الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المناحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 30
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: المناحل   الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 11:20 am



قال تعالى : { يَخرج‘ِمن‘بطوِنهاشَرابٌ مختلفٌ ألوانُهُ فيهِ شفاءٌ للناس }

العسل أسراره كثيرة وعندما ذكره الله في القرآن الكريم ترك للإنسان البحث عما يخرج من بطون النحل ... فوجد الإنسان العسل ، والعكبر ،والشمع ، وغذاء ملكي . وفي كل نوع من هذه الأنواع شفاء

فالغذاء الملكي له فوائد في تقوية النشاط البدني والجنسي واستعمالاته في الأمراض العصبية وأمراض العيون .

والعكبر / هو المادة الصمغية التي يجمعها النحل من الأشجار وهي مضادة للجراثيم ومقوي للجهاز المناعي ومسكن للآلام

وسم النحل له تأثير جيد على آلام المفصلية والعصبية والشقيقة . هذا ما قراناه بين دفات الكتب ولكن من أرض الممارسة والتعامل اليومي مع النحل وشؤونه التقيت في أحد الأسواق الشعبية عدد من أصحاب المناحل أو ما يسمى ( بالنحاله ) كما يحلو لهم .

وبادرت إلى أحد قدور العسل بلهفة وحرفنه وأخذت أشتنشق ريحة الأقراص حيناً والعق بإصبعي حيناً آخر .. حقيقتاً ليس لدي أدنى معلومة عن أنواع العسل وأسراره سوى مانقراءه في الكتب .

وإذا بصاحب العسل يقول بلهجة تهاميه ( ذق عسى معه العافية ) قلت له أنا أحب أن أتفحص العسل وهل هو مغشوش أم طبيعي ضحك ورد قائلاً أنت لاتعرف العسل الجيد بهذه الطريقة وإن كانت ريحته في بعض الأحيان تعرفك على نوع الشجر الذي أنتج منه هذا العسل .

سألت المجموعة عن أسمائهم ومن أي أجزاء منطقة عسير ؟

عرفو أنفسهم/ حسن عبد الرحمن الشهري من تهامة ( آل صميد) .عبدالهادي أحمد من خاط بتهامه .

أحمد بالخير الشهري من تهامة عبس . محمد سعيد الشهري من تهامه ( آل صميد )

هل أنتم من أصحاب المناحل أم أنكم تشترون العسل من أصحاب المناحل ؟

رد عبدالهادي قائلاً / نحن نربي النحل بطريقة بدائية منذ عهد الأباء فكل شخص من المهتمين بالنحل لديه عدد من أعواد النحل تتراوح بين خمسة وتصل إلى مائه أو أكثر ويقوم بنقلها من مكان إلى آخر حسب مكان تواجد غذاء النحل وهذا يكلفنا مشقة كبيره وربما نقلناه خلال السنة الواحدة أكثر من عشر مرات بحثاً عن الغذاء الطبيعي له .

هل النحل الموجود لديكم بلدي أم مستورد ؟

أجاب العم حسن/ كل الذي لدينا بلدي والخارجي الذي أشهره الأسترالي دائماً يتعرض للأمراض ولا يحتمل قسوة المناخ لدينا لكنه ناجح بعض الشيء في المناحل المجهزة بكل العوامل المساعدة على توفير الجو المناسب لحياته .



بيوت النحل التي يصنع فيها الغذاء هل تصنعونها أم تشترونها جاهزة ؟

أعواد النحل كنا نصنعها لدى النجارين المهرة قديماً أما الآن أصبحت متوفرة بكثرة وبأشكال كثيرة .

كم تتراوح أسعار الأعواد المليئة بالنحل ؟

قديماً وصل سعر العود إلى أكثر من ألفي ريال أما الآن فتتراوح أسعارها مابين 250 - 350 ريالاً فقط هل لهذه الأعواد مقاسات محددة السعه ؟



كلما كان العواد متوسط التجويف والسعه كان أكثر طلباً لأن النحل يستطيع أن يبني بيت الشمع بسرعة ثم يقوم بملئه بالعسل وكذلك يستطيع النحل أن يفرق بسرعة . أما العود الكبير فأن النحل يستغرق وقتاً كبيراً حتى يتم بناء بيوت الشمع فيه ثم يبداء في تعبئة هذه الأقراص بالعسل .

ما معنى يفرق النحل ؟

أي يخرج من هذا العود ملكة جديدة ومعها عدد من النحل تستطيع أن تكون مملكة جديده في عود مستقل وبذلك يكثر الإنتاج حيث يخرج من بعض الأعواد ثلاث مجموعات من النحل .

ما هي أهم أنواع العسل الذي يتم إنتاجه في جبال السراه ؟وما النوع الأكثر طلباً ؟

كل شجره يتغذى النحل منها ينتج منها عسل ولكن الأشهر هو عسل / المجر ، السدر ،والطلحة ، والضهيانه ، وغيرها كثير جداً .

أما الأنواع التي يكثر الطلب عليها ففي بعض مناطق عسير يشتد الطلب على المجر الذي يصل سعر الكيلو غرام إلى أربعمائة ريال أما السدر الذي يطلبه الأكثرية لاستخدامه كعلاج لبعض الحالات المرضية فيتراوح سعر الكيلو غرام إلى ثلاثمائة وخمسون ريالاً أما الأنواع الأخرى فسعرها في متناول يد العامة ولذا تجد أن كمية المعروض منه والمباع يرتفع إلى معدلات كبيرة .



ما هي مواسم الثمرة المعروفة لدى أهل النحل ؟

موسم السدر أي الموسم الذي تكون أشجار السدر فيه مثمره يبداء من شهر جمادى ثاني إلى منتصف شهر شعبان ولذا تجد أصحاب النحل ينتقلون أعواد النحل ويذهبون بها إلى الأودية التي يكثر فيها أشجار السدر وثماره حيث يجنون في نهاية هذا الموسم مبالغ جيدة لكثرة الطلب على عسل السدر وارتفاع قيمته . أما من بداية شهر ربيع أول إلى نهاية شهر ربيع ثاني فيكون موسم الطلحه حيث يكثر ثمر الطلح في هذه الفترة .

هل أسماء العسل مشتقه من أنواع الأشجار التي يتغذا منها ؟

نعم فعسل السدر سمي كذلك لأن غذاء النحل الذي أنتج منه هذا العسل من ثمر السدر ، وكذلك المجر فهو من شجر مجرة والمتواجد في تهامة ، وعسل السمره والطلحه كلها من أشجار السمر والطلح .

ما المقصود بالعسل الطبيعي والعسل المغشوش ؟

العسل الطبيعي هو الذي لم يتم تغذيته بالسكر وإنما كان غذاءه من ثمر الأشجار فقط . ولكن بعض ضعاف النفوس يقومون بتغذية النحل بوضع السكر المذاب في صحون كبيرة فيشرب النحل من الماء الذي أذيب فيه السكر ثم يعود إلى الخلية ويفرغ حمولته التي لم تكن من ثمار الأشجار وإنما كانت من صحون السكر والماء وهذه الطريقة يتبعها البعض لزيادة سرعة إنتاج النحل من العسل .

كيف يمكن للمشتري معرفة العسل المغشوش من العسل الطبيعي ؟

بعدة طرق الأولى / عندما تأخذ قطرة عسل وترميها في التراب فإن التراب لا يعلق بها وإنما تتكور على نفسها والطريقة الثانية / التثليج بواسطة الفريزر فإذا وضع العسل في الفريزر فإن جمد لم يكن عسلاً طبيعياً علماً أن هناك بعض أنواع العسل تجمد وهي طبيعية مثل ( المجر والضهيانه والعرفجه ) فهذه إذا جمدت فمن طبيعتها أما إذا جمد السدر مثلاً فمعنى ذلك أن عليه ضهيانه أو انه مغشوش .

الطريقة الثالثة / يوضع قطره من العسل على ورقه ثم تشعل النار في الورقة فإذا بلغت النار قطرة العسل وسقطت هذه القطرة دون أن تأكل النار القطرة فهذا عسل طبيعي .

ولكن في مواسم الجفاف يؤكد البعض أنه لابد من تغذية النحل ؟

يوضع بعض السكر ليتغذا عليه النحل خوفاً عليه من الهجرة عندما لا يجد غذاءً أو خوفاً عليه من الموت أما إذا نزل المطر فإننا لا نغذيه علماً أن العسل الذي أنتجه النحل من التغذية لا نعرضه للبيع في الأسواق وإنما نستخدمه للبيت وإذا ألح علينا بعض الأصدقاء أن يأخذه نعلمه أنه ليس طبيعي بل مغذى ؟

ما هي أهم الآفات التي يتعرض لها النحل وكيف يمكن تلافي هذه الآفات ؟

أكثر ما يتعرض له مرض يظهر تحت جناح النحلة وتقدم فروع وزارة الزراعة علاج لهذا المرض ، كذلك يتعرض النحل إلى مهاجمة الأدابير وكذلك نوع من الذباب نسميه ( ذبذاب ) ونوع من الزواحف يسمى ( الوحر ) وطير يسمى طير الورق أو الجواري وكذلك الذر أو ما يسمى بالنمل كلها تعتبر آفات على النحل ويتم مكافحتها بواسطة المبيدات والأعلجه المصروفة من الزراعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
different

avatar

انثى
عدد الرسائل : 566
العمر : 28
الجنس :
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: المناحل   الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 8:29 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم الإنتاج الحيواني والدواجن-
انتقل الى: