الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صفات المعلبات الغذائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 552
العمر : 29
الهواية : كلية الزراعة
المزاج : مدلع ورايق على الاخر
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: صفات المعلبات الغذائية   السبت أكتوبر 27, 2007 12:28 pm



قبل أن تشتري أي سلعة غذائية فإن عليك أن تتمهل قليلاً، فتاريخ انتهاء الصلاحية لا يجب أن يكون هو السبب الوحيد الذي يجعلك تقرر ما إذا كنت ستضع ما اشتريته من طعام في عربة التسوق أم لا.. توقف قليلاً وتفحص السلعة التي بيدك وتعرف على البيانات الغذائية المطبوعة على الغلاف الخارجي.
في هذا التقرير الذي أعده مجدي بن مكي الجهني اختصاصي التغذية في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني نتعرف على الكيفية التي تمكننا من الاستفادة من هذه البيانات في اختيار الطعام المناسب والصحي قدر الإمكان من بين الخيارات العديدة المتوفرة.
تطورات متسارعة
لقد أدى التسارع الكبير في إيقاع الحياة العصرية وزيادة استهلاكنا لمختلف أنواع الأطعمة، وارتفاع معدل الأمراض المتعلقة بسوء التغذية إلى زيادة الحاجة لمعرفة مكونات ما نستهلكه من الأطعمة المصنعة والتي أصبحت واقعًا يجب معرفة كيف نتعايش معه ونخفف من أضراره.
ولقد أثبت العديد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بالتغذية أن لبعض العناصر الغذائية الموجودة في غذائنا تأثيرًا واضحًا على الصحة، فاستهلاك هذه العناصر بصورة مفرطة أو عدم تناول الكمية الكافية منها يؤدي إلى ما يعرف بأمراض سوء التغذية والتي تشمل السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكري، إضافة إلى فقر الدم التغذوي المنشأ ولين العظام وغيرها من الأمراض التي تعود إلى سوء الاستهلاك.
كما أن المرضى الذين يتوجب عليهم اتباع برنامج غذائي محدد لفترة قد تطول وقد تمتد طوال الحياة لتجنب مضاعفات المرض أو المساعدة على سرعة الشفاء ـ يصبح من السهل عليهم اتباع هذه الإرشادات من خلال معرفة مكونات ما تحتويه الأطعمة التي تم شراؤها من السوق، وتجنب ما لا يتوافق منها مع حالتهم الصحية مع التركيز على الأطعمة الطازجة والطبيعية.
أما المستهلك العادي فإن هذه التعديلات تعطيه الفرصة للاختيار بين أصناف عديدة من المنتجات الغذائية المتوافرة في السوق وانتقاء ما يتوافق مع التغذية الصحية والسليمة.
ولا شك أن هذه الملصقات التوضيحية تساعد في إيجاد نوع من التنافس بين المصنعين والمنتجين في سبل جذب المستهلك، عن طريق تقديم منتجات غذائية صحية، خصوصًا إذا توفر الوعي لدى المستهلك وما يتركه ذلك من تأثير على عملية الشراء والمقارنة بين المنتجات.
معلومات أساسية
وهنالك اعتبارات عدة لابد من أخذها في الحسبان عند الشراء، من بينها ضرورة أن تختار المنتج الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول والملح والسكر. وأن يحتوي على الألياف الغذائية وفيتامين (أ) و(ج) وعنصري الحديد والكالسيوم.
وهذه المعلومات تجدها مكتوبة في بيانات على شكل جدول في كثير من المنتجات الموجودة في مراكز التسوق الغذائي (السوبرماركت). وإذا لم تجد هذه البيانات أو بعضها موجودًا على المنتج أنصحك باختيار منتج آخر يحتوي على هذه البيانات.
وفي كل الأحوال فإن عليك الانتباه إلى أن وجود عبارة «بدون» أو «خال من» لا يعني انعدام وجود العنصر تمامًا في المنتج، وإنما تستخدم للدلالة على أن العنصر المذكور موجود بكمية قليلة جدًا تكاد لا تذكر.
ومن الملاحظات المؤسفة أن كثيرًا من المواد الغذائية التي يتم تعبئتها محليًا بترخيص من الشركة الأم والتي هي في الغالب شركة أجنبية، تجد أن المنتجات التي توزعها داخل بلدانها تحمل هذه البيانات الغذائية، أما المنتجات المعدة للتصدير إلى أسواقنا المحلية فلا تجد اهتمامًا من الشركة الأم أو الوكيل بتوضيح هذه البيانات، ربما بسبب افتقاد السوق السعودي لقوانين تحتم وضع هذه البيانات على السلعة الغذائية محلية كانت أم أجنبية.
وإذا وجدت عبارة «بدون سعرات حرارية» أو «خال من السعرات» فهذا يعني أن الوحدة الواحدة من هذا المنتج تحتوي على خمس سعرات حرارية فقط أو أقل، في حين أن عبارة «قليل السعرات» تعني أن الوحدة تحتوي على أربعين سعرة حرارية أو أقل.
أما عبارة «خال من الدهون» فتعني أن الوحدة الواحدة من المنتج تحتوي على نصف جرام من الدهون فقط. وإذا وجدت عبارة «قليل الدهون» فهذا يعني أن الوحدة تحتوي على ثلاثة جرامات من الدهون.
وتدل عبارة «خال من الدهون المشبعة» على أن الوحدة الواحدة تحتوي على نصف جرام أو أقل، أما عبارة «يحتوي على قليل من الدهون المشبعة» فتعني أن الوحدة الواحدة من المنتج تحتوي على جرام واحد أو أقل.
وفي حال وجود عبارة «خال من الكوليسترول» فهذا يعني أن الوحدة الواحدة تحتوي على ملليجرامين من الكوليسترول، أما عبارة «يحتوي على القليل من الكوليسترول» فتعني أن الوحدة الواحدة تحتوي على عشرين ملليجرامًا من الكوليسترول.
وإذا وجدت عبارة «بدون ملح» فهذا يعني أن الوحدة الواحدة من المنتج تحتوي على أقل من خمسة ملليجرامات من الملح، في حين تدل عبارة «قليل الملح» على أن الوحدة الواحدة تحتوي على مائة وأربعين جرامًا أو أقل من الملح.
ويمكن استخدام هذه المعلومات بطريقة عكسية، فمثلاً إذا قرأت في البيانات أن كمية الدهون تساوي نصف جرام فقط فهذا يعني أن المنتج خال من الدهون، أما إذا وجدت أن الكمية تساوي ثلاثة جرامات فهذا يعني أن المنتج يحتوي على القليل من الدهون.
أخيرًا، إن وجود عبارة «صحي» على المنتج تدل على أنه يجب ألا يحتوي على أكثر من ثلاثة جرامات من الدهون، جرام واحد من الدهون المشبعة، ثلاثمائة وخمسين ملليجرامًا من الصوديوم وستين جرامًا من الكوليسترول، وأن هذا المنتج من المفروض أن يزود الجسم على الأقل بـ20% من احتياجاته من واحد أو أكثر من العناصر التالية: فيتامين (أ)، فيتامين (ج)، الكالسيوم، الحديد، البروتين والألياف الغذائية.
فإذا وجدت هذه المعلومات على المنتج فإن هذا المنتج يستحق حمل عبارة «غذاء صحي» وذلك حسب القوانين المعمول بها دوليًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات المعلبات الغذائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم صناعات غذائية-
انتقل الى: