الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللحوم الحمراء وطريقة تناولها فى الريجيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 29
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: اللحوم الحمراء وطريقة تناولها فى الريجيم   السبت أكتوبر 27, 2007 1:28 pm


اللحوم الحمراء :
تعتبر اللحوم الحمراء أكثر أصناف الطعام جدلاً حيث أن زيادة نسبة اللحم فى الرجيم الغذائى تسبب مشاكل عديدة مثل ارتفاع نسبة الصوديوم بالجسم بالإضافة إلى الحصول على كميات زائدة عن حاجة الجسم * وتعد نسبة تركيز الدهون المشبعة هى أكبر مشاكل اللحوم * ولكن يعتقد العديد من لاعبى كمال الأجسام أن عليهم تناول اللحوم للحصول على الحديد والبروتين و إلا فأنهم سيصابون بسوء التغذية * حيث يسهم أكل اللحوم الحمراء فى تسهيل حصول الجسم على تلك المغذيات .

لحوم الأبقار :
ترتبط اللحوم الحمراء عادة فى أهان الناس بالأبقار حيث تعتبر لحوم الأبقار من أكثر اللحوم شيوعاً حول العالم * ويعتبر اللحم الأحمر هو عضلات الأبقار . بينما يطلق الناس على الأعضاء الأخرى بالجسم غير العضلات مثل الكبد والقلب أسمائها كما هى
- وتحتوى اللحوم بشكل عام على كميات كبيرة من البروتين فى البشر لذا فإن اللحوم هى أفضل مصدر للحصول على الأحماض الأمينية والأنسجة اللازمة لبناء العضلات فى البشر . وتختلف أماكن تواجد الدهون فى أجسام البقر * ويثير هذا الأمر قلق البعض من تناول اللحوم . لذا عند تناول اللحوم احرص على تناول الأجزاء الطرية والرشيقة مثل الجانب و منطقة الأرداف و منطقة الضلوع .
وعلى الجانب الآخر فإن اللحوم التى لها نكهة أكثر من غيرها تحتوى على الدهون حيث أن الدهون هى التى تزيد من النكهة وخاصة الدهون المشبعة .
- وتعتبر الريش ولحم الصدر أعلى أعلى مناطق بها دهون بنسبة تركيز تصل إلى 35.5% وتختلف تلك النسبة تبعاً لنوع ودرجة جودة اللحم حيث تحتوى اللحوم الممتازة عادة على نسبة أقل مما يجعلها منفصلة أكثر فى الأكل .
- وتسمن الأبقار جيداً اللحم بأعلاف خاصة قبل الذبح لإكسابها نكهة خاصة فى الطعم بالإضافة إلى زيادة أسعارها * وتستخدم اللحوم الأكثر نسبة فى الدهون فى تصنيع منتجات اللحوم المعلبة حيث تحتوى تلك اللحوم على نسبة عالية من الصوديوم وبعض المواد المضافة مثل النيترات .
- وتوجد العديد من المغذيات فى اللحوم بجانب البروتين والدهون والسعرات الحرارية حيث ترتفع نسبة الحديد فى اللحم ويستفيد منها الجسم البشرى أكثر من استفادته من أى مصدر آخر وبالإضافة عنصرى الصوديوم والسلنيوم فى بعض أنواع اللحوم .
- وتوجد مجموعة فيتامين ( ب ) بنسبة لا بأس بها بالإضافة إلى بعض الأحماض مثل الحامض النيكوتينى وحامض البانتوثنيك . وترتفع نسبة فيتامين ( أ ) فى الكبد بينما تعتدل النسبة فى باقى أجزاء اللحم بينما تنخفض نسبة فيتامين ( ج ) وفيتامين ( د ) وترتفع نسبة البوتاسيوم والفوسفور عن نسبة كافة المعادن الأخرى .
- وترتفع نسبة الصوديوم فى اللحوم عن كافة أنواع الأطعمة الأخرى ولكن إذا لم يتم تمليح اللحم فليس هناك داع للقلق .
ويعتبر لحم البقر وكبد العجول من أكثر المصادر المركزة للمغذيات * ويعتبر الكبد من الأجزاء التى ترتفع فيها نسبة البروتينات وتنخفض فيها نسبة الدهون .
وترتفع نسبة المواد الكيميائية فى الكبد عن باقى أجزاء الجسم الأخرى حيث أن الكبد هو العضو المسئول عن معالجة الجسم من التسمم الغذائى فى البشر والحيوانات * وترتفع نسبة مكونات فيتامين ( أ ) فى الكبد مما قد يسبب بعض المشاكل الصحية وتنعدم تلك المشاكل مع التقليل من تناول لحم الكبد بشكل منتظم * وترتفع أيضاً نسبة فيتامين ( ب ) فى الكبد عن أى طعام آخر بالإضافة إلى ارتفاع نسبة فيتامينات المجموعة ( ب ) مثل ( ب 2 * ب 3 * ب 6 ) * أما عن المعادن فى الكبد فتوجد بنسبة جيدة مثل الحديد والخارصين والنحاس ومعدن الكرون والسلنيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى الفوسفور والصوديوم .
ويوصى الأطباء مرضى فقر الدم أو المتعبين بتناول الكبد كطعام طبى بسبب ارتفاع نسبة فى الحديد * بالإضافة إلى ارتفاع نسبة المغذيات التى تساعد على تكوين الدم .

- أما عن الأعضاء الأخرى مثل اللسان والقلب والمخ والكلى فتستهلك بشكل عرضى . وتحتوى تلك الأعضاء على نسبة فيتامينات ومعادن أكثر من النسبة فى العضلات ولكن تلك النسبة ليست بنسبة تركيز المعادن والفيتامينات فى الكبد .

لحوم الأغنام
تستهلك لحوم الأغنام بكثرة حول العالم وخاصة فى منطقة الوطن العربى * وتشابه الأغنام الأبقار فى تكوين المغذيات واحتوائها على نسبة بروتين مرتفعة * وتعتبر نسبة الدهون بها متوسطة مقارنة بالأبقار .
وبشكل عام يجب أن تبرد اللحوم وتطبخ حيث قد تؤدى نسبة الدهون التى بها إلى التعفن إذا وضعت فى درجة الحرارة العادية .
وينصح العلماء بعدم وضع اللحم المطبوخ فى الثلاجة لمدة تزيد عن يومين فمن الأفضل وضعها فى الفريزر وتجميدها حتى وقت الاستخدام * ويتم طبخ اللحوم بالعديد من الطرق مثل الشوى * و القلى * والتحميص أو تقطع وتوضع مع الخضراوات .

- وتختلف طريقة تقديم اللحوم تبعاً لاختلاف الثقافة والحضارة * ففى الدول الغربية تأكل أجزاء كبيرة من اللحم وتعتبر هى الطبق الرئيسى .
بينما فى أسيا فتحتوى أغلب الوجبات على اللحوم ولكن بكميات صغيرة مقارنة بالأرز والخضراوات
- وهناك العديد من الأسباب الصحية والمنطقية لعدم الإكثار من تناول اللحوم الحديثة بكميات كبيرة حيث أن اللحوم فى وقتنا الحاضر ليست كتلك اللحوم التى كبر عليها أسلافنا حيث أنهم اعتادوا تناول اللحوم فى الأعياد والمناسبات وليسوا كوجبة أساسية يومية بالإضافة إلى تناولهم لحوم الحيوانات البرية مثل لحوم الغزال والإبل والماشية والتى كانت تحتوى على نسبة دهون أقل من ما هى عليه الآن * حيث تغذت هذه الحيوانات على النباتات الطبيعية ولم يرغموا على تناول الطعام بكميات كبيرة طوال الوقت مثلما يحدث الآن فى المزارع . وقد أدت تلك العادات إلى أن تصل نسبة الدهون المشبعة ( 2 – 3 %) و وتزداد تلك النسبة فى لحوم الماشية * وإلى زيادة نسبة الدهون فى لحوم الحيوانات من حوالى ( 5% ) إلى تضاعف تلك النسبة فى الحيوانات فى الوقت الحاضر إلى خمس أو ست مرات * وتربى الماشية مثل الدجاج فى عنابر ضيقة وقد يتم إضافة بعض المحفزات والمضادات الحيوية إلى الأعلاف لمنع انتشار الأمراض بين الماشية * وقد استخدمت الهرمونات لعدة سنوات قبل أن تسن القوانين لمنع استخدامها .
- وهناك عدة مخاوف طبية تجاه لحم الأبقار حيث يحتوى على نسبة مرتفعة من الكوليسترول مما يزيد من احتمال تعرض الإنسان للأزمات القلبية وأمراض الشرايين بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان مع ارتفاع نسبة الدهون بالجسم .

ونقدم لك الآن أفضل طريقة لتناول اللحوم ضمن مكونات الرجيم الغذائى : -
1 – تناول اللحوم باعتدال . وحاول تناول الخضروات بشكل أكثر من اللحوم .
2 – تناول اللحوم الطرية الخالية من الدهون .
3 – تجنب بعض أنواع اللحوم التى تحتوى على نسبة دود مرتفعة ومواد كيميائية قد تسبب السرطان مثل النترات ( وتشمل تلك لحوم السجق والبرجر ) .
4 – تناول اللحوم مقطعة إلى قطع صغيرة بجانب تناول الخضراوات والسلاطة ولا تتناول اللحوم بكميات كبيرة .
5 – تناول الأسماك فى الريجيم الغذائى الذى تتبعه بدل من تناول اللحوم الحمراء فيساعدك ذلك على خفض نسبة الكوليسترول ونسبة الدهون فى الجسم بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب .
6 – تناول المزيد من المغذيات المضادة للسرطان والتى تقى من الأمراض مثل الخارصين وفيتامين ( ج ) وفيتامين ( سى) والسلنيوم .
7 – تناول الأطعمة التى تحتوى أنسجة وألياف بكميات أكبر مثل منتظم.
8 – مارس التمارين الرياضية بشكل منتظم .
9 – لا تتناول اللحوم بشكل يومى .

اتمنى انني وفقت في اختيار الموضوع المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 30
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللحوم الحمراء وطريقة تناولها فى الريجيم   السبت أكتوبر 27, 2007 6:14 pm

ايه يا عم ده كله طبعا ما هو ده قسمك يابرنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللحوم الحمراء وطريقة تناولها فى الريجيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم صناعات غذائية-
انتقل الى: