.

الأزمات القلبية:
- انسداد الشريان التاجي المفاجئ نتيجة تكون جلطة داخل الشريان مع انقباض في جدار الشريان يؤدي إلي منع وصول الدم إلي جزء من عضلة القلب. في معظم الأحيان يزول الانسداد خلال دقائق نتيجة ذوبان الجلطة تلقائياً ويختفي الانقباض بالشريان ويعود سريان الدم ولكن عند استمرار الانسداد الكامل لفترة طويلة ( اكثر من 30 دقيقة) فإنه يحدث تدمير وتحلل لجزء من عضلة القلب نتيجة انقطاع الأوكسجين والتغذية.
- تأخذ الأزمات القلبية عدة صور اشدها خطورة الوفاة الفجائية عند انسداد مفاجئ في شريان رئيسي وتدمير جزء كبير من عضلة القلب. واخفها حدوث ذبحة صدرية غير مستقرة حيث يشعر المريض بآلام في الصدر أثناء الراحة أو أثناء مجهود بسيط وتختفي بعد عدة دقائق.

ارتفاع ضغط الدم:
- المقصود بضغط الدم هو الضغط الموجود داخل شرايين الجسم الرئيسية والناتج من ضخ القلب للدم ومقاومة الشرايين الفرعية الصغيرة لمروره. ويعّرف ضغط الدم برقمين العلوي هو الضغط الانقباضي أو السيستولي والسفلي هو الضغط الانبساطي أو الدياستولي.
- ضغط الدم عرضة للتغير والتذبذب فهو يزيد بالانفعال والمجهود الجسماني وينخفض بالأسترخاء وأثناء النوم.
- زيادة ضغط الدم عن 140/90 ملليمتر زئبق في عدة قياسات وفي عدة زيارات للطبيب تشكل حالة مرضية تعرف بضغط الدم المرتفع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقاية من أمراض القلب والشرايين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم صناعات غذائية-
انتقل الى: