الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفطريات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 29
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: الفطريات   السبت أكتوبر 27, 2007 10:43 pm





فطريات Fungi


Orange saprotrophic fungus.

التصنيف العلمي





النطاق:
حقيقيات النوى

مملكة:
فطريات Fungi
لينيوس , 1753

Divisions شعب


كيتريدوميات Chytridiomycota
دويتروميات Deuteromycota
زيغيات Zygomycota
كرويات Glomeromycota
الخمائر (زقيات) Ascomycota
دعاميات Basidiomycota
الفطر fungus (جمعه: فطريات أو فطور fungi أو Mycota) أحد أنواع الكائنات الحية حقيقية النوى، و تشكل أنواعه العديدة مملكة الفطريات. تتميز بأنها تهضم طعامها خارجيا (و ليس داخليا ضمن جوف هضمي) و تمتص الجزيئات المغذية إلى ضمن خلاياه بعد إتمام عملية الهضم؛ و هذه تتم بإفراز أحماض تذيب خلايا الأنسجة النباتية أو الحيوانية أو المواد العضوية التى تتغذى عليها.
الفطور بالغة الأهمية اقتصاديا : فالخمائر yeasts مسؤولة عن التخمر في معظم الصناعات الغذائية من إنتاج منتجات الحليب من ألبان و أجبان و صناعة الخبز إلى صناعة المشروبات الكحولية . كما تشكل زراعة فطر عيش الغراب mushroom مصدر غذائي مهم في العديد من البلدان . للفطور أيضا أهمية بيئية فهي المفككات الأولية لجثث الحيانات و النباتات الميتة في العديد من الأنظمة البيئية . كما تظهر على سطوح الخبز القديم بشكل عفن mold . بعض أنواع الفطور بدأ باستخدامه في بدايات القرن الماضي كمصدر أساسي للمضادات الحيوية مثل البنسيلين.

صفات الفطريات


أحد أنواع الفطور التي تنمو على الأشجار


فطر أصفر

مملكة الفطريات هي مملكة من ممالك الكائنات الحية، تضم كائنات وحيدة الخلية ومتعددة الخلايا، وتمتاز بطريقة تكاثر خاصة، حيث أن مفهوم الجنس لا ينطبق عليها، ولكن شكل أو حجم الجاميتات هي التي تحدد الذكورة والأنوثة. وكثير من الفطريات تنتج الجاميتات الأنثوية والذكرية ولكن الإخصاب يتم بين نوعين مختلفين من نفس الفصيلة، وهذا يعطي التنوع الجيني في الفطريات.
تقسم الفطريات إلى فطريات مسببة للأمراض ، وهي تعيش بشكل طفيلي على كائنات أخرى، وهناك فطريات تعيش بشكل تكافلي مع كائنات أخرى ، وتتميز الفطريات بعدم وجود الكلوروفيل، ولكنها كانت تصنف سابقا ضمن المملكة النباتية نظرا لإنتاجها الكربوهيدرات ولكن تبين أن ذلك كان يعود إلى علاقات تكافلية مع كائنات أولية هي التي تحتوي على الكلوروفيل.
تقسم الفطريات إلى أربعة مجموعات، وكان ذلك حسب الصبغة الموجودة فيها، أما اليوم فتصنف على أساس الشكل الخارجي للعضو المنتج للجاميتات الذكرية.

تصنيفات الفطريات



  • قبيلة الفطريات الاقترانيةzygomycota
تكون هذه الفطريات أبواغاً اقترانية . ومن الأمثلة عليها فطر عفن الخبز وفطريات الجذور . مكوناتها



  • 'طريقت تكاثرها
عنما تكون الظروف ملائمة, فإن فطر عفن الخبز يتكاثر جنسياً يحدث ذالك : تتحد نهايتا خيطين فطريين وتندمج كل نواتين من خيطين فطرين معاً فتتكون بويضة مخصبة بوغية .


  • قبيلة الفطريات الكيسية ascomycota
من الفطريات التابعة لهذه القبيلة فطر الكمأ وفطر الخميرة وغيرها وتشترك هذه الفطريات بميزة خاصة هي وجود الأبواغ الجنسية داخل جسم ثمري يدعى الكيس ويكون عدد الأبواغ(Cool داخل الكيس.


  • بوغ كيسي
  • كيسٌ


  • قبيلة الفطريات الدعامية
يعد عيش الغراب mushroom من أكثر الفطريات الدعامية شويوعا حيث يمكن مشاهدته بجانب جذوع الأشجار المتعفنة و الأعشاب في الحقول و الغابات وخاصة بعد هطول الامطار
ومن الأمثلة على الفطريات الوحيدة الخلية


  • الكلاميديمونس.
ومن الأمثلة على الفطريات المتعددة الخلايا:


  • عيش الغراب.

مصادر خارجية




  • ما هو عيش الغراب :-
- ينتمي عيش الغراب إلي المملكة النباتية ولكنه ليس نبات لأنه لا يعتمد في تكوين غذائه علي مادة الكلوروفيل ولكنه يكون غذائه عن طريق مواد محللة تمكنه من تحليل السيليلوز من المواد العضوية ولذلك يعتبر فطر عيش الغراب من الكائنات الحية الدقيقة ذات الجراثيم البازيدية ذات الأهمية الإقتصادية حيث أنه يتركب من مجموعة كبيرة من الخيوط الغزيرة المتفرعة والتي تتجمع مع بعضها مكونة أجسام ثمرية ذات أشكال عديدة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة . - والجسم الثمرى هذا عبارة عن ساق وقبعة وله ألوان مختلفة وقد يكون أبيض اللون أو ملونا بألوان شاحبة أو زاهية وقد يتبرقش مما يعطيه شكلا جميلا ، وهذا الإختلاف في الشكل يكون تبعا لإخلاف الأنواع وكذلك أيضا الإختلاف في الحجم . - ويؤدي أيضا الإختلاف في الأنواع إلي الإختلاف من حيث البيئة التي ينمو عليها ، فبعض هذه الأنواع تنمو علي الخشب المعطن والبعض الأخر ينمو علي قش الأرز و البعض الأخر ينمو علي سبله الخيل ، كما أنه يختلف من حيث الجو فبعضها ينمو في الجو البارد والبعض ينمو في الجو الدافئ والبعض ينمو علي مدار العام . - ونظرا لتعدد الأماكن التي ينمو فيها عيش الغراب والبيئات المختلفة فإن تلك الأنواع تختلف إختلافا بينا من حيث صلاحيتها للأكل فبعضها سام والبعض الأخر يسبب القئ والإغماء والبعض الأخر يصلح للأكل وتتميز هذه الأنواع الصالحة للأكل بنسبة بروتين عالية ولإحتوائه علي فيتامينات هامة وبعض الأملاح المعدنية ومعروف منذ القدم بأنه سهل الهضم ومكمل غذائي كامل للجسم ومن هذه الأنواع الصالحة للأكل المتوفرة بمصر النوع المحاري ( OYSTER ) ، والأجاريكس AGARICUS)) ، والشتاكى ( SHIITAKE ) وهذه الأنواع صالحة للأكل تماما .


  • ولعيش الغراب فوائد صحية وطبية عديدة نذكر منها :-
1- يستخدم كعلاج فعال للأنيميا الحادة . 2- تخفيف نسبة الكوليسترول في الدم . 3- عدم إحتوائه علي دهون . 4- غذاء هام لراغبى الرشاقة . 5- مكمل غذائى عام للجسم ( للأطفال ، والشباب ، وكبار السن ). 6- منتج نباتى ( منتج عضوى ) لايحتوى على أى كيماويات أو مبيدات. 7- يحتوى على نسبة بروتين مرتفعة تعادل نسبة اللحوم (بديل للحوم) .


  • الأهمية الإقتصادية لعيش الغراب في مصر :-
1- زيادة الدخل القومي لمصر . 2- الحد من الفجوة الغذائية في البروتين : حيث أن عيش الغراب يحتوي علي نسبة عالية من البروتين النباتي مما يقلل استخدام اللحوم . 3- حماية البيئة من التلوث : حيث أنه يتم استخدام قش الأرز وحطب القمح . 4- إيجاد فرص عمل للشباب والحد من البطالة ، حيث يمكنهم أن ينشئوا مشروعات صغيرة . 5- يمكن استخدام مخلفاته كعلف أوسماد للتربة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
agamy
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 213
العمر : 28
اسمك الحقيقي : أحمد عبدالسلام
الهواية : طالب أي حاجه
المزاج : فرش جداً
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 16/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: الفطريات   الأربعاء نوفمبر 07, 2007 11:34 pm

الف شكر على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفطريات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم النبات الزراعى-
انتقل الى: