الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صناعة المكرونة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 30
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: صناعة المكرونة   السبت أكتوبر 27, 2007 6:18 pm

صناعة الأعجنة الغذائية - المكرونة











تعتبر المكرونة من المواد الغذائية الهامة التي يعتمد عليها الأفراد في توفير قدر من احتياجاتهم الغذائية.



ولقد نشأت هذه الصناعة في القاهرة سنة 1890، حيث بدأت بطريقة بدائية وذلك عن طريق عمل عجينة من السميد والذي كانت تصنع منه المكرونة في ذلك الوقت. وبعد تجهيز هذه العجينة توضع في مكبس يدوى على الفورم المراد إنتاج المكرونة في أشكالها المختلفة ثم تجفف على شراعات 0



بواسطة أشعة الشمس، ثم يتم تجفيف المكرونة بواسطة الهواء الساخن. وفى سنة 1934 استوردت مصانع المكرونة ماكينات تعمل اتوماتيكيا، حيث تم تشغيل خطوط آلية كاملة لصناعة المكرونة، وكان عدد المصانع في ذلك الوقت في حدود عشرة مصانع غالبيتها في مدينة الإسكندرية.



وفى سنة 1954 تم إدخال طريقة السويفت في تصنيع المكرونة والتي تتمثل في تفريغ فقاعات الهواء من عجينة المكرونة أثناء التصنيع حيث أصبح لونها يميل إلى اللون الأصفر بدلا من اللون الأبيض المجير.



واعتبارا من الحرب العالمية الثانية أصبح تصنيع المكرونة من الدقيق بدلا من السميد لصعوبة استيراده من الخارج وأخضعت وزارة التموين صرف الدقيق لمصانع المكرونة بأسعار مدعمة وتم إخضاع بيع المكرونة للتسعيرة الجبرية وأصبح هامش الربح ضئيلا مما أضطر المصانع إلى عدم تغليف غالبية المكرونة المنتجة.



وفى منتصف الستينات ولصعوبة استيراد خطوط تصنيع المكرونة من الخارج علاوة على زيادة أسعار استيراد هذه الخطوط زيادة كبيرة مما دعت الحاجة إلى تصنيعها محليا وبدأت ظاهرة إنشاء تلك المصانع المصنعة محليا. وفى سنة 1977 أنشئ أول مصنع إستثمارى وتلي ذلك إنشاء عدة مصانع إستثمارية تستخدم السيمولينا في الإنتاج بدلا من الدقيق الفاخر إستخدام 72%.



وفى 17/3/1993 أصدر السيد الأستاذ الدكتور وزير التموين القرار رقم 43 لسنة 1993 بإطلاق حرية تداول الدقيق الفاخر استخراج 72% وإلغاء كافة القيود على إنتاجه وإستييراده من الخارج وبالتالي أصبحت صناعة المكرونة حره. وسوف تتطور هذه الصناعة في ظل حرية تداول الدقيق الفاخر والمتغيرات الجديدة في ظل سياسة الدولة الجديدة الناجحة.



وتتميز المكرونة المصنعة من الدقيق الفاخر بإنخفاض أسعارها وبالتالي فهي تناسب أسواق بعض الدول النامية بينما أن المكرونة المصنعة من السيمولينا تعتبر من أفخر نوعيات المكرونة التي تضارع مثيلاتها في الدول العريقة في هذه الصناعة .



وتسعى الشركات المنتجة للمكرونة حثيثا للنهوض بصادرتها من المكرونة حيث أن الطاقات الإنتاجية المتاحة تزيد كثيرا عن احتياجات السوق المحلى .

مع تحيات / فارس المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صناعة المكرونة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم صناعات غذائية-
انتقل الى: