الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجهيز الخضروات وتجميدها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيتو

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 32
اسمك الحقيقي : طاهر
الهواية : مقرر اللجنة الرياضية
المزاج : عالى ورايق
my sms : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات اسرة نـــــــــــــور ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 16/10/2007

مُساهمةموضوع: تجهيز الخضروات وتجميدها   الثلاثاء أكتوبر 16, 2007 2:30 pm

تجهيز الخضراوات وتجميدها
.





إن أي طعام نتناوله يمر بمراحل عديدة قبل أن يصل إلينا في صورته النهائية، فهو في البداية يكون عبارة عن حبوب أو شتلات تتم زراعتها، ثم يصبح نبتة ثم ثمرة تجمع أو تقطف، ثم تطهى أو يتم تناولها في صورتها الخام الطازجة، وقد يمر بعضها بمراحل أخرى عديدة لمعالجتها قبل الطهي، وخاصة عند تخزينها وحفظها في عبوات.


لتجميد الخضروات طرق متعددة
ومن هنا فإن التعبئة والتخزين مسألة مهمة وضرورية لسلامة الغذاء، فالتعبئة لها أصول وقواعد ينبغي أن تتبع حتى لا تتعرض صحة الإنسان للخطر، ويمكننا وصف عملية التعبئة بأنها المكون الرئيسي في تحويل المنتج الزراعي أو الغذائي بوجه عام من حالته الخام إلى حالته الاستهلاكية.

ويقوم مشروعنا هذا على أساس تجهيز الخضراوات وإعدادها للطهي، وهو يخدم بالأساس السيدات العاملات اللائي لا يجدن الوقت الكافــي لتجهيز الطعام، ولذلك فمسألة توزيع منتجات هذا المشروع مضمونة، حيث لا مانع لدى الكثيرات من دفع سعر أكبر قليلا مقابل الحصول على مواد الطبخ جاهزة.

ويمكن العمل بهذا المشروع من المنزل بالاشتــراك مع بعــض أو كــل أفراد الأسرة، فهو يحتاج إلى مندوب مشتريات، وشخص آخر للإنتاج والتغليف، وثالث ليقوم بالتسويق، ومن الممكن أن يقوم شخص واحد بهذه الخطوات جميعاً إذا كان متفرغاً، أو إذا كانت ربة منزل.

وهذا المشروع لا يحتاج إلى متطلبات خاصة، فكل احتياجاته متوفرة بالمنزل لدى كل أسرة، ومن أهمها وجود ثلاجة يمكن تخزين هذه المنتجات بها حتى لا تتعرض للفساد، أدوات المطبخ، وأدوات التغليف، والخامات اللازمة للإنتاج كلها متوافرة بأسعار معقولة وبشكل عام فالمشروع في بدايته لا يحتاج إلى رأس مال كبير ولكنه لن يتعدى في بدايته الـمائة جنيه فقط.

وهناك بعض الخطوات التي يفضل إتباعها قبل البدء في تنفيذ المشروع بشكل فعلي:
شراء كتاب أو أكثر عن تجميد وتغليف الأغذية، فهي تحتوي على طرق مبتكرة وجديدة لتغليف الأغذية وتجميدها، وهذه الكتب منتشرة في المكتبات.
حساب كافة التكاليف من خامات وتخزين واستهلاك لمعدات، وتكلفة التســوق، وكذلك حساب نسبـــة الربح من المشروع، وينصح في بداية المشروع تخصيص ربح قليل نسبياً حتى تستطيع الانتشار في السوق، وتثبت منتجاتك كفاءتها.
تحديد العملاء وكيف يمكن الوصول إليهم، مع كتابة أسمائهم وأرقام تليفوناتهم في أجندة، واحتياجاتهم، مما سيساعد على صناعة منتجات جديدة.
طرق التعبئة:
بالنسبة للطماطم: يمكن غسلها جيدا وعصرها ثم وضعها في أكياس صغيرة وتغلق وتجمد في الفريزر، أو تحفظ بحباتها بعد غسلها جيدا وعند الحاجة تؤخذ الكمية المطلوبة ثم تزال القشرة وتعصر أو تهرس بالشوكة.
الخيار والجزر والفلفل والكرنب: لا تغسل قبل وضعها في الثلاجة، وان تعرضت للماء فيجب تجفيفها جيدا قبل حفظها في الثلاجة وأن تكون بعيدة عن تيار البرودة حتى لا تتلف.
الفاصوليا والبامية: تحفظ الفاصوليا بعد غسلها وتقطيعها،أما البامية فيتم تقميعها أولا، ويمكن تشويحها في قليل من الزيت على نار هادئة مدة دقائق ثم توضع في علب بلاستيك وتحفظ في الفريزر لحين الحاجة، ويلاحظ تقليل كمية الزيت عند طهيها.
البقدونس والكسبرة والشبت :تغسل تلك الخضر جيدا وتجفف ثم تقطع إلى قطع صغيرة وتوضع في علب بلاستيكية، بعد كتابة نوع الخضر عليها لتشابه شكل كل من البقدونس والكسبرة الخضراء، ثم توضع في الفريزر .
طرق التخزين:
كثرا ما يتساءل الناس عن إمكانية تجميد الأطعمة في المنزل ومدى صلاحية وسلامة الأغذية المجمدة، ونقول إن تجميد الأطعمة يجب أن يتم عند درجة برودة أقل من 18 درجة مئوية تحت الصفر " أو صفر فهرنهايت" ، وتلك الطريقة في التجميد تسمى بطريقة التجميد البطيء.

والطعام المحفوظ بهذه الطريقة يخلو من الملوثات، حيث أن درجة الحرارة المنخفضة جدا تلك تضمن بقاء البكتيريا خامدة، وبهذا يبقى الطعام صالحاً للاستهلاك لفترة طويلة لأن التجمد يمنع نمو الميكروبات والخمائر والفطريات التي تعمل على إفساد الطعام، وعند إذابة الثلج عن الطعام فإن الميكروبات التي كانت موجودة في الأساس قبل تجميد الطعام تنشط مرة أخرى وتتكاثر تحت الظروف الملائمة لنموها، ولهذا يجب التعامل مع الأغذية التي يتم إذابتها باحتراس لضمان عدم تلوث الطعام بالميكروبات وتكاثرها، ولذا ينصح بسرعة طهي الطعام بعد إذابة الثلج عنه مباشرة.

وبقاء الطعام في حالة جيدة وبشكل نضر يعتمد على مدى جودة الطعام قبل تجميده فكلما كان الطعام المراد تجميده طازجاً ساعد ذلك على بقائه في صورة جيدة، والطعام المجمد عادة وفي خلال فترة صلاحيته يحتفظ بالفيتامينات واللون والطعم والنكهة، ولذا يفضل عند الرغبة في تجميد مادة غذائية معينة أن يتم تجميدها وهي مكتملة النضج وفي قمة نضارتها، وهذه الطريقة من التجميد تساعد على منع ما يسمى بالحروق الباردة للطعام، وهذه الحروق لا تؤثر على سلامة الغذاء بقدر ما تؤثر على نضارته، فهي تظهر في شكل بقع ذات لون رمادي، وتحدث نتيجة لتعرض سطح الطعام المجمد للهواء البارد الجاف مما يؤدي إلى فقدان الأغذية غير المغلفة جيداً للرطوبة وجفافها، ويجب إزالة تلك الأجزاء من الطعام قبل طهيه، وفي حالة تحول جزء كير من الطعام المجمد إلى هذا اللون فمن الأفضل التخلص منه كلية وخاصة اللحوم والدواجن، وذلك بسبب تفاعلات الأكسدة التي تحدث بسبب التعرض للهواء.

ويذكر أنه هناك فترة صلاحية لمدة حفظ كل نوعية من الطعام في المجمد، وهذه المدة تعتمد- إلى جانب نوعية المنتج المحفوظ- على طريقة التغليف والحفظ.

ومن المفضل عدم إعادة تجميد الطعام إذا ما تمت إذابته، حيث يفضل عند انقطاع التيار الكهربائي أن يتم المحافظة على درجة برودة مناسبة في الثلاجة أو المجمد المستخدم في حفظ الأطعمة، لضمان عدم تلفها، وذلك بوضع الأطعمة المجمدة بشكل متلاصق، أو وضع ألواح أو أكياس من الثلج بداخل المجمد خلال فترة توقفه عن العمل، وإذا كان المجمد عبارة عن جزء من الثلاجة وليس له باب منفصل فإنه لا يحتفظ ببرودته فترة طويلة عند انقطاع الكهرباء، ويجب الحفاظ على بابه مغلقاً إلى أن يعود التيار الكهربائي، وفي هذه الحالة يجب فحص الطعام إذا ما يزال به ثلج أو كان بارداً، فإذا كان الثلج قد ذاب عنه وسطحه غير بارد فيجب التخلص منه وعدم طهيه .

وبشكل عام يمكن للمجمد الاحتفاظ بالأطعمة في داخله لمدة تصل إلى يومين في حالة كونه مملوءا بالأطعمة مع عدم فتح الباب الخاص به، أما في حالة كونه نصف ممتلئ فيمكن احتفاظه بالأطعمة مجمدة لمدة يوم واحد فقط، ويفضل فصل اللحوم والدواجن بداخل المجمد عن الأطعمة المطهية المجمدة و كذلك الخضروات والفواكه المجمدة، حتى لا تكون تلك الأخيرة عرضة للتلوث في حالة ذوبان الثلج عن اللحوم.

نصائح عامة عند تجميد الأطعمة:
لا يتم تجميد الأغذية وخاصة اللحوم والدواجن بوضعها في باب المجمد "الفريزر" لأنه أكثر عرضة للهواء الخارجي عند فتحه وإغلاقه، إلى جانب أن هذا المكان هو أقل مكان به برودة.

كذلك لا يجب وضع كميات كبيرة من الأطعمة في كيس أو وعاء واحد، وإنما يتم تقسيمها على أجزاء في عدة أكياس أو أوعية حسب حجم الأسرة، ويفضل عند وضع الطعام في أكياس أن يتم الضغط على الكيس لإخراج الهواء منه للمحافظة على الطعام من التأكسد، وأخيرا فإن الأغذية المجمدة أساساً يفضل تجميدها بعد شراءها مباشرة إلى حين استهلاكها.


وان شاء الله باوعدكم بالمزيد من هذه الموضوعات قريبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 507
العمر : 30
الهواية : كلية زراعة
المزاج : رايق جدا جدا
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: تجهيز الخضروات وتجميدها   الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 12:14 am

[img][URL="http://www.alhnuf.com/up/index.htm"][/URL][/img]

اجمل وردة لاجمل عضو فى المنتدى واتمنى اتعرف عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fou25h
الادارة
الادارة


ذكر
عدد الرسائل : 194
العمر : 29
اسمك الحقيقي : أحمد فؤاد
المزاج : ههههههـــــــ مش عارف ــــــــــــــــهههههههههههه
الجنس :
تاريخ التسجيل : 07/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: تجهيز الخضروات وتجميدها   الأربعاء أكتوبر 24, 2007 11:07 pm

الف الف شكر يا تيتو الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجهيز الخضروات وتجميدها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NOUR :: اقسام الكلية :: اقسام الكلية :: قسم صناعات غذائية-
انتقل الى: